كل ما يجب أن تعرفيه عن مسحوق الشاي الأخضر الماتشا

فوائد شاى الماتشا
فوائد شاى الماتشا

أولا ما هو الماتشا؟ الماتشا هو شكل من أشكال الشاي الأخضر الذي يستمتع به الناس في الصين واليابان منذ مئات السنين، وهناك يتم سحق الأوراق لمسحوق أقوى بكثير من الشاي العادي مما يجعل القليل منه يقوم بدور الكثير.


كيف تتم صناعة الماتشا؟
قبل حصاد أوراق الشاي بأسبوعين يقوم الفلاحون ببناء أبنية حول النباتات لتحافظ عليها من الشمس أو تظلل عليها وتجعلها في ظلام، ويقولون أن هذا يجعل الأوراق أكثر نعومة وحلاوة وبريقا، وبعد الحصاد يتم تبخير أوراق الشاي بسرعة وتجفيفها ووضعها في أفران ساخنة لمدة 20 دقيقة أو أكثر، وبعد ذلك يقوم العاملون بإزالة السيقان والعروق وأي جزء غير مرغوب فيه ثم يطحنون الأوراق لتتحول لمسحوق.
ماهو مذاق الماتشا؟
بالرغم من أن الماتشا مصنوع من نفس ورقة الشاي، لكن بعض الناس يقولون أن مذاقها أكثر حلاوة وقشدية من الشاي الأخضر العادي، ويمكن أن تلاحظي له رائحة ومذاق عشبي خاصة لو استخدمت الكثير من مسحوق الماتشا.
فوائد الماتشا الصحية؟
يحتوي مسحوق الشاي الأخضر أو الماتشا على مضادات الأكسدة التي تعتبر من الأشياء التي تقي خلايا الجسم من التلف، وقد أوضحت بعض الدراسات أن الماتشا بسبب طريقة صناعته فربما هو غني أكثر بمضادات الأكسدة عن أوراق الشاي الأخضر العادي، ولا يعلم العلماء إذا كان له أي فوائد صحية أخرى حتى الآن أم لا.
تقليل ضغط الدم
الكاتيكين وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الماتشا والذي قد يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع خاصة لو كان الرقم العلوي 130 أو أعلى، والذي يمكن أن يرفع فرص أمراض القلب والأزمة القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض الأخرى.
تقليل الكولسترول
يبدو أن الكاتيكين أيضا يساعد في علاج الكولسترول الضار والأعداد الكلية للكولسترول وهذا أمر جيد لأن ارتفاع مستويات الكولسترول الضار يمكن أن يسبب أمراض القلب والأزمة القلبية والسكتة الدماغية.
دفاع ضد السرطان
تعتبر البوليفينول ومضادات الأكسدة الأخرى في الماتشا كما هي موجودة في الأوراق الخضراء مصدر حماية لخلايا جسمك ضد السرطان، لكن مازال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث ليعلم الأطباء لو كانت هذه المركبات تساعد في منع أو تأجيل المرض.
لأسنان أكثر صحة
قد يساعد تناول كوب من مسحوق الماتشا يوميا في الحفاظ على شكل الأسنان، وهذا بفضل الحمض الذي يتركه الشاي في وجهك أو ربما يكون الفلورايد الذي يمتصه النبات من التربة، كما أن الماء المستخدم قد يحتوي على الفلورايد أيضا.
تجعلك تحافظين على انتباهك
يمكن أن يساعدك الماتشا على البقاء مستيقظة ومركزة عند الحاجة للتركيز، بسبب احتوائه على الكافيين.. المهم أن لا تزيدي في تناوله لأن الكثير منه يجعلك عصبية ومتوترة ويسبب اضطرابًا في نومك.
يساعد في الالتهابات
يمكن أن تخفف مضادات الأكسدة الموجودة في الماتشا والمعروفة باسم البوليفينولز على تخفيف أنواع من الالتهابات مثل التهابات المفاصل، كما أن مسحوق الماتشا يقلل من تلف نسيج المفاصل الذي ينتج عن التهابات المفاصل.
طريقة عمل شاي الماتشا
لعمل شاي الماتشا عليك غلي من 2 إلى 4 أوقيات من الماء على 1 أو 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا ويتم مزجه جيدا، وبعد ذلك يصبح شاي الماتشا جاهزًا للشرب، ويمكنك إضافة القليل من الماء لو كان الشاي قويًا.
لاتيه الماتشا
يمكن إضافة أي نوع من الحليب لعمل لاتيه الماتشا سواء كان حليب بقري أو ماعز أو لوز، ويمكنك تدفئته أو حتى عمل رغوة مع القليل من العسل لو كنت تفضلين ذلك، ويمكن شربه ساخنًا أو مع الثلج في الصيف.
يمكن إضافة الماتشا لعصائر الاسموذي
عند عمل عصير سموذي يمكنك إضافة ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من مسحوق الماتشا له وبذلك تعززين القيمة الغذائية للمشروب وتدعميه بالكافيين المنبه طوال اليوم.
رشيه فوق الشوفان والجرانولا
يمكن إضافة مسحوق الماتشا للإفطار المفضل لك سواء كان بالجرانولا أو غيرها.
قلبيه في الزبادي
يمكنك إضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق الماتشا فوق نصف كوب من الزبادي وامزجيه جيدا مع بعض الفواكه والمكسرات والبذور وقليل من العسل لوجبة إفطار صحية.