فحص سريع لاكتشاف الحساسية للأدوية
تاريخ النشر :14/05/2018
فحص سريع لاكتشاف الحساسية للأدوية

 يكفي أخذ عينة دم لاكتشاف حساسيتكم المحتملة للأدوية أم لا. ويدعى الفحص الخاص الذي يقوم بتنشيط الخلايا القاعدية "بازوفيل" (Basophil)، التي تشكل 0.5 الى واحد في المئة من جميع الكريات البيض بالدم، "بات" (BAT). في سياق متصل، يشير الباحثون الأوروبيون الى أن هذا الفحص يخول تشخيص الحساسية للأدوية دون إخضاع المريض للدواء وما يرافقه من مخاطر صحية.

ونجد على سطح هذه الخلايا القاعدية ملايين الأجسام المضادة المعروفة باسم (IgE) التي تتفاعل مع تلك المواد المسببة للحساسية. يولد احتكاك مادة من هذه المواد بهذه الأجسام المضادة حافزاً ينجم منه تنشيط خلايا البازوفيل فضلاً عن تحرير بروتين يدعى "هيستامين" ومواد أخرى. أثناء ردة الفعل على الحساسية، تظهر على سطح الخلايا القاعدية جزيئيات معينة كإشارة الى تنشيط هذه الخلايا. ويسمح الفحص الجديد "بات" في إبراز هذه الجزيئيات.

على الطبيب فقط أن يأخذ عينة دم من المريض، ثم يتم خلط هذه العينة بالدواء المشتبه بأنه مسبب للحساسية. بواسطة فحص ميكروسكوبي، يمكن للطبيب رؤية ان تم حفز الخلايا القاعدية بالدم لدى احتكاكها بالدواء أم لا. للآن، كان أداء الفحص مماثلاً لفحوص أخرى تقليدية كما تمايز عن الأخيرة بسرعته وبساطته. مع ذلك، ينبغي التأكد من فاعليته على عدد أكبر من المرضى وعلى تشكيلة أوسع من الأدوية.