أسنان بيضاء.. "موسى" لـ"محمد رمضان" يتعرض للنقد

موسى
موسى

عرضت الحلقة الأولى من مسلسل "موسى" تجنيد الإنجليز للمصريين خلال الحرب العالمية الثانية وكيف كانت حياتهم في أربعينيات القرن الماضي من خلال البطل "موسى"، وجاؤت بعض الملاحظات عليها نستعرضها في النقاط التالية:


شهدت أحداث المسلسل استعراض للطبيعة الخلابة بمدينة الأقصر الساحرة.

شهد المعبد الفرعوني اللقاء الأول بين "موسى" و"نجاة" واعتقد الكثيرون أنه معبد الكرنك ولكنه في الحقيقة أشبه بمعبد أبيدوس بمحافظة سوهاج التي شهدت أحداث المسلسل.

في أحد المشاهد يظهر والد "موسى" وهو يقرأ القرآن للأطفال في الكتاب ممسكا بالمصحف الفؤادي الذي كان منتشرا في أربعينيات القرن الماضي ويحسب لصناع العمل الدقة التاريخية في هذا الأمر.

تناول المسلسل فترة التجنيد الإجباري الذي فرضه الاحتلال الإنجليزي على المصريين في فترة الحرب العالمية الثانية وانعكاسه على بطل المسلسل "موسى"، وكان بالفعل يتم تجنيد شباب القرى في الصعيد بالسخرة والإجبار.

رغم حرص صناع العمل على الدقة التاريخية في الاحداث إلا أن ظهور محمد رمضان بفينر في أسنانه جعل الأمر يبدو غير منطقي.

وتدور أحداث "موسى" في الخمسينات مرورا بالستينات، أثناء احتلال البريطاني لمصر، حول رحلة صعود شخص يتوفى والده منذ صغره، ويتحمل مسئولية أشقائه، وهو من محافظات صعيد مصر، ويضطر لترك بلده والتنقل إلى القاهرة، ويعمل في تصدير واستيراد بعض الأشياء من غزة لمصر والعكس، ويعجب بنت فرنسية، وتتوالى الأحداث في إطار درامي.

ويشارك في بطولته إلى جانب محمد رمضان كلا من الفنانين، سمية الخشاب، سيد رجب، عبير صبري، رياض الخولي، هبة مجدي، عارفة عبدالرسول، تارا عماد، صبري فواز، حمدي الوزير، منذر رياحنة، فريدة سيف النصر، وهو من تأليف ناصر عبدالرحمن، وإخراج محمد سلامة، وإنتاج شركة سينرجي.