أنت تسألين والجمال تجيب عن أكثر المشاكل الجمالية ..
تاريخ النشر :08/01/2018
أنت تسألين والجمال تجيب عن أكثر المشاكل الجمالية ..

أنا أعانى من بقع بنية اللون تظهر على وجهى وتزداد سوءاً كلما تعرضت للشمس ، انها حقاً مشكله تؤرقنى كثيراً ، ما هو السبب وما هو الحل ؟
هذه البقع تكون نتيجة لتعرض البشره للشمس وأشعتها الفوق بنفسجيه وتدل على ضرر كبير ألم بها من هذه الأشعه ، فتعتبر هذه البقع وسيله طبيعيه تدافع بها البشره عن نفسها ، فتعرض البشره المباشر للأشعه الفوق بنفسجيه وعوامل التلوث مثل الأدخنه والأتربه يزيد من افراز البشره للميلانين فتفرزه بصوره كبيره ، فيتراكم على سطح البشره ليحمى الخلايا من الأشعه الضاره ويسبب البقع وتزيد هذه البقع مع زيادة التعرض للشمس ، يجب عليك استعمال كريم واقى من الشمس يومياً بدرجه حمايه SPF 25 أوSPF 30 على الأقل فهذا لن يعالج هذه البقع ولكن سيساعد على عدم نمو بقع جديده .

هل صحيح أن كلما زادت درجة الحمايه فى الواقى من الشمس أو الـ Sun Block زاد خطره ، لأن نسبة الكيماويات تكون قد زادت أيضا ، أنا أعتقد أن هذا أسوأ من التعرض للشمس وأشعتها الضاره ؟
90% من الأضرار التى تصيب البشره ، بقع أو تجاعيد يكون بسبب تعرض البشره لأشعة الشمس الضاره و 10% فقط من التجاعيد أو البقع تكون بسبب التقدم فى السن ، وذلك يعنى أن الضرر الذى يصيب البشره من التعرض للشمس أكثر وأخطر بكثير من الكيماويات التى يحتوى عليها الـ  Sun blockأو الواقى من الشمس ومع التقدم العلمى المذهل فى عالم مستحضرات التجميل يستخدم فى صناعة هذه المستحضرات أفضل المكونات وكيماويات عالية الجوده ، فاحتمالات الإصابه بالألتهابات أو أى أضرار أخرى تكون ضئيله جداً وتكاد الآثار الجانبيه تكون منعدمه وإذا كنت قلقه من     نسبة الكيماويات فى الواقى القوى ، يمكنك استخدام كريم بدرجه حمايه SPF 25 أو
SPF 30 وهو آمن ويكفى لحماية البشره من أشعة الشمس التى تتعرض لها يومياً .

هل يمكننى ترك البلسم على شعرى أثناء حمام الشمس ؟ فيقال أن هذا يرطب الشعر أكثر من طريقة استخدامه العاديه ؟
بالطبع لا ، يجب عليك استخدام البلسم حسب الارشادات المكتوبه على العبوه ، فالشركة المنتجه ستدلك على الطريقه المثلى التى تأتى بأفضل النتائج ..واستخدام البلسم أثناء حمام الشمس لا يزيد من تأثيره مطلقاً .
 
بشرتى دهنيه ولكنى قرات فى بعض المجلات أن يجب على أصحاب البشره الدهنيه استخدام مرطب جيد للوجه يومياً ؟ هل هذا صحيح ؟
حتى البشره الدهنيه تحتاج إلى مرطب .. بالرغم من زيادة الافرازات الدهنيه فى بعض المناطق فى الوجه ، فيمكن أن تكون هناك بعض المناطق الجافه فى الوجه .. تلعب الافرازات الدهنيه دوراً هاماً فى المحافظه على الطبقه الخارجيه من الجلد رطبه، ولكن الدهون الطبيعيه وحدها لا تكفى ، فاستخدام كريم مرطب يساعد على المحافظه على الماء داخل الخلايا فيتركها نضره ، ناعمه ، ومليئه بالصحه فيزيد من مرونتها وقوتها فهذا المرطب يكون طبقه واقيه للبشره ، فيحسن لونها ويجعلها مليئه بالصحه والجمال والمثير للدهشه أن المرطب يقى من ظهور التجاعيد المبكره .. وهنـاك مرطبات خاليه أو قليلة الدهون للبشره الدهنيه فأختارى الكريم الذى يناسب نوع بشرتك.

كم مره فى الأسبوع يجب على عمل قناع لوجهى ؟
الماسكات تعتبر منتجات للعنايه بالبشره وترفيهها ، فيوفر الماسك المناسب نتائج فوريه تظهر على الوجه بعد عمل الماسك مباشرة وأيضا نتائج مفيده جداً على المدى البعيد يستخدم أى ماسك مرتين أسبوعياً يتحدد ذلك حسب نوع البشره ونوع الماسك فيجب عليك استشارة أخصائى فى هذا الأمر أو عليك استشارة مركز التجميل الذى تشترى منه الماسك عن نوعيته واستعماله .

هل للماء والكريمات المنظفه للوجه نفس التاثير على البشره ؟ وما الأفضل ؟
بالطبع لا يتساوى الماء والكريمات المنظفه ، دعينى أشرح لكى لماذا ؟ تعمل الغدد الدهنيه على مدار الـ 24 ساعه فلا يتوقفوا أبداً وعندما نستيقظ فى الصباح يكون الوجه مشبع بالدهون نظراً للإفرازات التى تنتجها الغدد طوال الليل وأنا أنصح باستخدام الماء والصابون لأن الصابون ينظف اعمق وأكثر من مستحضرات التنظيف الأخرى ويمكنك استخدام الصابونه المناسبه لنوع بشرتك ، فبمجرد غسل الوجه بالماء والصابون فإنك تتخلصى من الدهون الزائده والجلد الميت فيحسن هذا من مظهرك كثيراً ويزيد من حيويتها ، لكن المنظف يمكن أن يتسبب فى انسداد المسام .

أنا على مشارف الاربعينات ، هل يوجد مستحضرات وكريمات يجب على استخدامها فى مثل هذا السن ؟
أهم شىء هو استخدام واقى من الشمس يومياً ، فأهميته ليست فقط لحمايته من أشعة الشمس الضاره ولكن أيضا لإعطاء الوجه بعض الوقت للراحه من أشعة الشمس ، إلى جانب كريم مرطب يناسب نوع بشرتك ، ابدأى الآن وستلاحظى الفرق لأن هذا يحمى البشره وينشط من حمايتها الطبيعيه مما يجعلها تشيخ ببطء.