هل تعانين من تساقط الشعر؟

العناء من تساقط الشعر
العناء من تساقط الشعر

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإن فقدان ما يصل إلى 100 شعرة من رأسك يوميًا ليس بالضرورة مدعاة للقلق، لكن تساقط الشعر المفرط والمستمر يشير إلى وجود مشكلة. 


قد تكون هناك أسباب مختلفة لتساقط الشعر بما في ذلك الحالات المرضية الوراثية (مثل الاختلالات الهرمونية والاضطرابات المناعية) والأدوية الموصوفة (مثل مخففات الدم وبعض مضادات الاكتئاب) ومسببات الإجهاد مثل الولادة أو الجراحة أو فقدان الوزن المفاجئ، لكن الظهور المفاجئ لخفة الشعر يمكن أن يكون أيضًا علامة على نقص المغذيات. 
وفيما يلي أربع مشكلات غذائية يمكن أن تؤثر سلبًا على خصلات شعرك:
1- نقص البروتين: 
البروتينات هي لبنات بناء الحياة، يستخدم جسمك البروتين لإصلاح الخلايا وتكوين خلايا جديدة، ويساعد البروتين أيضًا جسمك على إنتاج الإنزيمات والهرمونات والمواد الكيميائية الأخرى في الجسم.  تتكون بصيلات الشعر من البروتينات وأبرزها الكيراتين؛ لذلك فإن تناول البروتين الكافي مهم لنمو الشعر، ويمكن أن يؤدي نقص البروتين في النظام الغذائي أيضًا إلى تساقط الشعر. 
يمكنك التغلب على نقص البروتين من خلال تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم والدواجن والمكسرات والبذور والمأكولات البحرية. 
البيوتين المعروف أيضًا باسم فيتامين H ضروري لإنتاج الكيراتين، وهذا هو السبب وراء تسويق مكملات البيوتين لنمو الشعر. 
تحتوي اللحوم العضوية والبيض والأسماك واللحوم والبذور والمكسرات وبعض الخضروات (مثل البطاطا الحلوة) على معظم البيوتين.
2- نقص فيتامين ب 12: 
فيتامين ب 12 ضروري للصحة العامة بما في ذلك نمو الشعر، ويحتوي الجزء السفلي من بصيلات الشعر على أوعية دموية مما يساعد على توصيل بصيلاتك بإمدادات الدم في الجسم لتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر. 
يساعد فيتامين ب 12 على إنتاج خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين من رئتينا إلى باقي أجسامنا بما في ذلك بصيلات الشعر؛ لذلك فإن تناول ما يكفي من هذا الفيتامين ضروري لعملية نمو الشعر. لكن أجسامنا لا تنتج فيتامين ب 12؛ لذا من المهم الحصول على هذه المغذيات من نظامك الغذائي. 
تعتبر الأطعمة التي تعتمد على الحيوانات مثل الأسماك والدواجن واللحوم ومنتجات الألبان والبيض مصادر جيدة لـ B12 ولكن لا توجد أطعمة نباتية تحتوي على هذه المغذيات؛ لذلك إذا كنت نباتية فتحدثي إلى طبيبك حول إضافة مكملات B12 أو الأطعمة المدعمة ب B12 إلى نظامك الغذائي.
3- نقص الحديد: 
قد يساهم نقص الحديد في جسمك أيضًا في تساقط الشعر وحتى إبطاء نمو الشعر، والحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين لنمو وإصلاح الخلايا في جسمك بما في ذلك الخلايا التي تحفز نمو الشعر. 
نظرًا لأن الجسم لا ينتج الحديد بمفرده فمن المهم تناول الأطعمة الغنية بالحديد أو تناول المكملات، وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية والفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفواكه المجففة، وكذلك الحبوب المدعمة بالحديد والخبز والمعكرونة.
4- نقص الزنك: 
الزنك هو عنصر غذائي أساسي آخر لشعر صحي، ويلعب هذا المعدن دورًا في انقسام الخلايا ونمو الخلايا والتئام الجروح وتكسير الكربوهيدرات، كما أنه يساعد الجسم على تصنيع البروتينات. 
في الواقع يتم تحديد نقص الزنك كمساهم رئيسي في تساقط الشعر الكربي وهو شكل من أشكال تساقط الشعر المؤقت الذي يحدث عادة في الجزء العلوي من فروة الرأس.. إنه شائع بشكل خاص عند الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية. 
المحار واللحوم الحمراء والدواجن والفاصوليا والمكسرات وأنواع معينة من المأكولات البحرية والحبوب الكاملة وحبوب الإفطار المدعمة ومنتجات الألبان هي مصادر غذائية جيدة للزنك.