7 خضروات لذيذة لتقوية صحة المخ

خضروات لذيذة لتقوية صحة المخ
خضروات لذيذة لتقوية صحة المخ

لسنا بحاجة لنقول إن النظام الغذائي الصحي ضرورة ويجب أن يتضمن فواكه وخضروات، وهذه المرة سوف نتحدث عن أهم الخضروات التي تقوي صحة المخ وهي أنواع في متناول الجميع.


1- البطاطا الحلوة

تتميز البطاطا الحلوة بمذاقها الشهي جدا والمتنوع، وفي الواقع هناك العديد من المطاعم حول العالم التي تقدم الآن بطاطا حلوة مشوية ومقلية حتى بدلا من البطاطس التقليدية، هذا لأن البطاطا الحلوة برتقالية اللون تحتوي على فيتامين B6 ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات الصحية الهامة جدا لصحة المخ وعمله. وقد أوضحت العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة تقلل الالتهاب وتحافظ على عمل المخ، وباختصار تساعد البطاطا على الحفاظ على طول مدة عمل المخ بشكل جيدة حتى في العمر الكبير.

2- القرنبيط

يحتوي كوب واحد من القرنبيط على 46.4 ملليجرام من فيتامين C و16 ميكروجرام من فيتامين K مما يعني أنه واحد من أكثر الأطعمة الصحية. وطبيعي يكون أفضل لو تم تناوله نيئاً أو مطهياً على البخار بدلا من السلق. وقد أوضحت دراسات حديثة أن فيتامين K مسؤول عن تقليل الالتهابات داخل الجسم وله تأثير إيجابي على المهام المعرفية بشكل كامل، كما أن لفيتامين C الموجود في القرنبيط دور في بناء وتجديد خلايا المخ الصحية.

3- السبانخ

تساعد السبانخ في بناء أهم عضو في الجسم وهو المخ، وفي هذا الموضوع تحدثت الدراسات.. ففي دراسة أجريت عام 2005 نشرت في جريدة Experimental Neurology أوضحت أن الحيوانات الذين كانوا يتم إطعامهم السبانخ بانتظام أظهروا قلة في تلف المخ الناتج عن تدفق الدم المقيد والذي يليه سكتة دماغية. وهناك مركب الفلافونويد الموجود في السبانخ الذي يساعد في تقليل اعتام الدماغ المرتبط بالزهايمر.

4- البنجر الأحمر

يعتبر البنجر الأحمر من الخضروات الجذرية ذات اللون الأرجواني المحمر الداكن ويمكن تقديمه مطهو أو بارد أو مخلل أو بطريق متنوعة أخرى وهو ممتاز لصحة المخ، كما أن مذاقه شهي. 
ففي دراسة أجريت في جامعة ويك فورست قالت إن المستويات المرتفعة من النيترات الطبيعية الموجودة في البنجر تزيد من تدفق الدم للمخ وبالتالي تحسين العمل العقلي وتحسين صحة المخ وحتى حماية خلاياه.

6- البروكلي

يعتبر البروكلي أحد أفضل مصادر فيتامين K وبالتالي له قدرة كبيرة في تقوية المخ ويؤتي أهم فعالياته عند تناوله نيئاً أو على البخار، وهذا يجعله مفيداً في تقليل الالتهابات وتحسين تدفق الدم للمخ، وبالتالي يزيد وصول الأكسجين للمخ وغيره من العناصر الغذائية الأخرى التي تحافظ على صحة الخلايا وإنتاج الجديد منها.

7- الطماطم

بالرغم من أن الطماطم من الفواكه من الناحية التقنية، لكنها جزء أساسي ضمن أي طبق خضروات ومصدر هائل لفيتامين C، وهو فيتامين هائل كما أنه غني بمضادات الأكسدة وبالتالي تقاوم أمراض الخرف والزهايمر وأنواع معينة من السرطان لهذا هي مفيدة جدا لصحة المخ.