Top

موقع الجمال

لدي مرض شرايين القلب، وخضعت لتوسعة تضيق الشريان بتركيب الدعامة. ما سبب ضعف الانتصاب لدي؟

شارك

الجواب

لاحظ معي أن ثمة عدة عوامل قد تجعل المرء يُعاني من صعوبات في تحقيق الانتصاب، ومنها مرض السكري الذي لديك، حيث يتسبب عدم ضبط نسبة السكر بالدم في تأثر الأوعية الدموية والأعصاب في منطقة الأعضاء التناسلية.

ولاحظ أن انتصاب العضو نتيجة القدرة على حبس الدم في العضو الذكري، وهو ما يتطلب كفاءة الإحساس في أعصاب منطقة الأعضاء التناسلية لدى الرجل، ويتطلب كفاءة عمل الشرايين التي تدفع بالدم إلى العضو الذكري، وكفاءة عمل الأوردة التي تعوق خروج الدم المحتبس في العضو الذكري خلال عملية الانتصاب.

وعدم تحقيق ضبط اضطرابات نسبة السكر في الدم يؤدي إلى ضعف الانتصاب. وهو أمر يجب أن يكون واضحًا لدى مريض السكري، ولا مجال للمجاملة في عدم ذكره.

كما أن اضطرابات الكولسترول مع مرض السكري، ترفع من احتمالات حصول تضيقات في مجاري الشرايين المغذية لمنطقة الأعضاء التناسلية لدى الرجل، أي أسوة بتلك التضيقات التي حصلت في الشرايين المغذية للقلب نفسه. ولذا، فإن وجود التضيقات في الشرايين القلبية، علامة تدل على ارتفاع احتمالات حصول تضيقات في الشرايين المغذية للأعضاء التناسلية، وبالتالي ارتفاع احتمالات وجود حالة ضعف الانتصاب.

 والحقيقة أن الاهتمام بمعالجة ارتفاع ضغط الدم والاهتمام بمعالجة مرض السكري والاهتمام بمعالجة اضطرابات الكولسترول والامتناع عن التدخين، أمور ليست فقط تحمي وتمنع الإصابة بأمراض شرايين القلب والدماغ، بل أيضًا وسائل للوقاية من الإصابة بضعف الانتصاب.

كما أن هناك عددًا من الأدوية التي تُستخدم في علاج مسببات أمراض القلب قد تُسبب ضعف الانتصاب، ولذا، فإن الاهتمام بالصحة وممارسة الرياضة البدنية وخفض وزن الجسم وتناول الأطعمة الصحية، كلها عوامل تُساهم في ضبط اضطرابات عدد من الأمراض، وبالتالي تقليل الحاجة إلى تناول أدوية لمعالجتها أو تناول جرعات عالية منها، وبالتالي تقليل احتمالات تسببها في ضعف الانتصاب.