وسائل علاج الجروح بالطرق الحديثة أو التقليدية
تاريخ النشر :12/04/2018
وسائل علاج الجروح بالطرق الحديثة أو التقليدية

هناك طرق عديدة لتغيير الجروح تختلف من معالج إلى اخر وتتنوع بين طرق تقليدية متعارف عليها وطرق حديثة لا زال بعضها تحت الدراسات العلمية.

إن الأصل في العناية بالقروح السكرية أن تكون مغطاة بضماد معقم وغير لاصق للمحافظة على تلك الجروح نظيفة ودافئة ورطبة، وتجنيبها الصدمات الخارجية، ومنع الذباب والحشرات من الوقوع عليها.

* يمكن اعتبار محلول الملح هو المحلول الأفضل في غسل وتنظيف جروح مرضى السكري.

* يفضل أن يكون الغيار قدر الإمكان سهل النزع، مقاوما للذوبان أو التحلل وماصا للسوائل.

* توجد غيارات طبية تحتوي على مواد مضادة للبكتريا مثل مشتقات عنصر الفضة (Ag).

* هناك أنواع من الضمادات يمكن تركها لمدة يومين أو ثلاثة تساعد على تسريع الالتئام.

* من الوسائل الحديثة استخدام الأوكسجين بكميات عالية من خلال وضع القدم في صندوق زجاجي مقفل يضخ فيه كميات عالية من الاوكسجين بهدف المساعدة على التئام الجروح الكبيرة والمعقدة.

* كما أن هناك الطريقة القديمة المعتمدة على استخدام يرقات الذباب تعرف باسم (Lucilia Sericata) وذلك لتنظيف الجروح بواسطة هضم الخلايا الميتة والبكتريا.

* توجد هناك طريقة حديثة لتسريع التئام جروح القدم السكرية بواسطة استخدام جهاز شفط وتفريغ الهواء الجزئي السالب (V.A.C Therapy) من الجرح مما يساعد في تكوين النسيج الحبيبي الغني بالشعيرات الدموية حديثة التكوين، كما تقلل الرطوبة من موت الخلايا بسبب الجفاف وتصغير حجم الجرح وتقريب أطرافه تبعاً لذلك وتقليل المستعمرات البكتيرية في الجرح عن طريق إزالة السوائل الزائدة والتي تمنع شفاء الجرح، تقليل الانتفاخ في الجرح بسبب تجمع السوائل، وتعزيز نمو أنسجة جديدة صحية وغنية بالتروية الدموية.