طرق علاج الورم النجمي
تاريخ النشر :14/11/2017
طرق علاج الورم النجمي

الورم النجمي أو ما يعرف باسم Astrocytoma، هو نوع من الأورام التي تحدث في أنسجة المخ والجهاز العصبي التي تربط بين الخلايا والألياف العصبية.

وينقسم على حسب درجة تحوّر الخلايا إلى أربع درجات، أكثرها تحوراً وأقلها في فرص الشفاء هي الدرجة الرابعة وأقلها تحوراً وأكثرها في فرصة الشفاء هي الدرجة الأولى.

أما عن العلاج، فإن الخط الأول في العلاج هو العلاج الجراحي حيث يخضع المريض لعملية إزالة أكبر قدر ممكن من الورم بواسطة جراح المخ والأعصاب المعالج، ويعتمد حجم الورم الذي يمكن إزالته وجاهزية المريض للجراحة على تقييم جراح المخ والأعصاب المعالج .

يأتي بعد ذلك دور العلاج الإشعاعي بعد الجراحة، ويعتمد أيضاً على تقييم طبيب الأورام المعالج، حيث يقرر ضرورة تلقي علاج إشعاعي بعد الجراحة من عدمه، حيث يوضع في الاعتبار مجموعة من العوامل كحجم الورم المتبقي بعد الجراحة ووجود أي أعراض تتعلق بالجهاز العصبي من عدمه، وكذلك سن المريض وحالته الصحية العامة.

وهناك بعض الحالات التي لا تحتاج إلى علاج إشعاعي بعد الجراحة وتحتاج فقط إلى المتابعة الدورية المنتظمة على فترات محدده يتم الاتفاق عليها من خلال جراح المخ والأعصاب المعالج.