خمسة علاجات منزلية فعالة لعلاج الصدفية..!

علاجات فعالة للصدفية
علاجات فعالة للصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن يؤدي فيه الجهاز المناعي إلى الإفراط في إنتاج خلايا الجلد، ويسبب بقعًا حمراء متقشرة ومثيرة للحكة تظهر غالبًا على الركبتين والمرفقين والجذع وفروة الرأس، ومع ذلك يمكن أن تتطور في أي مكان على الجسم. 


لسوء الحظ لا يوجد علاج لهذا المرض، ويمكن أن تساعد العلاجات فقط في إدارة الأعراض. تميل بقع الصدفية إلى التوهج لبضعة أسابيع أو أشهر ثم تهدأ لبعض الوقت أو تذهب نهائياً. 
يُعتقد أن الصدفية ناتجة عن خلل في جهاز المناعة يتسبب في تجديد الجلد بمعدلات أسرع من المعتاد، ولكن ما الذي يسبب خللًا في جهاز المناعة غير معروف حتى الآن، يعتقد أن العوامل الوراثية والعوامل البيئية تلعب دوراً في تطور الصدفية، فإذا كان لديك والد مصاب بالصدفية فأنت في خطر الإصابة بالمرض.
تشمل بعض محفزات الصدفية الشائعة الالتهابات مثل التهاب الحلق أو التهاب الجلد والظروف الباردة أو الجافة وإصابة الجلد والتدخين واستهلاك الكحول والإجهاد وبعض الأدوية بما في ذلك أدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للملاريا. قد تساعد بعض العلاجات المنزلية في تخفيف أعراض الصدفية ولكن يُنصح دائمًا بالتحدث إلى الطبيب أولاً، وتميل هذه العلاجات إلى العمل بشكل أفضل عند استخدامها مع العلاج الطبي.
1- ضوء الشمس: 
قد يساعد التعرض لأشعة الشمس في تحسين مظهر بقع الصدفية، حيث يوصي الخبراء بالبدء من 5 إلى 10 دقائق من التعرض لأشعة الشمس في منتصف النهار مرة واحدة في اليوم، لا يُقترح هذا العلاج للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد.
2- زيت السمك: 
من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحتوي عليها مكملات الأسماك وزيت السمك تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين أمراض المناعة الذاتية. أجريت دراسة كانت نتائجها أن زيت السمك قد يساعد أيضًا الأشخاص المصابين بالصدفية فى الشفاء.
3- الصبار: 
وجدت دراسة عام 2018 أن تطبيق مرهم يحتوي على الصبار يساعد على تقليل الاحمرار والقشور والالتهاب الناجم عن الصدفية.
4- خل التفاح: 
على الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم استخدام خل التفاح لعلاج الصدفية يدعي بعض الخبراء أنه قد يساعد في تهدئة الحكة والحرق الناتج عن الصدفية في فروة الرأس، وإذا كنت ترغب في تجربته تأكد من تخفيف الخل بكمية متساوية من الماء.
5- الكركم: 
أظهرت الأبحاث أن الكركمين -المكون النشط الموجود في الكركم- لديه إمكانات كبيرة لعلاج الصدفية، وقد يقلل الالتهاب في الجسم ويساعد على تقليل النشاط الصدفي، كما يمكن الحصول على الكركمين في شكل حبوب أو كبسولات.