عندما تظهر هذه العلامات فأنت بحاجة إلى مكملات

أفضل وسيلة لتحصلي على كل ما تحتاجين إليه من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لصحتك هي بتناول غذاء غني بالعناصر الغذائية، لكن في هذا الأمر القول أسهل من الفعل، وفي الحقيقة هناك تقرير من مركز التحكم والوقاية من المرض (CDC) كشف أن واحدا من بين 10 أشخاص يعاني من نقص في أحد الفيتامينات الأساسية.


إذن هل عليك أخذ مكملات غذائية لتعويض هذا النقص؟ الإجابة محيرة، فقد يكون من الصعب تحديد أي الفيتامينات التي يجب أو لا يجب عليك أخذها، طبقا لما تؤكده الطبيبة/ "شيري روس" خبيرة صحة المرأة في المركز الطبي بسانتا مونيكا الأمريكي.

بالطبع أفضل تصرف يكون بالتحدث مع طبيبك الخاص قبل إضافة أي مكملات غذائية لروتينك الغذائي، وفيما يلي بعض المؤشرات الهامة التي إذا ظهرت عليك فاعلمي أنك بحاجة فعلية إلى مكملات غذائية.

1- شعرك وأظافرك ضعيفة
قد يكون ذلك نتيجة لنقص "البيوتين".
وهذا العنصر الهام يوجد في: 
أغذية مثل الحبوب الكاملة والبيض ومنتجات الألبان والبروتينات مثل السالمون والدجاج.

إذا كنت تلاحظين أن بشرتك تعاني من الالتهاب والتهيج أو التقشر أو لاحظت أن شعرك تقل كثافته ويضعف ويتقصف فاعلمي أنك لا تحصلين على ما يكفي من البيوتين.

وفي هذه الحالة يوصي الأطباء بأخذ جرعة يومية من البيوتين عن طريق إما الطعام أو المكمل الغذائي وتكون 30 ميكروجرامًا في اليوم.

2- تغير في عادات التبرز لديك
قد يكون لديك نقص في "النياسين" 
وهو موجود في: 
اللحم والأسماك والبيض والمكسرات والخضروات والخبز الغني والحبوب.

يسبب نقص النياسين أو البلاجرا آثارًا جانبية خطيرة وغير محببة، وتشمل مجموعة من الآفات الجسدية التي تزداد سوءا عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة مثل أعراض تصيب الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال والغثيان والقيء.

حيث يلعب النياسين أدوارًا أساسية في مساعدة الجسم على العمل بشكل طبيعي ويخبرنا الأطباء أن النياسين يعزز تكون الكوليستيرول المفيد ويقلل من الكوليستيرول الضار كما يحد من الإصابة بتصلب الشرايين ويساعد الغدد الكظرية على إنتاج بعض الهرمونات التي تساعد في إزالة المواد الكيميائية من الكبد.

وفي حالة نقص النياسين يوصي الأطباء بأخذ جرعة يومية سواء بالغذاء أو المكمل تتراوح بين 14 إلى 18 مليجرام.

3- أنت حامل
أنت بحاجة إلى مزيد من"حمض الفوليك" 

ويوجد في: 
الخضروات داكنة الخضرة مثل السبانخ والحمص والعدس.

يحصل معظم الناس على القدر الكافي من حمض الفوليك من خلال الغذاء، لكن المرأة الحامل تحتاج إلى أخذ حمض الفوليك في صورة مكمل غذائي أيضا، وذلك لأن عدم حصولها على القدر الكافي منه قد يعرض الجنين لمخاطر صحية، حيث يساعد حمض الفوليك على منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي في النخاع الشوكي والمخ.

ويوصي الأطباء بأخذ المكمل بمقدار 400 ميكروجرام، لكن بعد استشارة الطبيب فربما عليك أخذه كل يوم لتحقيق الهدف.

