7 أسباب هامة تجعل من الضروري زيارة اختصاصي تغذية

بالرغم من اعتقاد معظم الناس أن خسارة الوزن يعتبر سبباً لرؤية اختصاصي تغذية، كما أن الرغبة في التحول لشخص نباتي تحتاج إلى اختصاصي تغذية ليحدد لك النصائح الهامة للتغذية السليمة والعديد من الوصفات، وفي مثل هذه الحالات يجب أن يتم اللجوء إلى متخصص يحمل رخصة لممارسة هذا التخصص. 


فيما يلي أهم الأسباب التي تجعل من الضروري زيارة اختصاصي تغذية..

1- الحساسية:

من أهم الأسباب التي تجعل من الضروري عليك زيارة اختصاصي التغذية هو معاناتك من الحساسية لبعض الأطعمة لأن وجود حساسية لأطعمة معينة تجعل من الصعب عليك تناول غذاء متوازن خاصة لو كانت لديك أنواع متعددة من الحساسية؛ فمثلا لو كنت تتحسسين من منتجات الألبان يستطيع أخصائي التغذية مساعدتك على إيجاد مصادر طعام بديلة للكالسيوم والتأكد من تناولها بكميات مناسبة تلبي احتياجاتك للكالسيوم.

كما يستطيع اختصاصي التغذية إخبارك بالأطعمة التي يجب تجنبها لو كنت تعانين من الحساسية، ولو كنت تعانين من مرض الاضطرابات الهضمية فعليك تجنب الجلوتين. ومن المعروف أن الجلوتين يختبيء في العديد من المصادر الغير واضحة، وبالتالي يمكن للمتخصص أن يساعدك على اكتشاف ما يسبب لك الحساسية. 

ولو كنت تعانين من حساسية تجاه العديد من الأطعمة يساعدك اختصاصي التغذية على تطوير نظام غذائي متناوب لمنع إصابتك بحساسية جديدة تجاه أطعمة يمكنك تناولها، وبالتالي تتعافين من الحساسية وتتناولين الطعام الصحي.

2- مشكلات في الهضم:

ربما لا تعتقدين أن مشكلات الهضم لديك تتطلب اختصاصي تغذية، لكن يمكنه مساعدتك على تخفيف هذه المشكلات.. ومن أحد أسباب اضطرابات الهضم متلازمة القولون العصبي التي تؤثر على الأمعاء الغليظة وينتج عنها تقلصات وانتفاخات وغازات وإمساك أو إسهال. ويمكن حل هذه المشكلة المؤلمة بالتغذية. فقد اكتشف الأطباء أن أنواعاً معينة من السكريات يمكن أن تزيد متلازمة القولون العصبي سوءاً ويمكن أن يساعدك اختصاصي التغذية على تجنب هذه السكريات، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد المصابين بمرض كرون ومشكلات أبسط من ذلك مثل الغازات العرضية أو الإمساك.

3- ظروف صحية:

يمكن لاختصاصي التغذية مساعدة المصابين بأعراض مرضية أخرى، فمثلا أمراض القلب والسكري من الأمراض الشائعة جدا التي يقدم اختصاصي التغذية مساعدة كبيرة بها، ويمكن التحكم في كلا المرضين من خلال النظام الغذائي.
 
كما أن مرضى القلب بحاجة إلى اتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والكولستيرول، بينما يحتاج مرضى السكري إلى الانتباه لما يتناولونه من سكريات لتجنب ارتفاع الأنسولين.

فبإمكان اختصاصي التغذية وضع خطة غذائية لمرضى القلب والسكري من أجل تحسين حالتهم الصحية.

4- التحكم في الوزن:

سواء كنت ترغبين في اكتساب وزن أو خسارة وزن سوف يساعدك أيضاً على تحقيق ذلك لأنه سينصحك بالمقادير المناسبة من السعرات الحرارية بطريقة آمنة، وهذا منعا للوقوع في أي أخطاء قد تحرمك من الفيتامينات الهامة أو تضر صحتك.

5- الحمل:

يحتاج الجنين في بطن أمه إلى عناصر غذائية ضرورية خاصة خلال المراحل الرئيسية في الحمل، على سبيل المثال الطفل بحاجة إلى كالسيوم إضافي لدعم نمو عظام الطفل والأحماض الدهنية أوميجا 3 ضرورية لنمو مخ الجنين. ولتقديم العناصر الغذائية الهامة للجنين يمكن الاستعانة باختصاصي تغذية لتحصل الأم على الكميات الصحيحة لنمو الطفل بشكل صحي، كما سيخبر الأم بأنواع الأطعمة التي يجب أن تقلل من تناولها أو تتجنبها تماما.

6- الأداء الرياضي:

لو كنت ترغبين في تحسين أدائك الرياضي فعليك استشارة اختصاصي تغذية لأن هذا سوف يساعدك كثيرا ليرشدك إلى العناصر الغذائية المحددة الهامة لأداء الرياضيين. فالرياضي بحاجة إلى مستويات كافية من الإلكتروليتات للترطيب ولقيام الجسم بوظائفه بشكل سليم.

وستحتاجين أيضا إلى الكالسيوم لصحة العظام وتقلص العضلات والجلوكوز لتجديد مخزون الجليكوجين في العضلات والأحماض الأمينية متعددة السلاسل لمساعدة العضلات على التعافي والنمو.

7- طلب النصح لتناول طعام صحي:

لو لم يكن لديك أهداف محددة لرؤية اختصاصي التغذية يمكنك زيارته لأخذ النصائح التي تساعدك على كيفية اختيار الطعام الصحي والمقادير الصحية. فهو سيلقي نظرة على نظامك الحالي ويصحح ما تقعين فيه من أخطاء ويحدد لك التغيرات الواجب اتخاذها.

هذا لحماية صحتك وجمالك وأسرتك طوال الحياة.