ازرعي حديقتك الخاصة لتحصلي على هذه الفوائد السبع

حديقتك الخاصة
حديقتك الخاصة

يميل كبار السن لزراعة بعض النباتات والأزهار في بيوتهم، لكن لماذا لا تجربين أنت هذه العادة الجميلة وتزرعين بستانك بيديك، فلها متعة نفسية ساحرة وفي نفس الوقت فوائد عديدة سوف نخبرك عنها في هذا الموضوع.


1- وسيلة للتمرينات الرياضية:

من أحد الأسباب التي تجعل الزراعة أو البستنة مفيدة لك كونها وسيلة رائعة لممارسة التمرينات الرياضية، فلماذا تذهبين إلى صالة الألعاب الرياضية ولديك حديقة جميلة يمكنك ممارسة التمرينات بها بين الورود والنباتات الخضراء. فكلما قضيت ساعة ونصف في العناية بنباتاتك لعدة مرات كل أسبوع فأنت لن تحافظي على جمال حديقتك فقط، إنما ستحافظين على لياقتك أيضا لأن مجرد ممارسة أعمال الزراعة هي رياضة في حد ذاتها، المهم أن تنتبهي عند الانحناء فيجب ثني ركبتيك وليس خصرك لأن فعل ذلك يؤذي ظهرك. 

2- التواصل مع الطبيعة:

بسبب الحياة العصرية التي نعيشها لا تسنح لنا فرصة للتواصل مع الطبيعة، لذا فإن زراعة حديقتك الخاصة سوف يسمح لك باستعادة التواصل مع الطبيعة وأنت تعملين بها وحتى وأنت جالسة تستمتعين بشكلها الجميل. انتقي الأنواع التي تحبينها من النباتات ومتعي ناظريك بمشاهدة اللون الأخضر الطبيعي والطيور وهي تتسابق وصوتها وهي تغرد سعيدة.

3- ازرعي فواكه وخضروات بنفسك ولنفسك:

لو كان لديك مساحة كافية يمكنك محاولة زراعة فواكه وخضروات بحديقتك لتأكلي منتجات خالية من المواد الكيميائية ومبيدات الحشرات التي تستخدم في كل مكان ولتتناولي شيئاً أورجانيك طازجاً، فهي متعة أن تقطفي من حديقتك مازرعته أيديك وستلاحظين فرقاً كبيراً في المذاق.

4- الشعور بالرضا:

هناك أمر آخر يجعلك تشعرين بالرضا الكبير عندما تزرعين بنفسك. تبذلين الجهد وتشاهدين نتائج عملك في خلق شيء جميل تنظرين إليه. فكري في مدى الجمال والسعادة التي ستحصلين عليها بمجرد جلوسك بين النباتات الجميلة التي قمت بزراعتها بنفسك في يوم مشمس ومراقبة تلك النباتات وهي تكبر أمام عينيك يوما بعد يوم.. إنها حقا متعة كبيرة.

5- تخفيف التوتر:

لو كانت الحياة تضغط عليك كثيرا لدرجة لا تتحملينها فازرعي النباتات للتنفيس عن ما بداخلك من ضغوط ولتمنحك شعوراً مريحاً. فكثير من الأطباء يعتقدون أن الزراعة وسيلة علاجية رائعة وحتى أنهم يصفونها لمرضاهم.. ومنهم توماس مور الذي قال إن الروح لا تستطيع العيش بدون حديقة لذا امنحي روحك الدعم الذي تحتاجه.

6- الحصول على الهواء النقي وفيتامين D:

معظمنا يقضي طوال يومه غارقا بين الأوراق في مكتبه أو عمله ولا يستطيع الحصول على بعض الهواء النقي. وعندما تقومين بزراعة حديقتك أنت تحصلين على فرصة مثالية للخروج من البيت واستنشاق جرعة صحية من الهواء النقي والحصول على فيتامين D لتقوية عظامك، فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم.

7- تحسين مزاجك ومعنوياتك:

وأخيرا اعلمي أن مجرد وجودك في حديقة صنعتيها بنفسك يعتبر وسيلة رائعة لتحسين حالتك المزاجية والاستماع إلى أصوات الطيور ولمسة ضوء الشمس. لذا في أي وقت تشعرين بالضيق انزلي إلى حديقتك.

الزراعة من الهوايات الجميلة المثمرة التي تفيدك وتفيد غيرك، وقد أمرنا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أنه حتى لو قامت الساعة وفي يد أحدنا فسيلة فليغرسها، وهذا يؤكد قيمة وفضل الزراعة على البشر أجمع.