Top

موقع الجمال

هل للأفوكادو فوائد صحية؟

شارك

الجواب

تشير مصادر التغذية الطبية إلى أن ثمة قيمة غذائية عالية لتناول لب ثمار الأفوكادو. وكل مائة جرام من لب الأفوكادو يحتوي على نحو 160 كالوري سعر حراري، وتحديدًا تأتي تلك السعرات الحرارية من كمية 8 جرامات من الكربوهيدرات ونحو 15 غراما من الدهون، وكذلك كمية جرامين من البروتينات. وتبلغ نسبة الماء نحو 75 في المائة.

لاحظي أن لب ثمار الأفوكادو يحتوي على كميات متنوعة من المعادن والفيتامينات، منها ما هو بقدر ممتاز مثل فيتامين بانتوثينيك بي5، وفيتامين بي6. وفيتامين فولييت بي9. وفيتامين سي C، وفيتامين إي E، وفيتامين كيه K، وعنصر البوتاسيوم.

ومنها ما هو بقدر جيد مثل مواد ليوتين وزانثين المضادتين للأكسدة، وفيتامين ثيامين بي1. وفيتامين رايبوفلافين بي2. ونياسين بي3. وعنصر المغنسيوم، وعنصر الفسفور، وعنصر الزنك، وعنصر الفلوريد. ومنها ما هو بقدر قليل نسبيًا مثل فيتامين إيه A، وعنصر الكالسيوم، وعنصر الحديد، وعنصر الصوديوم.

ولب الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الدهون غير المشبعة، بنوعيها الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون الكثيرة غير المشبعة، هو أحد عناصر القيمة الصحية لثمار الأفوكادو والتي تشبه مكونات ثمار الزيتون من ناحية الكمية ومن ناحية نسبة أنواع الدهون. وهذه إحدى النقاط الإيجابية الصحية المهمة في مكونات دهون الأفوكادو، لأنها غنية جدًا بالدهون النباتية الصحية، وهي الدهون الأحادية غير المشبعة، وعلى دهون أوميغا - 6 وأوميغا - 3 بكميات تنافسية مع تلك التي يحتوي عليها زيت الزيتون الصحي.

 وهو ما يعمل على خفض نسبة الكولسترول الخفيف الضار وخفض نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي حماية شرايين القلب وشرايين الدماغ من التضيقات الناجمة عن ترسبات الكولسترول، وبالمحصلة حماية القلب من الذبحة الصدرية ونوبة الجلطة القلبية والسكتة الدماغية، كما أن النوعية الصحية تلك من الدهون تعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم.

هذا بالإضافة إلى أن الأفوكادو من الثمار النباتية عالية المحتوى من الألياف. ومعلوم لديك أن الألياف هي مكونات الأطعمة النباتية التي لا تستطيع الأمعاء هضمها، وتُساعد في خفض الكولسترول بالدم وخفض ارتفاع نسبة السكر بالدم وفي تنشيط الإخراج وتسهيل حركة الطعام خلال الأمعاء وتخفيف احتمالات الإصابة بالإمساك.