تعرف الخطوات الواجبة التي تختار بها اسما لطفلك

يفضل الأطفال أن يكونوا مميزين وغير متشابهين مع أسماء غيرهم
يفضل الأطفال أن يكونوا مميزين وغير متشابهين مع أسماء غيرهم

غالباً ما يصاب الآباء بالحيرة عندما يفكرون في اختيار أسماء أبنائهم ، حيث إنهم قد لا يكونون جاهزين أو محددين اسماً معين للمولود الجديد ، كنت كنت ممن لم يحددوا بعد اسماً لطفله ، إليك بعض الطرق التي سوف تساعدك دون شك في اختيار اسماً له.
 
أولاً: الصوت والتوافق 
من حيث كيف سيبدو اسم طفلك عندما تناديه بصوت عال وكيف سيكون وقع هذا الاسم ، حيث تعتبر تلك الخطوة من أهم الضروريات التي يجب أن تفكر فيها جيداً ، هل هو اسم فظ ، غليظ ، وهل يتماشى هذا الاسم مع اسمك واسم عائلتك فغالباً ما تتماشى الأسماء الطويلة للأبناء مع الأسماء الغليظة لك وللعائلة والعكس صحيح.
 
ثانياً: الكنية
 وكنية الاسم أيضا ضرورية فمصطفى يكني بلفظ درش وإبراهيم بأبو حنفي وأحمد بأبو حميد لذا لاحظ الكنية التي ستكون عليها اسم طفلك.
 
ثالثاً: التفرد 
حيث أن الأسماء غير المعتادة تمتاز بالتفرد خاصة عندما تنادي الاسم بين حشد غفير من الأشخاص ، حيث سوف يصبح هذا الاسم المميز بين هذه الأسماء ، وكذلك الحال في المدرسة حيث يفضل الأطفال أن يكونوا مميزين وغير متشابهين مع أسماء غيرهم من أصدقائهم.
 
رابعاً: الأقارب والأصدقاء 
يفضل معظم الآباء أن يسموا أبنائهم على أحد أسماء أحد أقاربهم وذويهم أو أصدقائهم وذلك بسبب حبهم لأولئك الأشخاص وقربهم منهم ، ولكن يجب في هذه الحالة أن يكون الاسم غير منفر أو غليظ وفظ وأن يكون هذا الاسم أكثر قبولاً.
 
خامساً: سماع الاسم
فيجب أن يراعي كيفية تسجيل هذا الاسم على من يستمعون إليه وألا يكون الاسم منفراً بدرجة تدعو إلى عدم القبول وتنفير الآخرين منه.
 
سادساً: النسب وشجرة العائلة
تعتبر شجرة العائلة أو النسب لهم هاماً عند اختيارك لاسم طفلك حيث يفضل الكثير من الآباء أن يكون اسم طفلهم انعكاساً لأسماء شجرة عائلته ومتوافقاً معها.
 
سابعاً: الخلفية الدينية
وهي أمر هام ولا يمكن الغني عنه عند اختيار اسم طفلك وتلعب دوراً هاماًَ في ذلك ، حيث يفضل معظم الآباء أيضًا أن يكون اسمهم لهم انعكاساً لخلفيتهم الدينية وثقافتهم الاجتماعية.
 
ثامنا: المعني 
حيث إن المعنى الذي يعكسه الاسم أيضًا شيء ضروري وقد يتصرف بعض الأشخاص مع أبنائك بناء على ما سوف تعنيه أسماؤهم.