هل تعلم أن التنبيه العصبي الكهربائي يستخدم لتخفيف الألم؟

التنبيه العصبي الكهربائي يعمل على زيادة إنتاج الإندروفين، وهو المادة الكيميائية القاتلية للألم في الجسم
التنبيه العصبي الكهربائي يعمل على زيادة إنتاج الإندروفين، وهو المادة الكيميائية القاتلية للألم في الجسم

إن التنبيه العصبي الكهربائي طريقة آمنة وغير مؤلمة لتخفيف الألم، وهو يعمل عن طريق جهاز مبرمج محمول يدار بواسطة بطارية مشحونة ويتألف من مولد للإشارات والمثبت على أقطاب كهربائية، فهو يقوم بإرسال شحنة كهربائية بسيطة إلى الجلد وبالقرب من منطقة الألم، كما أن الأقطاب يمكن أن تثبت على شئ مما يأتي:


- على الجلد مباشرة فوق المنطقة المؤلمة.

- على المناطق الأخرى التى تتصل فيها الأعصاب بالجلد.

- على المناطق التى يمكن أن تسبب الألم.

- على مناطق الوخز بالإبر، وهى التى تم تنشيطها أثناء الوخز.

ولا ينبغي مطلقا تثبيت الأقطاب على مناطق الأوعية الدموية في الرقبة أو بالقرب من الحلق، وكذلك لا يجب استخدامها بالقرب من العينين والقلب أو الدماغ، وقد استخدم العلاج بالتنبيه العصبي الكهربائي لتخفيف الآلام الحادة والمزمنة الناتجة عن العمليات الجراحية والإصابات والجروح والصداع النصفي والعصبي، وكذلك السرطان وآلام الظهر والمفاصل والأوتار.

كما أثبتت الشواهد فاعلية التنبيه العصبي الكهربائي في تخفيف الآلام الحادة (تلك التى تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر)، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث من أجل تأكيد ذلك، وبالرغم من استخدامه في علاج الآلام المزمنة، إلا أن الدراسات لم تقدم حتى الآن استنتاجاتها النهائية.

كيف يعمل التنبيه العصبي الكهربائي؟
إن البحث مازال مستمرا لاكتشاف كيف يمكن للتنبيه العصبي الكهربائي أن يعمل على إيقاف الألم، ولكن هناك نظرية رئيسية تقول بأن النبضات الكهربائية الناتجة عنه تتنافس مع محفزات الألم وداخلة إلى الحبل الشوكي، ويُعتقد أن التنبيه العصبي الكهربائي يعمل على زيادة إنتاج الإندروفين، وهو المادة الكيميائية القاتلية للألم في الجسم.

ما العلاجات التى تعمل جنبا إلى جنب مع العلاج بالتنبيه العصبي الكهربائي؟
ينصح دائما بعمل علاج طبيعي لمدة أسبوعين، والطبيب هو المسئول عن تكرار العلاج وفقا للحالة الصحية للمريض، كذلك يمكن استخدام الأدوية جنبا إلى جنب مع التنبيه العصبي الكهربائي، والأشكال النشطة من العلاج الطبيعي كالتمرينات الرياضية مثلا.

ماهي الآثار الناتجة عن استخدام العلاج بالتنبيه العصبي الكهربائي؟
يتولد عن ذلك النوع من العلاج الشعور بالراحة والهدوء، ولكن بعض الناس يشعرون بوخز بسيط.

هل يمكن للشخص استخدامه بمفرده؟
يمكن للطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي أن يقوم بوصفه في المنزل، ولكن عليه أن يشرح للمريض جيدا كيف يمكن استخدامه قبل البدء في ذلك، وعلى المريض أيضا أن يقوم بالاستفسار عن بعض الأشياء كالتكرار والشدة مثلا، وما هو أفضل الأشياء بالنسبة لحالته المرضية.

متى يمكن استخدام العلاج ولأي مدة؟
يستخدم عادة العلاج بالتنبيه العصبي الكهربائي أثناء الأنشطة التى ينتج أو يزداد بها الألم، ولكن ينبغي سؤال الطبيب عن الوقت المناسب وكذلك المدة.

من الذي لا يمكنه استخدام ذلك النوع من العلاج مطلقا؟

ينبغي عدم استخدام التنبيه العصبي الكهربائي في الحالات التالية:
- إذا كان المرض قد أجرى أي من عمليات زراعة الأجهزة بالقلب.

- في حالات الحمل.

- إذا كان الشخص لديه أي من أجهزة الحبل الشوكي، أو الأجهزة الأخرى المخصصة لعلاج الألم.

- أثناء الاستحمام.

ومرة أخرى يراعي عدم استخدامه على الرقبة، حيث إن ذلك يؤدي إلى هبوط حاد في ضغط الدم، وكذلك عدم جواز استخدامه بالقرب من الحلق، لأن الإشارات الكهربائية تتسبب في تشنجات وإغلاق الحلق ومن ثم صعوبة التنفس، وأخيرا فإن الاستخدام الخاطيء للتنبيه العصبي الكهربائي يمكن أن يؤدي إلى حرق أو تهيج الجلد.