تجربة مصل مضاد لمرض الايدز في افريقيا

اعلن في جنوب افريقيا عن بدء حملة لتجربة مصل مضاد لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) على اكثر من 3 آلاف شاب وشابة على مدى 4 سنوات.
ويشرف على التجارب فريق دولي من الباحثين بقيادة علماء امريكيين بهدف اختبار مدى فعالية مصل انتجته شركة "ميرك" المصنعة للادوية.
والهدف من التجربة معرفة فعالية المصل في اوساط الناشطين جنسيا.
وقد خضع الدواء لتجارب في كل من استراليا وافريقيا وامريكا من حيث سلامته واستجابة جهاز المناعة لدى الانسان له.
ولا يحتوي المصل على فيروس HIV المسبب لمرض الايدز لكنه يحتوي ثلاثة نماذج من جينات الفروس، ويأمل ان يؤدي تعريض جهاز المناعة لدى الانسان لهذه النماذج الى تحريضه على انتاج خلايا قادرة على التعرف على الفيروس الحقيقي وتدميره.
كما تهدف التجارب الى معرفة قدرة المصل الذي يعتمد على النموذج B من فيروس HIV على حماية الانسان من النوع C من الفيروس المنتشر في جنوب افريقيا.


"اعباء يومية"
تتراوح اعمار الخاضعين للتجارب بين 18 و35 عاما حيث سيعطى البعض المصل الحقيقي بينما يعطى اخرون مصلا مزيفا.
كما ستقدم لهم نصائح بخصوص الصحة الجنسية.
وحتى لو جاءت التجارب بنتائج مشجعة فان المصل بحاجة الى دراسات اضافية قبل طرحه في الاسواق.
ويقول الدكتور فريد هاتشينسون رئيس مركز ابحاث السرطان في سياتل والمشرف على التجارب " ان التجارب ستظهر لنا العديد من الجوانب العلمية التي تواجهنا في مجال تطوير مصل مضاد لمرض الايدز".
واضاف "ان التجارب ستظهر لنا مدى فعالية الامصال التي تحرض جهاز المناعة لدى الانسان على الاستجابة القوية على اجزاء من الفيروس مماثلة للاجزاء المشتركة بين كل نماذج الفيروس المسببة للمرض".
واشارت الدكتورة جليندا جاري المدرسة في جامعة وايت واترساند في مدينة سويتو بجنوب افريقيا والمشاركة في الاشراف على التجارب الى ان "ان السكان في جنوب افريقيا يواجهون عبء مرض الايدز في حياتهم اليومية والمشرفون على التجارب امضوا سنوات عديدة في اقامة علاقات مع المجموعة المشاركة في التجارب والسكان هنا من اجل المساعدة في انتاج مصل مضاد لمرض نقض المناعة المكتسب (الايدز)".