الأكثر قراءة

ماهي أسباب وطرق علاج تغير لون الجلد أثناء الحمل

ماهي أسباب وطرق علاج تغير لون الجلد أثناء الحمل
ماهي أسباب وطرق علاج تغير لون الجلد أثناء الحمل

تلاحظ الكثيرات من النساء تغير لون الجلد لديهن؛ حيث تظهر بقع أو تصبغ أو يتحول للون داكن خلال فترة الحمل ولا يعلمن الأسباب التي تؤدي لهذا.


سوف نتحدث في هذا الموضوع عن الأسباب وراء ذلك وطرق العلاج الطبية والطبيعية.

أولا ما الذي يسبب تغير لون الجلد للأغمق خلال الحمل؟

في أغلب الأحوال يرتبط تغير لون الجلد إلى زيادة مستويات هرمونات معينة خلال فترة الحمل مثل هرمون الإستروجين والبروجيستيرون والهرمونات المحفزة للخلايا الصباغية، كما أن تمدد الجلد يساهم في هذه التغيرات أيضا.

وهناك عوامل أخرى يمكن أن تزيد من إمكانية تغير لون الجلد إلى الأغمق خلال الحمل وهي:

- عوامل بيئية مثل التعرض لأشعة الشمس.

- مشكلات موجودة مسبقا لدى المرأة الحامل مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.
- عوامل وراثية كوجود الكلف المتوارث في الأسرة؛ حيث أثبتت الأبحاث أن اسوداد الجلد شائع بين الناس أصحاب ألوان البشرة الداكنة خاصة في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا والمناطق ذات الأصول الأسبانية.

متى يحدث تغير لون الجلد للأغمق خلال الحمل؟

يعاني 90% من الحوامل نوعاً من تغيرات لون الجلد حيث تساهم زيادة مستويات الإستروجين والبروجيستيرون في زيادة إنتاج الجسم للميلانين وقد يبدأ ذلك مبكرا في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

- قد تلاحظ المرأة الحامل بداية من الشهور الأولى للحمل سواداً أو دكوناً في منطقة الهالة في الثديين والمناطق التناسلية.

- قد يصبح من الملحوظ وجود خط أسود في الثلث الثاني من الحمل.

والجيد أن هذه التغيرات تبدأ في التلاشي خلال شهور قليلة بعد الولادة، ومع ذلك بعضها قد يبقى على الجلد للأبد بالرغم من أن بشرة المرأة شقراء.

كيف تقللين حدوث تغير لون بشرتك خلال الحمل؟

عادة تختفي هذه التصبغات في البشرة بعد الولادة، ومع ذلك يمكنك تقليل وجودها لأقل نسبة ممكنة وهنا بعض الخطوات:

- احمي نفسك من أشعة الشمس القوية وليكن بعدم المكوث طويلا واستخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس.

- احصلي على القدر الكافي من حمض الفوليك لأن تغيرات الجلد قد تكون نتيجة لنقص الفوليك.

- لا تزيلي الشعر الزائد بالشمع بالرغم من أنه طريقة آمنة خلال الحمل، لكنه قد يساهم في دكون لون البشرة ويسيىء من حالة الكلف لذا لا تفعلي ذلك في المناطق الأكثر عرضة له.

- استخدمي منتجات العناية بالبشرة المضادة للحساسية.

العلاجات الطبيعية لتقليل دكون الجلد خلال الحمل:

هنا بعض العلاجات الطبيعية المنزلية التي يمكنك استخدامها للسيطرة على اسوداد أو دكون لون البشرة خلال الحمل.

1- الليمون:

يحتوي الليمون على خصائص تفتيح للبشرة والتي تساعد في تقليل البقع الداكنة والتصبغات ويكون بتخفيف ملعقتين من عصير الليمون ببعض الماء وغمس قطنة في المحلول وتطبيقه على الأماكن الداكنة لبعض الوقت ثم شطفه.

2- الكركم:

يحتوي الكركم على مركب البوليفينول والذي يقمع نشاط الخلايا الصباغية، ولاستخدامه اصنعي منه معجوناً من الكركم وعصير الليمون ووضعه على المناطق الداكنة وتركه ليجف ثم شطفه.

3- البطاطس:

في البطاطس مكون يسمى حمض الأزيليك الذي يقلل التصبغ والبقع، ولاستخدامها قومي ببشر البطاطس النيئة ثم عصرها ووضع العصير مباشرة على البقع وتركه ليجف ثم غسله بالماء الدافئ.

4- الصبار:

يحتوي الصبار على مكون الألوين المعروف بخصائصه التي تفتح البشرة ولاستخدامه قومي بوضع جل الصبار مباشرة فوق المناطق الداكنة قبل النوم وشطفه في الصباح.

5- الصويا:

تحتوي الصويا على الأيسوفلافون والأحماض الدهنية ومثبطات التربسين التي تمنع تكون الميلانين والتربسين وتساعد على تقليل فرط التصبغ، ولاستخدامه امزجي كلا من حليب الصويا وعصير الليمون ولب الطماطم ووضع هذا المزيج فوق المناطق الداكنة من الجلد وتدليكها لدقائق قليلة وتركها لتجف ثم شطفها.

6- قشر البرتقال:

أثبتت الدراسات أن خلاصة قشر البرتقال لها خصائص تفتح البشرة، ولاستخدامه امزجي مسحوق قشر البرتقال مع الحليب والعسل ووضعه على المناطق الداكنة ثم تركه ليجف وبعدها شطفه.

7- الزبادي:

تعمل أحماض الألفا هيدروكسي الموجودة في الزبادي على إفادة البشرة جدا حيث يحتوي الزبادي على حمض الجلايكوليك واللاكتيك والستريك وكلها تقلل تصبغ البشرة ولاستخدامها امزجيها بالعسل والشوفان المطحون بنسب متساوية ثم وضعها على المناطق الداكنة وتركها لتجف ثم شطفها بالماء الدافئ.

8- الرمان:

يحتوي الرمان على أحماض الإيلاجيك التي تمنع التصبغ وتفتح البشرة وللاستفادة منه استخدمي عصير الرمان مع طين البنتونيت ثم تركه ليجف وبعدها شطفه بالماء الدافئ.

9- التوت البري:

يوجد مركب الأربوتين في التوت البري والمعروف بقدرته على منع التصبغ، ولاستخدامه امزجي التوت مع مسحوق القرفة والعسل وتطبيقه على البشرة وتركه ليجف ثم شطفه.