نقِّ جسمك من السموم بهذه الطرق الفعالة

التخلص من السموم
التخلص من السموم

يمثل النظام الغذائي وسيلة لتنقية الجسم من السموم وبقايا المنتجات من الجسم. وطبيعي أن الجسم الصحي له القدرة على تنقية نفسه من السموم، فكل أجهزة الجسم مثل الأمعاء والكبد والكلى والجهاز الليمفاوي والرئتين والدم والبشرة تعمل كلها معا لطرد كل السموم يوميا. المهم أن يكون جسماً صحياً. أما لو كان الجسم غير صحي وهذا هو الأغلب إليك بعض الطرق الفعالة لتختاروا من بينها لتنقية الجسم من السموم وتنظيفه.


1- صوم الماء:

صيام الماء أحد أكثر الطرق الصارمة لتنقية الجسم من السموم وتنظيفه وهي طريقة سهلة وتعتمد على شرب الماء فقط ولا يجب أن يمتد نظام التنقية بالماء أكثر من خمسة أيام، ومع ذلك يجب أن يبدأ بيوم واحد ويجب أن يكون في أيام تكونين في راحة تامة.

2- حمية العصير:

صوم العصير هو مبدأ مشابه لحمية الماء التي يجب أن تكون جزءاً منه، ويكون العصير هو أغلب ما يعتمد عليه والمهم أن تكون العصائر خالية من السكر. وأفضل طريقة أن تشتري الفواكه والخضروات مثل الكرنب والسبانخ والجزر والأناناس والتفاح وغيرها المهم أن يكون مصنوعاً في المنزل.

3- نظام غذائي مدر للبول:

وهنا طريقة أخرى لتنقية الجسم من السموم خاصة لو كنت تعانين من مشكلة احتجاز السوائل بالجسم، لهذا يجب اتباع نظام مدر للبول لأنه يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة، ومن الأطعمة الأساسية في هذا النظام المدر للبول الخرشوف والهليون والهندباء وبذور الكرفس والبطيخ والتوت والجرجير والبقدونس.

4- النظام الغذائي بالفاكهة الموحدة:

تعني كلمة "أحادي" أن من المسموح لك تناول نوع واحد فقط من الفاكهة في هذا النظام الغذائي؛ لأن هذا يساعد على تنظيم توازن درجة الحموضة في الجسم ومستويات السكر لمساعدة خلايا الجسم على تنظيف نفسها من السموم.

5- النظام الغذائي من الطعام النيء:

في هذا النظام الغذائي يسمح لك بتناول الطعام النيء ونقصد بالطبع الخضروات النيئة لأنه يساعدك في الحصول على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية الأخرى التي تساعد الجسم على الحياة ومواصلة عمله الطبيعي بدون تحميل الكثير من الضغط عليه. هذا بالإضافة إلى أن الأطعمة النيئة غنية بإنزيمات الهضم التي تعزز عملية التمثيل الغذائي والمناعة.

6- إتقان نظام التنقية:

لو كنت تتابعين أخبار المشاهير حيث يتبعون هذا النظام لأنه يساعد في خسارة الكثير من الوزن، ويتكون من الماء وعصير الليمون وشراب القيقب والفلفل الحريف وبالرغم من أنه نظام غير لذيذ، لكنه فعال جدا.

7- النظام الغذائي هاليلويا:

يسمح لك هذا النظام بتناول أطعمة مطهية في خطط الوجبات، لكنه يمثل 15% فقط من النظام كله وتكون في الوجبة الأخيرة من اليوم، وفي هذا النظام يتم تفويت وجبة الإفطار وتبديلها بعصير الأعشاب والخضروات الطبيعية. ومن الالتزامات عدم إضافة أي سكر أو طعام منقى أو مصنع أو مكسرات محمصة أو لحوم أو منتجات صويا، لكن يمكنك تناول فواكه طازجة والشوفان وبراعم الفاصوليا وبذور نيئة ومكسرات وزيت بذور الكتان وزيت الزيتون والأعشاب.