هل صحيح أن الكسل عن ممارسة النشاط البدني أشد ضررا من التدخين؟

قارئتنا العزيزة .. نشكرك على ثقتك الغالية في موقعنا .. فقد شرفنا حقا بإستقبال سؤالك .. وإجابتنا لك كالآتي:-


هذا ملخص رسالتك. وما ذكرت هو غالبا صحيح، على الرغم من أن التدخين أمر ضار جدا بصحة القلب وصحة الرئتين وصحة بقية أجزاء الجسم، والكسل البدني وعدم ممارسة النشاط البدني أمر بالغ الضرر على شرايين القلب وشرايين الدماغ بشكل يفوق التأثيرات الصحية الضارة للتدخين على شرايين القلب وشرايين الدماغ.

وهنا من الضروري ملاحظة الأولويات والأمور المهمة في ترتيب التأثيرات الضارة على شرايين القلب وشرايين الدماغ. وكانت المجلة الطبية البريطانية للطب الرياضي قد نشرت أخيرا دراسة حول هذا الأمر، وتحديدا لدى النساء، أي تأثيرات عدم ممارسة المرأة للنشاط البدني وتأثيرات تدخين المرأة على سلامة الشرايين القلبية. 

وتعد هذه الدراسة من الدراسات الطبية الواسعة، حيث شملت أكثر من 30 ألف امرأة، ولاحظت في نتائجها أن تأثيرات الخمول والكسل عن ممارسة النشاط البدني تفوق تلك التأثيرات السلبية للتدخين على شرايين القلب، مع تأكيد الدراسة على أن التدخين أمر ضار جدا على تلك الشرايين. 

ومقصود الدراسة ليس القول إن التدخين أمر هين أو غير ضار بشرايين القلب، ولكن المقصود هو التنبيه على عدم إهمال ممارسة النشاط البدني اليومي، وأن عدم ممارسة ذلك النشاط البدني أمر غير صحي ضار جدا. والمقارنة بين التدخين وممارسة النشاط البدني هو تقريب للفهم لإدراك مدى ضرر الخمول والكسل على صحة الشرايين القلبية.

إن جهد أحدنا للحفاظ على مستوى جيد للصحة العامة للجسم، وللحفاظ بشكل أكثر أهمية على صحة شرايين القلب وعضلة القلب وصحة الرئتين وصحة العضلات وصحة الهيكل العظمي والمفاصل، يتطلب ممارسة أنشطة بدنية رياضية بشكل يومي. وتحديدا ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيا من النشاط البدني الهوائي المعتدل، أي نشاط «إيروبيك» معتدل، مثل الهرولة أو المشي السريع أو ركوب الدراجة أو الجري على جهاز الدواسة المتحركة (تريدميل) أو السباحة، مع الحرص أيضا على تمارين لتقوية العضلات في منطقة الساقين والفخذين والظهر والأكتاف والرقبة مرتين أسبوعيا. 

ومن أهم مميزات إتمام القيام بنشاط هوائي معتدل هو زيادة ضربات القلب بشكل متوسط وبدء خروج العرق والقدرة على الحديث، ولكن من دون القدرة على ترديد كلمات أغنية أو أنشودة.

والآن نتمنى أن نكون قد قدمنا شيئا ولو يسيرا ساهم في إفادتك، في انتظار ردك وتواصلك معنا .. وأخيرا شرفنا بك في عيادة الجمال!!