تناولي هذه الخضروات الصليبية يوميًا لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية

كرنب بروكسل
كرنب بروكسل

يوصي خبراء الصحة بوجوب تناول عدة حصص في الأسبوع من الخضروات الصليبية من أجل صحة جيدة، معظم الخضروات الصليبية منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك والفيتامينات C و E و K والألياف. 


تحتوي الخضراوات الصليبية أيضًا على مركبات مثل المغذيات النباتية والجلوكوزينات التي ثبت أن لها تأثيرات مضادة للسرطان، وربطت دراسة جديدة أيضًا بين ارتفاع استهلاك الخضروات الصليبية مثل البروكلي وبراعم بروكسل والملفوف وأمراض الأوعية الدموية الأقل انتشارًا مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية لدى النساء الأكبر سنًا. 
قد تحدث نوبة قلبية أو سكتة دماغية بسبب تراكم رواسب الدهون والكالسيوم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية مثل الشريان الأورطي. 
اقترح الباحثون أن فيتامين K الموجود بكثرة في الخضروات الصليبية قد يشارك في تثبيط عملية التكلس التي تحدث في الأوعية الدموية، وفيما يلي أهم خمسة خضروات من فصيلة الصليبية يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي:
1- البروكلي: 
قد يساعد تناول البروكلي المطهو على البخار بانتظام في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم. 
يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبناء عظام قوية وتحسين صحة العين والوقاية من السرطان.
2- القرنبيط: 
عندما تستهلكين 100 جرام من القرنبيط فإن 92 جرامًا هي في الواقع ماء، وبالتالي فإن تناول هذا الخضار يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبتك. 
يحتوي القرنبيط أيضًا على تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا.
3- الملفوف: 
وخاصة الملفوف الأحمر مفيد للقلب، حيث يمكن لهذه الخضروات أن ترفع مستويات البيتا كاروتين واللوتين ومضادات الأكسدة الأخرى التي تحمي القلب وتقلل من خطر تصلب الشرايين. 
يحتوي الملفوف أيضًا على تأثيرات مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب.
4- كرنب بروكسل: 
إن تضمين المزيد من هذه الخضر كثيفة العناصر الغذائية في نظامك الغذائي يمكن أن يوفر فوائد صحية كبيرة مثل تحسين صحة العظام وإدارة مرض السكري وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
5- الكرنب: 
يمكن أن يساعد تناول الكرنب على خفض نسبة الكوليسترول مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ فهو أحد أفضل مصادر فيتامين K في العالم وهو عنصر غذائي مهم يشارك في تخثر الدم. تحتوي هذه الخضروات الصليبية أيضًا على العديد من المواد التي ثبت أنها تساعد في محاربة السرطان في أنابيب الاختبار والدراسات على الحيوانات.