نصائح هامة عند الطهي بأواني الضغط
تاريخ النشر :10/04/2017 المحرر : خاص الجمال - إيناس مسعود
نصائح هامة عند الطهي بأواني الضغط

بعد إستخدام أواني الضغط التي كانت توضع فوق الموقد، تم اختراع أواني الطهي بالضغط الإلكترونية عام 1991 وقد أطلق عليها "الجيل الثالث" من أواني الضغط، وتشتمل على مصدر إلكتروني للحرارة ينظم بطريقة أوتوماتيكية عملية الطهي للحفاظ على ضغط التشغيل وكذلك صمام بنابض أيضا.

وهذا النوع من أواني الضغط لايمكن فتحها بطريقة استخدام الماء البارد ويجب تشغيلها بحذر عند إخراج البخار عبر الصمام خاصة عند طهي أطعمة رغوية أو سائلة مثل العدس والبقوليات والحبوب والحليب والمرق إلخ..

وتحتوي أواني الضغط على منظم للوقت وبالاعتماد على قدرة التحكم في الطهي هناك ثلاثة أجيال من أواني الطهي بالضغط :

الجيل الأول:
يحتوي على منظم وقت ميكانيكي وليس به إمكانية لتأجيل وقت الطهي.

الجيل الثاني:
بنظام تحكم رقمي وبه أصبح تأجيل الطهي ممكن ويظهر نظام التحكم منظم للعد التنازلي للوقت عندما يتم الوصول للوقت المطلوب للطهي.

الجيل الثالث:
هذا الجيل من أواني الضغط مزود ببرمجة ذكية تشمل ضبط مسبق للطهي وبرمجة تعتمد على أساس كثافة التدفئة ودرجة الحرارة والضغط والمدة، وأصبحت هذه الأواني الكهربائية القابلة للبرمجة يمكن

إستخدامها كميكروويف
وتقدم لك أواني الطهي بالضغط ميزة كبيرة وهامة وهي وجود أنواع منها يمكن الطهي بها فوق الموقد ولست مضطرة لمراقبة الإناء بل يمكنك ضبطه والخروج من المنزل، وتقدم لك العديد منها أطعمة هائلة في غيابك، لكن للأسف هناك العديد من النماذج الموجودة بها العديد من العيوب.

والآن إليك بعض النصائح الهامة عند التعامل مع أواني الضغط:
1- السهولة والراحة مهما كانت التكلفة

أولا، يمكن أن تحتوي أواني الضغط على 6 ليترات وتأتي هذه السعة بفضل الأغلفة المحيطة بها والتي تجعلها كبيرة تماما بينما يفضل استخدام الأواني التي تبلغ سعتها 8 لترات.

وبداخل إناء الضغط الإلكتروني يتم طهي الطعام فعليا داخل إناء صغير مثل إناء طهي الأرز، وتحتوي هذه الأواني على تغطية غير لاصقة وأقل استمرارية عن الاستانلس ستيل المقاوم للصدأ ومنه النماذج التي يتم وضعها فوق الموقد وتكون خفيفة الوزن وزلقة حتى أنها قد تنزلق منك أثناء تقليب الطعام.

ولأن هذه الأواني تفتقد إلى المقابض، فهي خطيرة بعض الشيء خاصة عند الرغبة في سكب السوائل الساخنة، وتكون عناصر التسخين بها أضعف من تلك التي تستخدم فوق الموقد، لذا فإن الأطعمة البنية بها قد تكون مغامرة.. وبجميعها يتم تشغيل ميزة الحفاظ على الطعام دافيء بعد الطهي.

ورغم أن هذا قد يبدو جيدًا، لكن المشكلة أن العديد من الوصفات تتطلب التخلص السريع من الضغط لوقف الطهي، لذا تضطرين لفتحها بعد الانتهاء من الطهي لإخراج البخار ثم تغلقينها بيدك وإلا سيتم طهي طعامك بشكل مفرط وغير محبب.

واكتشف أيضا أن بإمكانك تشغيل الحفاظ على دفء الطعام خلال عملية الطهي عند عدم وجود سوائل كافية في الوعاء وهي مشكلة عند طهي قطع كبيرة من اللحم مثل دجاجة كاملة أو رغيف من اللحم.

بالإضافة إلى كل ماسبق يعتبر التخزين أمر هام حيث تشغل أواني الطهي بالضغط مساحة كبيرة مقارنة بالأنواع التي توضع فوق الموقد، والتي يمكن استخدامها أيضا كأواني تخزين أوقلايات.

2- أفضل أنواع أواني الطهي بالضغط
انتبهي للحقائق التالية :
- أواني الضغط التي تستخدم فوق الموقد هي الأفضل، لكن إذا رغبت في إناء إلكتروني فعليك الانتباه للتحذيرات وعليك اختيار نوع سهل الاستخدام والأفضل في طهي الطعام والذي يفقد أقل كمية من السوائل خلال عملية التبخير.

إناء الطهي الإلكتروني موجود منذ سنوات، لكنه لم يأخذ الانتشار المطلوب على مستوى العالم، وذلك لوجود أنواع أخرى من وسائل الطهي مثل أواني طهي الأرز وأخرى للزبادي والطهي البطيء وغيرها.

هناك أنواع من أواني الضغط يمكن ضبطها باستخدام الأي فون وتصويرها خلال عملية الطهي.

3- دروس هامة عند الطهي في أواني الضغط
أولا:

يجب توقيت المدة التي سيتم طهي الطعام بها حتى لا يحدث أي خطأ، ويتنوع وقت الطهي طبقا لضبط نوع الـ PSI للضغط المنخفض أو المرتفع في إناء الضغط لديك.

يجب الإشارة إلى الوضع في كتيب إناء الضغط لأوقات الضغط العامة لأي شيء تريدين طهيه.

إذا كان هناك شيء لم يطهى تماما فمن السهل إصلاحه فقط بإضافة بعض الدقائق وإعادة تشغيل إناء الطهي مرة أخرى.

ثانيا:
مطلوب معرفة الحد الأدنى والأقصى من السائل أو الطعام، حيث يحتاج إناء الضغط إلى الحد الأدنى من السائل ليعمل، وأيضا الحد الأقصى من الطعام والسائل الذي يحتوي عليه.

ويجب تحديد ذلك بوضوح باستخدام الكتيب، وبشكل عام لا يجب ملء أكثر من ثلثي إناء الضغط الإلكتروني.

ثالثا:
لا تحاولي فتح إناء الضغط أثناء الطهي، ورغم أن معظم أواني الضغط الإلكترونية الحديثة جعلت من الممكن فتح الإناء عندما يزيد الضغط الداخلي عن الخارجي، لكن بغض النظر عن هذا لا تحاولي فتح الإناء أثناء استخدامه.

أوقفي تشغيل إناء الضغط إذا رغبت في فتحه لأمر ضروري وأخرجي منه الضغط قبل الفتح.