ماهي اسباب الصداع النصفي ؟؟و كيف يمكن علاجه؟

يمكن تعريف «الصداع النصفي» بأنه صداع يحد من قدرة المرء على العمل والأداء، حيث إن الألم الذي يسببه ليس ألما معتدلا تافها يمكن تجاهله، ومن ثم لا يملك من يصاب به أن يتركه من دون البحث عن علاج له، كما يعد الغثيان أيضا من أعراضه الشائعة.


وأسبابه هى: 

ينتج مرض الصداع النصفي عن توسع شديد في الأوعية الدموية خارج القحف (الموجودة في فروة الرأس) مما يؤدي إلى انضغاط على النهايات العصبية المحيطة بالأوعية الدموية مطلقة الألم وهذا يفسر طبيعة الألم النابض. وهذا أيضا يفسر الألم العيني في أغلب أنواع الصداع النصفي لكون الطبقة الخارجية للعين تأخذ الألياف العصبية من نفس العصب (مثلث التوائم) الذي يحيط بالأوعية الدموية خارج القحف (شريان صدغي سطحي). في نفس الوقت يحصل تقبض في الأوعية الدموية داخل القحف مما يؤدي إلى حدوث الأعراض العصبية المرافقة للنوبة الألمية

طرق الوقاية منه وعلاجه

عدم النوم لساعات طويلة - الأكل المفيد وتجنب شرب الحمضيات كعصير البرتقال والليمون قبل الأكل - عدم الإكثار من تناول المكسرات - ممارسة الرياضة بانتظام. - عدم المكوث في مكان مرتفع الحرارة لفترة طويلة وعدم التعرض للشمس لفترة طويلة - فرد الرقبة والجزء العلوي من الجسم.

ولاسيما ولو كان العمل يتطلب الجلوس طويلا.

- اترك التدخين. فهو من أهم العوامل التي تحفز على ظهور الصداع النصفي

- حاول عدم الخروج في الأجواء المحملة بالغبار وابتعد عن البخور والدخان بأنواعه

- تجنب مشاهدة التلفاز لفترة طويلة وحاول عدم التركيز في التلفاز مطلقاً وخفف من إضاءة الشاشات

- تعلم كيف تسترخي وتنفس بعمق.

- عدم تعريض الرأس للبرد والشعر مبلل

- عدم ترك نوافذ السيارة مفتوحة أثناء السير عندما يحدث الصداع دون الوقت واليوم الذي بدأ فيه وسجل ماذا أكلت خلال ال 24 ساعة.

يمكن بعد اكتشاف نقاط الضغط على الرأس, يقوم مريض الصداع النصفي بصنع أقواس الصداع النصفي في منزله واستخدامه عند قدوم النوبة وبذلك يتخلص من الصداع النصفي ويستغني عن استخدام كل الأدوية الضارة التي توصف للصداع النصفي. العلاج الجراحي للصداع النصفي.

و للتخلص نهائيا من الصداع النصفي باجراء عملية جراحية بسيطة تتم بالتخدير الموضعي وفي فروة الرأس حيث يتم ربط الشريان الجلدي المسؤول عن آلام الصداع النصفي وبذلك يتخلص المريض نهائيا من المرض ويستطيع المريض بعد العملية أن يقوم بجميع الأعمال التي كانت .تحرض النوبة لديه وسيشاهد كيف أن النوبة الألمية لن تعود اليه.

يمكن استعمال الأسبرين والأيبوبروفين والباراسيتامول