لحياة آمنة ماليا يجب تحقيق هذه الأهداف

حتى نشعر جميعنا بالأمان المالى يجب أن نقوم بوضع القواعد واتخاذ جميع الخطوات التى يمكن عملها لتحقيق هذا الهدف
حتى نشعر جميعنا بالأمان المالى يجب أن نقوم بوضع القواعد واتخاذ جميع الخطوات التى يمكن عملها لتحقيق هذا الهدف

الجانب المالى من أهم مكونات حياة كل إنسان حيث يؤثر هذا الجانب على الجوانب الأخرى من حياته، فالمال هو المحرك الأساسى لكل عناصر المسيرة الحياتية سواء كانت مادية أو معنوية.


وحتى نشعر جميعنا بالأمان المالى يجب أن نقوم بوضع القواعد واتخاذ جميع الخطوات التى يمكن عملها لتحقيق هذا الهدف،
فعندما يكون الشخص آمنا ماديا يكون فى حالة من الارتياح النفسى الذى يؤثر بالإيجاب على باقى نشاطاته.

وبعد مشوار من العمل والجهد يمكن أن يمرالشخص بكثير من الضائقات المالية، لذلك يجب أن يسعى لتحقيق أهم الأهداف المالية التالية:

التأمين ضد الخطر:
لكى تؤمن نفسك ضد المخاطر والضائقات المالية، هناك عدة خطوات يمكنك أن تحقق من خلالها هذا الهدف وهى:

- تتخلص من ديونك ولا تجعل فى حياتك ديونا مرة أخرى.

- توفر مدخرات خاصة تبقى لديك على المدى الطويل والمدى القصير.

- تشترى منزلك أو شقتك الخاصة.

- التأكد من الحفاظ على ما حققته.

وعندما توفرهذه العناصر السابق ذكرها سنهنئك على تحقيق هذا الهدف وهو الأمان ضد المخاطر، وبهذا تصبح أفضل حالا لكن يجب أن تتأكد من حفاظك على هذا المسار.

لذلك يجب عليك الحذر من الكوارث التى يمكن أن تواجهها بسبب أى سوء تصرف أو سوء اختيار، وقد تسبب انهيار أى من هذه الجوانب التأمينية الهامة أو تدمر ما فعلت وحققت.

لماذا نؤمن ضد المخاطر؟
هناك أسباب عديدة وهامة تجعل كلا منا لديه الرغبة الملحة للتأمين ضد المخاطر وتشمل ما يلى:

- إذا تعرضت للإصابة، لايمكنك العمل، وإذا لم تستطع العمل لن يمكنك كسب المال، لذلك إذا لم يكن لديك تأمين ضد العجز من خلال عملك (سواء على المدى القصير أو الطويل) فعليك أن تسعى لتحقيقه.

- إذا كان لديك زوجة وأولاد يعتمدون على دخلك المالى وحدث وتوفيت، سيصبحون فى ضائقة شديدة، لذلك تأكد من القيام بالتأمين على الحياة (أو توفير ما يؤمن لهم حياة كريمة).

- إذا كنت بحاجة إلى سيارة لتوصلك إلى العمل وكان لديك واحدة قديمة قد أنهكت، فأنت بحاجة إلى سيارة أخرى، (فإذا كان لديك قرض سيارة، فهناك عادة حد أدنى لمبالغ التأمين على السيارة يجب الحصول عليه، لكن إذا كنت تدفع لسيارتك أقساطا تقليديه، فأنت بحاجة إلى تأمين ليغطى تكاليفها كاملة).

- اعلم عزيزى القارىء أن التأمين هو شىء آخر يمكنك أن تنفق عليه المال لكنه ليس شيئا ترفيهيا إنما يمنحك المتعة من خلال الشعور بالأمان الذى يوفره لك.

وعند تحقيق ما سبق فأنت بهذا قد وصلت إلى مرحلة الحرية المالية أو التحرر المالى الذى يسعى إليه كل إنسان.

وعليك اتباع هذه الخطوات الخمسة لتصل إليه:
وللحصول على الحرية المالية لابد من حصولك على وظيفة فى المقام الأول وبذل كل ما لديك من جهد للحفاظ عليها.

وفر 10% من دخلك للمستقبل:
الادخار والتوفير ولو بمقدار قليل يعتبر مثل الذى يضع بذور نبتة تثمر له على المدى الطويل، لكن الناس تكره أو تتكاسل عن التوفير أو الادخار لفترة التقاعد لسببين هامين وهما:

1- هم يكرهون ادخار المال أو فتح حساب لن ينتفعوا به إلا بعد فترة طويلة جدا، لأن الإنسان دائما متسرع ويعشق الحصول على الشىء بسرعة ويمل من أهداف المدى البعيد.

2- يكرهون الاعتراف بأن هناك يوما ما سيتقاعدون به، فهذا الوقت يمثل بالنسبة لهم الاقتراب من النهاية والوصول إلى مرحلة من الضعف والهرم، حيث يحب الإنسان دائما أن يتناسى الحقائق التى لا مفر منها.

