ما هي أسباب انقسام البطن خلال وبعد الحمل؟

الحامل
الحامل

يمثل انقسام البطن ظاهرة واقعية تحدث مع بعض النساء خلال فترة الحمل وتستمر لبعد الحمل، ويحدث هذا من الصدر وحتى فتحة الحوض أسفل الجلد ويتقابلان حتى منتصف خط البطن. وعند انفصال هذه العضلات -وتعرف اللينيا ألبا أو النسيج الضام الذي ينضم إلى هذه المجموعات العضلية بشكل جانبي- يصبح في هذا النسيج أضعف.


 

وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن أسباب انقسام البطن خلال فترة الحمل وما بعدها.
تظهر هذه الحالة بسبب الضغط داخل البطن والناتج عن نمو الجنين، كما أن هرمونات الحمل تسبب ارتخاء النسيج الضام والذي يساهم بعد ذلك في انقسام البطن.
وتتطور الحالة عادة في المراحل المتأخرة من الحمل، وفي المرحة الثانية من الولادة مع الدفع وهذا يساهم أيضا في الانقسام.

وبجانب الأسباب التي تم ذكرها سابقا.. هنا بعض العوامل التي تساهم في زيادة خطر انقسام البطن خلال وبعد الحمل:

- الحمل الثاني أو الحمل المتتالي.
- السن المتقدم للأم فوق الـ 35 عاماً.
- وجود توأم أو توائم.
- صغر قامة الأم وكبر حجم الطفل أكبر من المتوسط.
- التوتر البطني قبل الحمل.
- وجود تاريخ عائلي لانقسام البطن.

متى يحدث انقسام البطن خلال أم بعد الحمل؟

ربما تتعرض المرأة لانقسام البطن بعد الأسبوع الـ 35 من الحمل بالرغم من أنه يصبح مشكلة فقط بعد الولادة، وقد يستمر الأمر لمدة 6 أسابيع بعد الولادة بنسبة من 50 إلى 60%، وبعد ستة أشهر بعد الولادة بنسبة 39 إلى 45%.
وعادة تنكمش المسافة بين عضلات البطن بعد 8 أسابيع من الولادة، لكن في بعض الحالات تظل فجوة واسعة من شهور وحتى سنوات بعد الولادة. ولو لم تختفي هذه الفجوة أو هذا الانقسام من تلقاء نفسه خلال 3 أو 6 شهور بعد الولادة فربما تحتاجين إلى علاج.
مؤشرات وأعراض انقسام البطن خلال وبعد الحمل:
- نتوء في منتصف البطن.
- عدم راحة بدنية في البطن.
- ضعف وضعية الجسم.
- ألم في أسفل الظهر وألم في الورك.
- انتفاخ وإمساك بعد تناول الطعام خلال الحمل وستلاحظين نتوءاً فوق البطن فوق وأسفل السرة. ويظهر بوضوح أكثر عندما تستخدمين عضلات بطنك للوقوف والجلوس أو الاستلقاء. وفي حالات نادرة ربما تعاني المرأة من ألم حاد في البطن أو الحوض أو الظهر يحتاج منها زيارة الطبيب.
متى يعتبر انقسام البطن شديداً؟
يصنف انقسام البطن عادة كفجوة بمقاس طرفي إصبعين قد تصل إلى 2.7 سم أو أكثر من بوصة بين عضلات البطن. وتعتبر المشكلة حادة أو خطيرة لو وصل اتساع الفجوة بين 4 إلى 5 أطراف أصابع.

علاج انقسام البطن وكيفية السيطرة عليه:

- لا يجب أن تجهد المرأة نفسها لأن الإجهاد يزيد الحالة سوءاً، فلا يجب أن ترفع أشياءً ثقيلة ولا يجب أن تتعرض للإمساك لأنه يضر بالأنسجة الضامة، وكذلك يسبب الوقوف أو الجلوس المستمر الضغط.
- ممارسة التمرينات بحذر لأن تمرينات مثل تمرينات البطن يمكن أن تزيد الأمر سوءاً وهناك وضعيات في اليوجا تسبب الضرر وغيرها من الأنشطة التي تشمل الركبتين واليدين.
- يجب علاج البطن وهناك تقنية تعرف بالتوبلر تعتبر آمنة في علاج انقسام البطن بعد الولادة، كما أن تمرينات البطن الأساسية العميقة يمكن أن تقلل من انقسام عضلات البطن، ومع ذلك يجب التحدث أولا مع الطبيب أو المعالج الجسماني قبل التجربة.
- الجراحة وتشمل خياطة عضلات البطن، ويحدث هذا في الحالات الحرجة من انقسام البطن عند الضرورة لذلك، أما لو كانت الأم تنوي الحمل مرة أخرى في المستقبل فلا ينصح بالجراحة.