احذري هذه العادات الليلية لأنها تظهرك أكبر سنا

عادات تظهرك أكبر سنا
عادات تظهرك أكبر سنا

حتى لو كنت تحصلين على 7 ساعات من النوم للحفاظ على صحة بشرتك وشبابك، لكنك قد تفعلين أشياء أخرى تضر البشرة من جوانب ثانية.. وهي اتباعك لبعض العادات الخاطئة التي سنعرفك عليها في هذا الموضوع.


1- النوم بهذه الطريقة وعلى هذه الأنواع من الأغطية
اعلمي أن النوم على بطنك أو على جانب واحد يؤدي إلى ظهور التجاعيد في بشرتك كما قال الأطباء وهم ينصحونك بالنوم على ظهرك، ولو كنت من النوع الذي ينام على بطنه أو جنبه فوق وسادة بغطاء قطني أو فانيلا فأنت تجعلين الأمور أسوأ لأن هذه الأقمشة بالتحديد تلتصق ببشرتك وتشدها.
الحل: غيري وضعية نومك بحيث تكون على ظهرك، والنوم على وسادة بغطاء من الحرير أو الساتان.
2- استخدام منظف رقيق لإزالة الماكياج
بسبب تركيبات مستحضرات التجميل التي تظل على بشرتك طوال اليوم أصبح الماء لا يستطيع وحده إزالة الماكياج، وبالتالي تحتاجين إلى استخدام مزيل للماكياج، وبعد استخدامه تذهبين إلى النوم ومازال هناك بقايا للماكياج على بشرتك، وهذا يسبب انسداد مسام البشرة وبهتانها ويسرع من ظهور علامات التقدم في العمر.
الحل: لو كنت تستخدمين ماكياج من النوع الذي يدوم طويلا على البشرة فعليك البدء بعملية إزالة الماكياج باستخدام منديل أو قطعة قماش لإزالة الماكياج تحتوي على مكونات تكسر تركيبة الماكياج أفضل من المنظف العادي، ثم استخدمي بعد ذلك منظف لطيف لإزالة أي بقايا من الماكياج على بشرتك وبهذا تتخلصين من أثر الماكياج تماما.
3- تحويل الترموستات على حرارة دافئة
تعلمين أن الحرارة تسبب جفاف البشرة وتسرع ظهور التجاعيد، ويمكن أن تصيب البشرة بالإكزيما والتهاب الجلد التأتبي، وهو من أسباب الإصابة بالوردية.. وكلها حالات مرضية تسرع بالشيخوخة.
الحل : تختلف درجة الحرارة المثالية للنوم من شخص لشخص، لكن الأفضل أن تكون درجة الحرارة لطيفة تمكنك من النوم بدون بطانية ولا تشعرك بالبرد في نفس الوقت، ويمكنك استخدام جهاز الترطيب في الغرفة ليبقى الهواء رطبًا.
4- استخدام الريتينول مباشرة بعد غسل بشرتك
رغم أن الريتينول وهو مكون في كريمات مقاومة علامات التقدم في العمر، لكنه قد يسبب التهابها لأنه يدخل إلى طبقات أعمق في البشرة المبللة، ومعه يمكن أن تصاب البشرة بالترقق أو تشعرك بجفافها خاصة لو استخدمتيه مباشرة بعد غسل البشرة.
الحل: لو كنت جديدة في استخدام الريتينول فاحرصي على تجفيف بشرتك جيدا قبل وضعه عليها.
5- عدم استخدامك كريم اليد ضمن روتين العناية الليلية
بالإضافة لمناطق الصدر والرقبة والوجه، تعتبر اليدين من الأجزاء التي تظهر التقدم في العمر، وبالتالي فإن استخدام كريم مرطب غني عليها قبل النوم لمقاومة الجفاف وظهور التجاعيد أمر هام.
الحل : اجعلي كريم ترطيب اليدين جزء لا يتجزأ من روتين العناية الليلية ببشرتك وضعيه قبل النوم مباشرة.
6- استخدام المستحضرات المقاومة للتجاعيد بشكل عشوائي
اشتهر استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد في فترة الليل حتى تحصل البشرة على الاستفادة القصوى منها، لكن يجب استخدامها بالترتيب الصحيح حتى تؤدي مكوناتها الدور المطلوب منها وتصل للبشرة بفعالية، ويكون الترتيب كالآتي: الجل، ثم اللوشن، ثم الكريم، ثم السيروم والمرهم.. إلخ، وهذا حتى لا تتسبب تلك المستحضرات الأكثر كثافة في سد الطريق أمام الأخرى الخفيفة.
الحل: ابدأي باستخدام الأنواع التي تحتوي الجل أو السيروم، وبعدها اللوشن ومن ثم الكريمات ثم المراهم، ولا يجب المبالغة في الاستخدام حيث يوصي الخبراء بأن لاتستخدمي أكثر من ثلاثة أو أربعة أنواع فقط في الليل لتقليل تهيج الجلد، ولو كنت تستخدمين العديد من المستحضرات في روتين العناية الليلية فيجب استبداله بمستحضرات متعددة المهام أفضل.