لذلك حرصا على راحتك النفسية لا تطلق على هذه المرحلة مرحلة التقاعد، ولكن يمكنك أن تطلق عليها الادخار للمدى الطويل.

ومهما كان الاسم الذى ستطلقه عليها، يجب وضع وديعة منتظمة السداد فى حساب بنكى يحميك من التعرض للمذلة أو الاحتياج إلى الغير بشكل مهين فى سنواتك الذهبية أو ما يسمى بربيع العمر.

لتحقيق هذا الهدف اتبع  الخطوات التالية:
- عليك الاجتهاد فى العمل وبذل كل ما لديك من طاقة حتى تصل إلى أعلى المراتب المادية وتحصل على ترقيات وحوافز مالية تساعدك على ذلك.

- إذا لم يكن لديك خبرة عن وضع خطة توفيرية لفترة التقاعد فيجب اللجوء إلى من تستشيره فى ذلك، سواء كان محاسبا ماليا، البنك نفسه أو أحد الشركات المختصة بذلك.

- البدء المبكر فى القيام بخطة الادخار للتقاعد لتوفر أكبر قدر من المال.

استثمار رأس المال فى العقارات:
المشكلات التى واجهت الكثير من الناس على مدى السنوات الماضية بخصوص العقارات جعلت الفرد يفكر أكثر من مرة فى شراء بيت.

وبسبب ما خسره الكثيرون فى العقارات يعنى أن الاستثمار فى هذا المجال محفوف بالمخاطر، هذا صحيح حيث يصبح الاستثمار العقارى  مخاطرة إذا لم تستطع أن تسير به بالطرق الصحيحة ويكون لديك الخبرة والاستعداد الكافيين لذلك.

واعلم أن كثيرا من الناس فقدوا أموالهم به لأنهم استثمروا على نطاق أكبر من قدراتهم الحقيقية، مما حملهم أعباء الكثير من الديون.

لذلك عندما يحين الوقت لكى تستثمر أموالك فى العقارات، فلاتحاول أن تتسرع وتدخل فى عمل أكبر من قدراتك، واعلم أن هذا النوع من الاستثمار يدر الأرباح على المدى الطويل فيجب أن تتحلى بالصبر والتعقل.

عند البدء فى هذا المشروع  يجب أن تكون حذرا عند الشراء حتى لا تتعرض للنصب، واعلم أن هناك الكثير من الطرق للحصول على عقار أفضل من طريقة الرهن.

كما سيكون لديك التزامات ومدفوعات تأمينية إضافية مثل الضرائب وأعمال الصيانة للعقار فاستعد لها، لكن إذا استطعت أن تجد مكانا لكل هذه التكاليف فى ميزانيتك والحصول على عقار له قيمة، سيقوم النمو المتزايد فى سوق العقارات بتعويض كل ما أنفقت عليه فى المستقبل.

انشىء صندوقا للطوارىء:
ليس هناك عامل يمكن أن يعيدك إلى الصفر بشكل أسرع من حدوث شىء لم تعد نفسك له مثل:
- فقدانك لوظيفتك.

- تعرضك لإصابة ما.

- التعرض لحادث خطير.

- وغيرها من المخاطر.

فإذا حدث لك أى من هذه المشكلات، ولم يكن لديك المال النقدى بالبنك فى شكل صندوق للطوارىء، ستجد نفسك غارقا فى الديون مرة أخرى.

وسيخبرك معظم المخططين الماليين أن يكون لديك مدخرات لتؤمن لك تكاليف المعيشة لمدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة شهور،
لكن ماذا لو لم يكن لديك أى ادخار الآن.

إذا عليك أن تنشىء حسابا منفصلا للادخارات مع البنك الذى تتعامل معه، والذى سيقوم بسلف مقدار معين من حسابك المصرفى كل شهر.

كما يجب أن يكون الحساب البنكى آمنا، لأنك تبحث عن نوع من الأمان من خلال سوق المال أو حساب المؤمن عليه.

واعلم أنك لاتهدف من هذا العمل تحقيق الثراء، إنما هو مجرد خطوة تساعدك عند الأزمات، فهو فقط مثل (القرش الأبيض الذى ينفع فى اليوم الأسود) أو مال على جنب للمفاجآت غير السارة.

سدد ديونك الاستهلاكية:
تحتاج المنازل أن تبنى على أساسات ثابتة، ولا يمكنك أن تؤسس حياة مالية قوية إذا كنت غارقا فى مستنقع من الديون الاستهلاكية.

ونعنى بمصطلح (الديون الاستهلاكية) أى دين معتاد أن يدفع للاستهلاك مثل (شراء أجهزة إلكترونية، وليس المقصود هنا هو  الاستثمار العقارى، كما يمكن أن يعنى سيارة قد حصلت عليها بالدين ولا تستطيع أن تسدد نفقاتها، فإذا فاقت مسؤلياتك المالية عن مدخراتك، سيكون هدفك هو الرجوع إلى الصفر.

ملحوظة هامة:
وفى النهاية يجب أن تحرص على التعامل مع بنك يطبق الشريعة الإسلامية فى التعاملات المالية، حتى يبارك لك الله فى مالك ويساعدك على تحقيق أهدافك بسلام.