بعد عرض مسلسل في بيتنا روبوت.. كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية

تزامناً مع عرض مسلسل "في بيتنا روبوت" بدأ الكثير من الناس وربما السيدات أكثر في تخيل أنهم قد يملكون روبوت أو إنسان ألي يساعدهم في أعمال المنزل أو أداء الكثر من المهام الصعبة أو المتعبة نيابة عنهم.


وفي لقاء مع أبطال المسلسل ببرنامج "معكم منى الشاذلي" ورداً على سؤال حول ما الذي قد تطلبه من الروبوت لو كنت تمتلك واحداً في المنزل، فقال عمرو وهبة ماذحاً، أنه قد يستخدمه في رفع الأثقال بنيابة عنه في الجيم، فيما قالت الفنانة ليلي أحمد زاهر أنها تريد روبوت جديد يكون نسخة منها يقوم بعض الأمور بدلأ منها.

ومع عرض المسلسل، لنتعرف سوياَ عن هذا النوع من الذكاء الاصطناعي وكيف يؤثر في حياتنا بالفعل:
وبحسب وكيبيديا، ورغم جدلية تعريف الذكاء، فيمكن تعريف  الذكاء الاصطناعي أو AI  على أنه سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، ومن أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.
ومع مرور الوقت، كانت الدراما تتناول الذكاء الاصطناعي على أنه له فوائد محتملة للبشرية، وأحياناً يتم تصويره على أنه العدو الشرس للبشرية الذي يعتزم إغتصاب الحضارة والسيطرة عليها.
وفي عام 2018 خرج الذكاء الاصطناعى من مختبرات البحوث ومن صفحات روايات الخيال العلمي، ليصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، إبتداءً من مساعدتنا في التنقل في المدن وتجنب زحمة المرور، وصولاً إلى استخدام مساعدين افتراضيين لمساعدتنا في أداء المهام المختلفة، واليوم أصبح إستخدامنا للذكاء الاصطناعي متأصل من أجل الصالح العام للمجتمع.

وبحسب براد سميث الرئيس والمدير القانوني في شركة مايكروسوفت، فإن الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، بالإضافة الى الخبرة المتمثلة في العلوم البيئية والمساعدات الإنسانية، ستساعد على إنقاذ المزيد من الأرواح وتخفيف المعاناة وذلك عن طريق تحسين الطرق التي تتنبأ بحدوث وتعزيز وسائل للتعامل مع الكوارث قبل أو بعد وقوعها .

روبوت بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لأداء الأعمال المنزلية

تعاون يجمع بين شركتي تويوتا وبريفيرد نتوركس لتطوير إنسان آلي مدعم بتقنيات الذكاء الاصطناعي بما يمكنه من التعلم في الظروف الحياتية اليومية من أجل أن يساهم في أداء الأعمال المنزلية التي تثقل كاهل الجميع.

حيث بدأت مجموعة "تويوتا موتور كورب" أكبر منتج للسيارات في اليابان مشروعاً بالتعاون مع شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، مشروعاً لتطوير إنسان آلي للأعمال المنزلية يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي .

وبحسب الشركتين فإن "تويوتا" اختارت شركة "بريفيرد نتوركس" للاشتراك معها في تطوير إنسان آلي "قادر على التعلم في الظروف الحياتية العادية".

الذكاء الاصطناعي يقتحم حياة البشر

وفي تقرير لموقع dw.com، أكد أنه في أحد مطاعم بكين في الصين، بإمكان ضيوف المطعم طلب قائمة الطعام المفضلة لديهم من الروبوتات، ومن ثم يقوم المساعدون الرقميون بالبحث عن الطعام المطلوب في المطبخ وتسليمه إلى النادل الروبوت، الذي يوصله إلى طاولة الزبون. نظام مؤتمت تماماً، حتى أنه يحفظ طلبات الزبائن من أجل الزيارة القادمة.

كل الناس تقريباً يحلمون بالحصول على خادم شخصي في منزلهم، ومن بين ذلك "الخادم الروبوت" مثل "ووكر" الذي يعمل كمساعد وينظم التقويم وحساب البريد الإلكتروني، كما يمكنه أيضاً اللعب مع الأطفال، وهناك أنواع أخرى للخادم الروبوت، حيث يحل محل ساعي البريد ويقوم بتسليم الطرود إلى المنازل.

يومن بين الأمور التي يتدخل فيها لذكاء الاصطناعي في حياتنا هي تلك التقنية الجديدة في السيارات الحديثة لمنع الحوادث المرورية نتيجة استخدام الهاتف المحمول أو غفوة سريعة، منها أنظمة المساعدة في السيارات الذكية التي بإمكانها الالتزام بالمسار أو التوقف عند الحاجة.

وفي اليابان تم تطوير روبوتات لمساعدة كبار السن أو تقديم بعض الخدمات البسيطة لهم مثل الضغط على بعض الأزرار، كما أنه بوسع هذه الروبوتات طلب المساعدة في حالات الطوارئ.

 

وفي المستشفيات يمكن لعض أنواع الربوتات ترتيب العلاج اللازم للمرضى، فمثلا، عندما يكون المريض مصاباً بسكتة دماغية، قد تكون المساعدات الرقمية مفيدة حينها، كتحليل حالات سابقة والبحث في العلاجات التي ساعدت على الشفاء.

وفي أمر شائع أخر في حياتنا يستخدم الكثيرون الذكاء الاصطناعي في الترجمة عبر جوجل والتي تتيح له الحصول على المعلومات من لغات أخرى دون الحاجة إلى تعلم هذه اللغات جميعاً.

وبالعودة الي مسلسل "في بيتنا روبرت"  فقد أثار بعض الأفكار في أذهان الناس عن امكانية الحصول على احدى هذه الربوتات كما أعجب به الكثير من المتابعين.

وتدور أحداث مسلسل “في بيتنا روبوت” بالقوة في إطار من الدراما الاجتماعية الكوميدية حول عائلة تقرر استخدام الروبوتات بـ مسلسل في بيتنا روبوت للعيش معهم في بيئة كوميدية، وهو الأمر الذي غيّر حياة الأسرة بشكل جذري وتتوالى أحداث مسلسل في بيتنا روبوت بطريقة شيقة.

ويعرض مسلسل “في بيتنا روبوت” على شاشة CBC من السبت إلى الأربعاء، أول عرض لـ مسلسل في بيتنا روبوت في الثامنة مساءً.