لماذا يحتاج جسمك إلى الزنك؟ إليك أفضل الأطعمة لتلبية الاحتياجات اليومية..!

طعام يحمل الزنك
طعام يحمل الزنك

يحتاج جسمك إلى الزنك لإجراء العديد من العمليات المهمة مثل الحفاظ على نظام المناعة لديك، وإصلاح الأنسجة، واستقلاب العناصر الغذائية، والحفاظ على حاسة الشم، وبناء البروتينات، وتحفيز الإنزيمات، وخلق الحمض النووي. 


يعمل الزنك أيضًا كناقل عصبي ويساعد الخلايا في الجسم على التواصل، كما أنه مطلوب لوظائف أكثر من 300 إنزيم فى الجسم، ومع ذلك فإن جسمك لا يصنع هذا المعدن بمفرده ولا يخزنه؛ لذلك تحتاجين إلى تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالزنك كل يوم لتلبية متطلباتك اليومية. 
الكمية اليومية الموصى بها من الزنك هي 11 ملليغرام (ملغ) للرجال البالغين و 8 ملغ للنساء، لكن النساء الحوامل يحتجن إلى 11 ملغ يوميًا، وتحتاج الأمهات المرضعات إلى 12 ملغ من الزنك يوميًا. 
يمكن أن يؤدي نقص الزنك في الجسم إلى توقف النمو والإسهال والعجز الجنسي وفقدان الشعر وآفات العين والجلد وضعف الشهية. يوجد الزنك بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ولكنك ستجدينه أيضًا كمكمل غذائي، تحتوي الأطعمة الحيوانية على الزنك أكثر من الأطعمة النباتية.
إليكِ خمسة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك:
1- اللحوم الحمراء: 
في حين أن اللحوم الحمراء هي مصدر ممتاز للزنك يمكنك أيضًا الحصول على كميات وافرة من هذا المعدن في جميع أنواع اللحوم المختلفة بما في ذلك لحم البقر والضأن، ومع ذلك فإن تناول الكثير من اللحوم الحمراء وخاصة اللحوم المصنعة قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان؛ لذا اختاري اللحوم الحمراء غير المجهزة وأضيفي الكثير من الفواكه والخضروات والألياف في نظامك الغذائي.
2- المحار: 
المحار وسرطان البحر وبلح البحر والروبيان هي مصادر صحية منخفضة السعرات الحرارية من الزنك، إذا كنت حامل يجب طهي المحار بشكل صحيح قبل الاستهلاك لتقليل خطر التسمم الغذائي.
3- منتجات الألبان: 
يحتوي الحليب والجبن على كميات كبيرة من الزنك المتوافر بيولوجيًا مما يعني أن جسمك يمكنه امتصاص المعدن الموجود في هذه الأطعمة بسهولة. توفر هذه الأطعمة أيضًا مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك البروتين والكالسيوم وفيتامين د.
4- البقوليات: 
بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية، يمكن أن تكون البقوليات أفضل مصدر للزنك، يحتوي الحمص والعدس والفول على كمية كبيرة من الزنك. 
5- المكسرات: 
هناك طريقة أخرى لتعزيز تناول الزنك عن طريق إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي خاصة الكاجو فهو مصدر جيد للزنك. تناول المكسرات مثل الصنوبر والفول السوداني والكاجو واللوز يمكن أن يوفر مغذيات صحية أخرى، بما في ذلك الدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن الأخرى.