فوائد السيلينيوم للتمثيل الغذائي والصحة العامة

فوائد السيلينيوم
فوائد السيلينيوم

تتم مناقشة فيتامين د أكثر وأكثر في المجتمع الصحي لأهميته لجسم الإنسان، ولكن اليوم أريد أن أتحدث عن مادة مغذية أخرى غالبا ما يتم نسيانها وهي السيلينيوم. 


السيلينيوم هو عنصر غذائي بالغ الأهمية لعملية التمثيل الغذائي والصحة العامة، لكن الكثير من الناس لا يعرفون الكثير عنه.
- ما هو السيلينيوم؟
السيلينيوم معدن مهم للصحة العامة، ونقص السيلينيوم نادر إلى حد ما ولكنه مشكلة متزايدة في بعض مناطق أوروبا وأجزاء أخرى من نقص السيلينيوم في العالم، أيضا قد يكون نقص السيلينيوم مشكلة أيضا.
- كيف يفيد السيلينيوم الجسم؟
السيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تؤثر على العديد من الوظائف في الجسم:
1- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: 
تشير بعض الأبحاث إلى أن مستويات السيلينيوم الكافية يمكن أن يكون لها تأثير وقائي ضد السرطان، وجدت دراسة أن تناول السيلينيوم كان مرتبطا بخطر انخفاض كبير بشكل عام للوفاة من السرطان وحالات السرطان الإجمالية، ووفقا للجنة الأطباء يساعد السيلينيوم في الوقاية من السرطان بالطرق التالية:
- يساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة التي تضر بالخلايا.
- يبطئ نمو الورم.
- يسرع إزالة الخلايا السرطانية.
2- يحسن الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي: 
وظيفة الغدة الدرقية أمر حيوي لعملية التمثيل الغذائي الصحي، يلعب السيلينيوم دورا مهما في صحة الغدة الدرقية. في الواقع يوجد أكثر من السيلينيوم لكل غرام في الغدة الدرقية أكثر من أي مكان آخر في الجسم. ينتج تخليق هرمونات الغدة الدرقية (T4) الكثير من الجذور الحرة التي يمكن للسيلينيوم أن يقاومها، وبدون السيلينيوم للقيام بهذه المهمة يمكن أن يحدث الإجهاد التأكسدي.
3- يقلل من العقم: 
كان هناك الكثير من الأبحاث حول خصوبة الذكور ومستويات السيلينيوم، يشير معظمها إلى أن نقص السيلينيوم هو أحد أسباب العقم عند الذكور. تظهر إحدى الدراسات المنشورة في مجلة لانسيت أن السيلينيوم يحسن خصوبة الذكور عن طريق مساعدة حركة الحيوانات المنوية. 
كما وجدت إحدى الدراسات أن نقص السيلينيوم قد يسبب العقم عند الذكور والإناث، والإجهاض، وتسمم الحمل، وتقييد نمو الجنين، والولادة المبكرة، وداء السكري الحملي، والركود الصفراوي التوليدي (مشكلة في الكبد والصفراء). 
هذه نتيجة مثيرة للاهتمام بشكل خاص بالنظر إلى أن العديد من هذه القضايا لا ينسب بسهولة إلى سبب ما.
4- يساعد على إزالة السموم: 
السيلينيوم هو لبنة مهمة في إنتاج الجلوتاثيون، والجلوتاثيون هو مضادات الأكسدة الرئيسية التي تساعد الجسم على إنتاج وإعادة تدوير مضادات الأكسدة. هذا أمر حيوي للصحة الخلوية، كما أنه يرتبط بالمعادن الثقيلة والسموم الأخرى ويساعدهم على الانتقال إلى البراز ليتم إخراجه. هناك الكثير من الأبحاث التي تظهر أن تناول السيلينيوم يمكن أن يساعد في إزالة السموم من المعادن الثقيلة. 
5- قد يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية: 
يعتقد أن السيلينيوم يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وهو أحد الأسباب التي يمكن أن تساعد في الحد من أمراض القلب، كما أظهرت دراسة أجريت عام 2001 أن السيلينيوم يقلل من الالتهاب ويمنع أكسدة جزيئات الكوليسترول ويمنع تكتلات الدم. 
6- يحسن وظيفة الجهاز المناعي: 
السيلينيوم مهم بشكل لا يصدق لوظائف المناعة، لكنه لا يفهم كيف يعمل. ما نعرفه هو أن الخلايا الليمفاوية التي تعاني من نقص السيلينيوم ( خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي) أقل قدرة على التكاثر استجابة لانقسام الخلايا. أيضا يساعد السيلينيوم على إزالة السموم من الجسم ومحاربة الجذور الحرة، وهذا يخفف العبء على جهاز المناعة.