أفضل وصفة للتعامل مع شعر ابنتك الجاف

إذا كان شعر ابنتك من النوع المجعد وبدأت البحث عن طريق علمية وطبيعية للعناية بها حينئذ ستدركين أن ما فعلته أمهاتنا في شعرنا ونحن صغار للعناية به لم يكن أبدا أمرا جيدا أو أنهن لم تكن لديهن أدنى فكرة عن الطرق الصحيحة للعناية بالشعر المجعد؛ فعندما كنا أطفالًا صغارًا لم تكن هناك مصادر للمعلومات مثل يومنا هذا فكلنا نستطيع الدخول إلى الإنترنت والبحث عن معلومات قيمة من خبراء العناية بالشعر حول العالم، فأمهاتنا كن يتبعن نفس الطرق التي اتبعتها أمهاتهن من قبلهن وتتلخص في وضع بعض المرطبات على فروة الشعر وإدخال المشط في الشعر المتشابك وتبدأ المعاناة التي قد تستمر لمدة تزيد عن ساعة.

والحقيقة أن هذا التكنيك غير فعال للحفاظ على هيئة الشعر لمدة طويلة، والسبب الوحيد في إبقاء شعرنا مهذبًا لفترة طويلة هو أننا كنا نمشطه ونجعله على هيئة ضفائر أو نربطه بالعديد من ربطات الشعر.

ولكن الآن أنت تعرفين أن استخدام تلك الطريقة غير كافية أبدا للعناية بالشعر المجعد فشعر ابنتك أصبح جافا جدا ومقصفًا وينقص طوله يوما بعد يوم نتيجة جفافه الزائد عن الطبيعي إذا يجب البحث عن طرق أكثر فاعلية للعناية بصحة شعر ابنتك.

إن الحل في الواقع بسيط جدا ولكن يحتاج وقتًا أطول، كما يجب عليك أن تستمري فترة طويلة عليه.

إن السبب الأهم في جفاف الشعر هو نقص الترطيب والذي قد ينتج من نوم طفلتك على فراش من القطن أو أنها لا تشرب كمية كافية من الماء كل يوم، لذا عليك معالجة ذلك باتباع الخطوات الاتية:

فكي كل الضفائر أو الربطات في شعرها واغسليه بماء دافئ لمدة دقيقتين لإزالة الأوساخ وتنظيفه جيدا
اغسلي الشعر بشامبو خالي من سولفات الصوديوم واحذري من لَمّ الشعر كله لأعلى عند غسله، مع مراعاة غسله من الجذور وحتى الأطراف.
اغسلي الشعر جيدا لإزالة الشامبو تماما.

ضعي بلسمًا مرطبًا على الشعر وضعي غطاء بلاستيكي على شعرها لمدة 10-15 دقيقة (يمكنك استخدام السيشوار أو لا).

ثم اغسلي البلسم جيدا وضعي مرطب لا يشطف على الشعر ثم ضعي بعضًا من زيت الشعر.

 اجعلي طفلتك ترتدي بونيه من الستان ليلا لأن تعرض الشعر للفراش القطني يزيد من جفافه وتقصفه لأن القطن يعمل على امتصاص الماء بسرعة.

نفذي تلك الخطوات لفترة طويلة مرة أو مرتين أسبوعيا على الأكثر وستلاحظين تأثيرها الساحر على شعر طفلتك.

هذه الخطوات ستساعدك في الحفاظ على صحة شعر ابنتك ولكن لا تعتمدي على هذه الطريقة فقط فعليك أيضا أن تقدمي لطفلتك غذاء متوازن من الفاكهة والخضراوات وأن تشرب ابنتك كمية كافية من الماء يوميا مع الحرص على معاملة الشعر برفق عند وضع المرطب عليه.