4- إذا كنت تتعرضين للكدمات بسهولة
لديك نقص في "فيتامين C". 
ويوجد في: 
الفواكه الحمضية والبابايا والفلفل الأصفر والجوافة واللفت والفراولة.

إذا كنت تتعرضين للكدمات بسهولة فقد يكون لديك نقص في فيتامين C لأنه ليس فيتامين ينتجه الجسم بشكل طبيعي، وفيتامين C مضاد حيوي للأكسدة ويساعد على حماية خلايا الجسم من التلف نتيجة للجذور الحرة التي نتعرض لها في البيئة المحيطة بنا مثل تلوث الهواء ودخان السجائر والأشعة فوق البنفسجية، كما يساعد هذا الفيتامين جهاز المناعة على العمل بشكل جيد لحماية الجسم من الأمراض، وإذا كان لديك نقص فيه ستلاحظين زيادة في الكدمات وعلامات حمراء أو أرجوانية غير معلومة تكسر وتضعف خلايا الدم الحمراء.

ويوصي الأطباء بأخذ جرعة يومية من فيتامين C عن طريق الغذاء أو كمكمل غذائي وتكون 60 مليجرام.

5- عيونك محتقنة بالدماء

قد يكون النقص في"فيتامين B2" 

ويوجد في: 
الحليب واللحم والبيض والأسماك والخضروات الورقية.

من يعانون من نقص في فيتامين B2 يكون لديهم علامات مرئية واضحة مثل الاحتقانات الدموية بالعيون وهذا النوع من النقص منتشر أكثر لدى الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية قاسية لإنقاص وزنهم، أو من يعانون من مشكلات مع الهضم مثل مرض الاضطرابات الهضمية، حيث يحتاج الجسم إلى هذا الفيتامين للنمو والصحة العامة ولتكسير الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

وينصح الأطباء بأخذ جرعة من فيتامين B2 سواء من خلال الطعام أو المكملات الغذائية بمقدار 1.2 مليجرام يوميا.

6- الشعور بإرهاق غير معتاد

قد يكون لديك نقص في"الكالسيوم" 

يوجد في: 
منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والخضروات الداكنة واللوز والحمص.

إذا كنت تشعرين بإرهاق وتعب غير طبيعي وسريع فاعلمي أن عظامك بدأت في التدهور وبالطبع تقل الطاقة الجسمانية لديك.

يوصي الأطباء بأخذ جرعة يومية من الكالسيوم عن طريق الغذاء أو المكمل الغذائي ويسمح بـ 1،000 مليجرام من الكالسيوم في اليوم للنساء في سن الخمسين ومن هن أصغر من ذلك، أما من هن أكبر من سن الخمسين فيوصي الأطباء لهن بجرعة 1،200 مليجرام .

7- تعانين من تشنجات في الأرجل

قد يكون لديك نقص في" فيتامين E " 

يوجد في: 
المكسرات والبذور والزيوت النباتية والخضروات الورقية والبيض والحبوب المقوية.

يعتبر فيتامين E أحد أهم الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم بشدة ومن أهم وظائفه الأساسية أنه يبطئ عملية التقدم في العمل، ورغم أن نقص فيتامين E نادر، لكنه قد يظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات خفية في امتصاص الدهون، مثل مرضى داء كرون والتليف الكيسي وسوء التغذية ومن يتبعون حميات منخفضة الدهون جدا أو الأمراض الجينية التي تؤثر في امتصاص الدهون، وقد أجريت دراسات منها دراسة نشرت في مجلة كاليفورنيا الطبية متعلقة بنقص فيتامين E والإصابة بتشنجات الأرجل، وكشف البحث أن تشنجات الأرجل الحادة الليلية ومتلازمة الساق القلقة قد انتهت عندما أخذ المرضى جرعات متساوية من فيتامين E.

ويوصي الأطباء بأخذ جرعة يومية تقدر بـ 15 ملليجرام.