تناول هذه الأطعمة عند الإصابة بالالتهاب الرئوي من أجل الشفاء العاجل

أطعمة تعالج الإلتهاب الرئوى
أطعمة تعالج الإلتهاب الرئوى

يُعد الالتهاب الرئوي عدوى في إحدى الرئتين أو كلتيهما بسبب البكتيريا والفطريات والفيروسات، تسبب العدوى التهاب الأكياس الهوائية في رئتيك والمعروفة باسم الحويصلات الهوائية. يمكن أن يسبب السوائل أو التقيح في الحويصلات الهوائية صعوبة في التنفس بالإضافة إلى الحمى والسعال والقشعريرة. يحدث الالتهاب الرئوي بشكل شائع عند الرضع وكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا؛ لأن نظام المناعة لديهم ضعيف.. إنها حالة مهددة للحياة وبالتالي يجب عليك زيارة الطبيب على الفور إذا واجهت أعراضه التي تشمل ألم الصدر وضيق التنفس والسعال والتعب والحمى والقشعريرة والغثيان والقيء، يعتبر الالتهاب الرئوي أيضًا من المضاعفات الخطيرة لـ COVID-19 المرض الذي يسببه فيروس التاجي الجديد، قد يستمر بعض الأشخاص المصابين بالالتهاب الرئوي COVID-19 في الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، مما قد يجعل من الصعب التنفس. 


في هذه الحالة قد يحتاج المرضى إلى جهاز تنفس صناعى لمساعدتهم على التنفس، وتذكر أنه لا توجد علاجات منزلية وأطعمة يمكن أن تعالج الالتهاب الرئوي، فيتم العلاج في المستشفى مع الأدوية المناسبة.
ومع ذلك قد يساعد تضمين بعض الأطعمة المغذية في نظامك الغذائي في تسريع الشفاء بعد المرحلة الحرجة الأولية وتشمل: 
1- الحبوب الكاملة: 
الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والشعير غنية بالكربوهيدرات والفيتامينات ب والتي يمكن أن توفر الطاقة للجسم خلال هذا الوقت، بالإضافة إلى الحفاظ على درجة حرارة الجسم تحت السيطرة، بالإضافة إلى ذلك يمكن للسيلينيوم الموجود في هذه الحبوب أن يعزز جهاز المناعة لديك.
2- الأطعمة الغنية بالبروتين: 
يجب على الأشخاص الذين يعانون من الالتهاب الرئوي تناول نظام غذائي غني بالبروتين، فالأطعمة الغنية بالبروتين مثل المكسرات والبذور والفاصوليا واللحوم البيضاء وأسماك المياه الباردة لها خصائص مضادة للالتهابات. قد تساعد الأطعمة أيضًا في إصلاح الأنسجة التالفة وبناء الأنسجة الجديدة في الجسم.
3- الخضار الورقية الخضراء: 
يمكن للخضروات الورقية تسريع الشفاء من عدوى الرئة، فاللفت والخس والسبانخ خيارات رائعة، كما أنها مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العوامل المعدية.
4- فواكه الحمضية: 
يمكن أن تساعد الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والتوت والكيوي في تعزيز نظام المناعة لديك. 
كما يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة فيها حماية جسمك من مسببات الأمراض التي تسبب الالتهابات.
5- الزبادي: 
يمكن للبروبيوتيك الموجود في الزبادي أن يمنع نمو مسببات الالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة عن طريق زيادة البكتيريا الجيدة في أمعائك.