سؤال قد لا يعرفة الكثير .. كيف نحصل علي الماس؟
تاريخ النشر :22/10/2017
سؤال قد لا يعرفة الكثير .. كيف نحصل علي الماس؟

الماس هو أحد الأحجار الكريمة ويستخدم كهدية قيمة للغاية لغلو ثمنه، وخاصة كهدية للخطوبة أو الزواج.

لكن كيف نحصل علي الماس؟
يتوقف إنتاج الماس علي درجة حرارة عالية جداً بالإضافة إلي وجود ضغط داخل سطح الكرة الأرضية، وقد توصلت بعض الدراسات إلي كم الحرارة والضغط اللازمين للحصول علي هذا الحجر الكريم وهما درجة الحرارة = 690 ° فهرنهيت/ سنتيمتر. تحت ضغط = 70.000 كجم مربع.

ولا تتوافر كلاً من درجة الحرارة هذه والضغط إلا في أعماق كبيرة تحت سطح الكرة الأرضية تصل الي 192 كم، ويأتي الماس لسطح الأرض بفعل النشاط البركاني الذي حدث منذ 75- 120 مليون سنة مضت. ويحظي دائماً الماس بتقييم الإنسان منذ القدم، ويرجع اشتقاق اسمه إلي الأسم اليوناني "أداماس" الذي يعني "الشيء الذي لا يقهر أو لا يغلب" إيماءاً إلي صلابته، والتفسير وراء غلو ثمنه ندرة الحصول عليه وصلابته.

أما أماكن الحصول عليه تعددت باختلاف الأزمان، ففي القرن الثامن عشر كان يتم الحصول علي غالبية ماس العالم من الهند إلي جانب أنها كانت مورداً رئيسياً لكثير من الأحجار الكريمة الأخرى مثل "koh-I-noor" والتي تعني جبل النور وكان ذلك في عام 1304، ثم جاءت البرازيل أيضاً في هذا القرن لتحتل صدارة البلدان الموردة لمعظم ماس العالم وبمجرد نفاذ مناجمها انتقلت الدفة إلي جنوب أفريقيا، حيث تم أكتشافه عام 1860.

وكان أكبر حجر اكتشف علي مستوي العالم يسمي "كولينان - Cullinan" في "منجم بريميه-Premier Mine"  عام 1905 حيث يزن حوالي 750 جراماً (يزيد علي حوالي 3000 قيراط)، وتم تقديمه إلي إدوارد الثامن الذي قام بتقطيعه إلي تسعة أحجار رئيسية و96 حجراً صغيراً، وسمي أكبرها بنفس الاسم القديم "Cullinan" وأضاف إليه الرقم (1) وكان يزن 530 قيراطاً وهو مازال من أكبر الأحجار علي مستوي العالم ليومنا هذا ويوجد في الإمبراطورية المالكة.

وتأتي أستراليا الآن علي قمة الدول المنتجة لماس العالم تليها زائير، بتسوانا، روسيا، ثم جنوب أفريقيا التي كانت تحتل قمة القائمة. كما يأتي من بلدان أخرى عديدة منها: فنزويلا، الصين، البرازيل، وأجزاء متعددة من القارة الإفريقية.

بعض أشكال خواتم مرصعة بالماس

 

ما هي أشكال الماس: يسمي الشكل الذي يوجد عليه الماس باسم "Cut" أي طريقة قطعه ويوجد العديد من الأشكال .وهذه هي الأشكال الشائعة:
1- مركيزيت.                     
2- مستدير.
3-  زمردي.
4- بيضاوي.
5- كمثرى الشكل.
6- شكل القلب.
7- مربع الشكل.
وكل منهم له شكل لامع يعكس الضوء.

 

مصطلحات ملازمة للماس

- القطع"Cut":
وهو عنصر هام جداً عند استخراجه لأن الطريقة التي يقطع بها تميزه بالأشكال التي ذكرناها من قبل، كما أن الأعتناء بعملية القطع تؤثر تأثيراً كبيراً في بريقه ولمعانه. ونجد أن الماس يتكون الشكل الخارجي له من أسطح صغيرة متعددة تسمي (facet) وهي التي توجه أشعة الضوء التي تنبعث عليه إلي داخل حجر الماس، ثم يعكس بدوره للخارج منتجاً بريق الماس ولمعانه. والبريق هو حدة قوس الألوان التي تنبعث من الماس، أما لمعانه فهو توهجه.ومن الهام جداً أن نفرق بين الشكل والقطع في الماس.
 
- النقاء "Clarity":
يحدد بدرجة خلوه من الشوائب، ومعظم أنواع الماس يوجد بها شوائب غير مرئية ولا يمكن ملاحظتها إلا من خلال العدسة المكبرة الخاصة بالجواهرجي لتقييم الأحجار الكريمة.
 
- اللون "Colour":
لا توجد ألوان للماس فهو عديم اللون أو شفاف ويعتمد جماله على مدى اجتذاب النظر له وانعكاس الضوء على عينيك. واللون الوحيد والذى من الممكن أن تلاحظه بصعوبة فى وجود ضوء الشمس الميل للون الأصفر الفاتح. 
- و تقاس الدرجات كالتالى (من الأكثر نقاءا ًإلى الأقل نقاءاً):  
1- عديم اللون D,E,F           
2- شبه عديم اللون G,H,I,J           
3-مائل للصفرة K,L,M  
4- أصفر فاتح جداً N,O,P,Q,R   
5- أصفر فاتح S,T,U,V,W,X,Y,Z             
 
- القيراط "Carat":
ويشير إلي وزن الماس وليس لحجمه وتوجد مائة نقطة في القيراط، لذلك فإن الحجر الذى يكون به 50 نقطة يزن 1/2 قيراط.
 
والأحجار التي تزن قيراطاً كاملاً أكثر ندرة في الوجود ولها قيمة عالية جداً.

واختيار الجواهرجي تأتي علي قمة مقومات اختيار الماس، ونستخلص من ذلك أن الماس دليل علي الحب القوي لأنه دليل علي الجودة ودوام الحب للأبد.