هذا ما يحدث لجسمك لو لم يحصل على القدر الكافي من ضوء الشمس

ضوء الشمس وتأثيره على جسم الأنسان
ضوء الشمس وتأثيره على جسم الأنسان

يستطيع ضوء الشمس التأثير على كل شيء بداية من حالتك المزاجية وحتى وزنك، مما يجعل من المهم جدا أن تحصلي على القدر الكافي منه بطريقة آمنة.


 وهنا بعض العلامات التي تصيب جسمك إذا لم تتعرضي لضوء الشمس بالطبع في الأوقات الآمنة وبالقدر المطلوب.
ماذا يحدث لو لم تحصلي على ضوء الشمس الكافي؟
تعلمين بالفعل مخاطر التعرض الزائد لأشعة الشمس، لكن الذي قد لا تدركينه هو أن عدم حصولك على ضوء الشمس الكافي يمكن أن يضر بصحتك أيضا، لكننا بالطبع نجد صعوبة في الحصول على بعض أشعة الشمس خاصة مع الطقس الحالي والظروف الخاصة بوباء كورونا وتحفيز الناس على البقاء في المنزل.
وبالرغم من ذلك صرح الخبراء من مركز التحكم في الأمراض والوقاية أن من المفيد الحصول على بعض الهواء النقي وأشعة الشمس طالما هناك مسافة كبيرة بينك وبين الآخرين، وطالما أخذت الاحتياطات اللازمة مثل ارتداء الكمامات.
لذلك فقد تحتاجين إلى التمشية أو الجلوس على سلالم منزلك، أو حتى الاقتراب من نافذة تدخل أشعة الشمس للحصول على بعض أشعة الشمس.
1- تصابين بالتقلبات المزاجية أو الاكتئاب
تسبب درجات الحرارة الباردة حالة مزاجية ضبابية سواء سميت بحالات الاكتئاب الشتوية أو حمى المقصورة أو الاضطرابات الموسمية المؤثرة، ويرجع الخبراء تعرض الإنسان لهذه التقلبات المزاجية نتيجة لنقص تعرضه لضوء الشمس، وبشكل أساسي يسبب ذلك انخفاض في مستويات هرمون السيروتونين في المخ، بينما بالتعرض لضوء الشمس الساطع سوف يزداد إفراز هرمون السيروتونين.
2- يزداد وزنك
بجانب تحفيز الجلد على إنتاج فيتامين D تمدك أشعة الشمس بالعنصر الغذائي الهام وهو أكسيد النيتريك الذي يسهل عملية سير التمثيل الغذائي وتقليل نسبة تناول الطعام.. وقد نشرت دراسة في جريدة خاصة بأمراض السكري عام 2017 بكندا كشفت أن اكتساب الوزن قد يكون بسبب نقص التعرض لأشعة الشمس، ومع ذلك هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد الفترة الكافية للتعرض لأشعة الشمس ومدى التركيز المطلوب منها.
3- تصابين بألم في العظام
يعاني الكبار كثيرا من التهاب المفاصل والألم العضلي الليفي، وهو ألم شديد جدا وإرهاق.. وقد يكون ذلك لنقص فيتامين D الناتج عن نقص التعرض لأشعة الشمس.. فالكبار الذين لا يحصلون على القدر الكافي من ضوء الشمس خاصة في الشتاء عندما يكون الطقس باردًا جدا، ولايستطيعون قضاء الوقت خارج المنزل غالبا يشعرون بآلام في العضلات والعظام أو يمكن أن يشعروا بتيبس في العضلات عند الصباح.
فالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والكولاجين يعملان معا لبناء العظام، لكن بدون أخذ جرعة كافية من فيتامين D يحدث توقف للعملية وتصاب العظام بالألم والارتجاف.. هذا طبقا لما يصرح به الخبراء.
4- عدم النوم بشكل جيد
يمكن أن يسبب نقص التعرض لأشعة الشمس فوضى في جسمك بالكامل بعد غروب الشمس، فطبقا لما صرح به الخبراء في مؤسسة النوم أن قضاء مقدار كبير من الوقت في الضوء الصناعي أو الحملقة في الشاشات الإلكترونية يسبب مشكلات خطيرة في النوم، ففي الحقيقة أنك لو فوت أشعة الشمس وظللت في بيتك، فأنت تضيعين إيقاع الساعة البيولوجية بالجسم مما يسبب عدم النوم بعمق وبالتالي يسبب لك الأرق.
5- التعرق بشكل كثيف
التعرق بكثافة على الجبهة خاصة لو لم تكوني تمارسين الرياضة أو تعرضت لحرارة كبيرة هو أحد علامات عدم حصولك على القدر الكافي من أشعة الشمس وفيتامين D، فلو لاحظت أن جبهتك لامعة بشكل كبير حتى لو كانت درجات حرارة جسمك عادية ونشاطك عادي فربما عليك زيارة طبيبك لتكتشفي إذا كان لديك نقص في فيتامين D.. حتى الانخفاض العادي لمستويات فيتامين D يمكن أن يكون له صلة بعدد مفاجيء من المشكلات الصحية ومنها السكري وهشاشة العظام والسرطان.
وفي الحقيقة لأشعة الشمس العديد من الفوائد طالما تتعرضين لها باعتدال حيث يوصي الأطباء بالتعرض لها من 10 إلى 15 دقيقة يوميا، وليس من الضروري أن تكون الشمس شديدة أو ساطعة جدا لتحصلي على فيتامين D حتى لو كانت السماء بها سحب فإن التعرض لقدر صغير من الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يساعدك على أن تعيشي حياة أطول وتشعرين أنك أسعد.