مارسي هذه الأنشطة الرائعة بدلا من تناول الطعام وأنت متوترة

مارسي هذه الأنشطة الرائعة بدلا من تناول الطعام وأنت متوترة
مارسي هذه الأنشطة الرائعة بدلا من تناول الطعام وأنت متوترة

عندما تصاب المرأة بالتوتر والضيق تميل أحيانا كثيرة إلى تناول الطعام وبالتالي يزداد وزنها بشكل غير مرغوب وعندما تنتهي فترة التوتر تصدم بالوزن الذي اكتسبته.


لذلك يقدم لك الخبراء اقتراحات لممارسة أنشطة معينة عند المرور بضغوط نفسية تفرغ فيها ما بها من ضيق وقلق بعيدا عن الإفراط في تناول الحلويات والطعام.

1- التمشية:

نشاط واحد تختارينه بدلا من تناول الطعام وأنت تحت ضغط نفسي وهو التمشية لأن التمشية وسيلة رائعة وفعالة لتخفيف الضغط والتوتر وهي نوع من الرياضة تساعد الجسم على إفراز هرمونات الأندروفين التي تشعرك بالراجة النفسية، بالإضافة إلى أن التمشية نشاط يساعد على تصفية الذهن فدائما تبدو الأمور أفضل بعد التمشية.

2- الاتصال بصديق:

أحيانا يكون من المفيد والمريح لنفسيتك أن تتصلي بصديقة مقربة لك فمعها قد تجدين حلاً لمشكلتك وحتى لو لم تجدي حلاً معها فالفضفضة على الأقل تريح النفس وترفع الكثير من العبء النفسي عن صاحبها. دائما تشعرين بحالة أفضل عندما تتحدثين مع شخص تحبينه وتأتمنينه على سرك ومشكلاتك لأن هذا الشخص يستمع إليك باهتمام وتعاطف ويحاول دائما تقديم الحلول والاقتراحات التي تهديء من روعك وتساعدك.

3- شرب كوب من المياه:

ربما لا يقلل الماء ما تعانين من توتر، لكنه وسيلة للتوقف عن التفكير المزعج ويشعرك بالشبع ويمنعك عن الاندفاع نحو تناول الحلويات أو الطعام، فبعد شرب كوب من الماء سوف تفكرين في عمل شيء آخر مفيد بدلا من تناول الطعام فهو يقتل الرغبة الملحة لتناول وجبة خفيفة أيا كان نوعها.

4- تنظيم قائمة طعامك:

عندما يركز عقلك على الطعام أكثر من أي اختيار آخر يمكنك القيام به، فيمكنك فعل شيء مرتبط بالطعام بدلا من تناوله وقت التوتر.. فيمكن أن تستغلي الوقت في تنظيم قائمة طعامك وما ستشترينه أو ما أنت بحاجة إليه وشيء من هذا القبيل، وبهذه الطريقة أنت تفكرين في الطعام بدون أن تتناوليه فعليا لتريحي نفسك ويمكن أيضا أن تجربي وصفات جديدة.

5- مارسي التمرينات الرياضية:

ممارسة الرياضة بكل أنواعها تساعد في إفراز الجسم لهرمونات الإندروفين التي تهديء الحالة النفسية وتشعر الإنسان بالسعادة والارتياح؛ لذا فهو وسيلة رائعة للتعامل مع التوتر والضعوط النفسية.. ومن الآثار الإيجابية لممارسة الرياضة أنها تجعلك ترغبين في تناول الطعام الصحي.

6- الكتابة:

الكتابة عن ما يشعر الإنسان بالقلق والتوتر والضغط النفسي هو وسيلة علاجية، ومن وقت لآخر حاولي فعل ذلك.. ببساطة اكتبي وعبري عن مشاعرك في قطعة من الورق واجعلي هذه عادة ويمكنك حتى طباعة ما كتبتيه ثم حذفه لو كتبتيه على الكمبيوتر، وبعد ذلك مزقي الورقة المهم أن هذا يساعدك على الشعور بالراحة النفسية لأنه يخرج كل ما بداخلك ويخلصك من القلق.

7- عليك وضع خطة للسيطرة على الموقف:

أحيانا مواجهة الموقف والتعامل معه أفضل وسيلة للتخلص من التوتر والضغط النفسي خاصة لو كان يزعج باستمرار، ولعمل ذلك اخرجي من الموقف وانظري له من مفهوم آخر أو من جانب آخر ثم استخدمي عقلك لإيجاد الحلول المناسبة له. ويمكن كتابة قائمة بكل الحلول أو الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينهما لحل الأزمة، فكتابة كل شيء يخص الأمر بإيجابياته وسلبياته يساعد في التخلص من التوتر.