بعد عودته للسينما .. محمود عبد العزيز تعاقد على 4 أفلام جديدة مع "جود نيوز"

في الوقت الذي تمنى فيه أن يصبح في قوة الشيخ "حسني" الكفيف في فيلمه "الكيت كات"، قال النجم المصري الكبير محمود عبد العزيز -الذي شارك في بطولة فيلم "ليلة البيبي دول"-: إنه استطاع تجاوز محنة المرض باللجوء إلى الله.


وأضاف عبد العزيز -في حلقة "البيت بيتك" مساء السبت 7 يونيو/حزيران 2008 على شاشة التلفزيون المصري والتي تزامنت مع عيد ميلاده-: إنه كان يتمنى أن يمنحه الله قوة "الشيخ حسني" الكفيف، وهي واحدة من أشهر الشخصيات التي قدمها عبد العزيز على شاشة السينما في فيلمه "الكيت كات"، والذي أخرجه داود عبد السيد عن قصة إبراهيم أصلان المعروفة بـ"مالك الحزين".

ورفض محمود عبد العزيز الحديث عن مرحلة مرضه الأخيرة والتي مر خلالها بتجربة مريرة في فرنسا، لكنه قال: إنه كان يدعو الله أن يمنحه القوة، ليتمكن من الوقوف مرة أخرى على قدميه، ويمشي كما كان يفعل دائما.

وكشف الفنان الكبير الملقب بـ"ساحر السينما المصرية" عن توقيعه عقدا مع شركة "جود نيوز" التي عاد من خلالها إلى السينما بفيلم "ليلة البيبي دول" بعد غياب 8 أعوام منذ قدم فيلم "الساحر" من تأليف سامي السيوي، وإخراج رضوان الكاشف.

وتبلغ مدة العقد ثلاثة أعوام يقدم فيها ثلاثة أو أربعة أفلام سينمائية جديدة، إلى جانب مسلسل يعود من خلاله إلى الشاشة الصغيرة بعد غياب 4 أعوام منذ قدم مسلسل "محمود المصري" من تأليف مدحت العدل، وإخراج مجدي أبو عميرة.

وقد وجه عبد العزيز نقدا للمسلسلات التركية على الفضائيات العربية، داعيا صناع الدراما العربية إلى الحفاظ على جمهورهم.

الفيلم مرآة المجتمع
وأشار عبد العزيز إلى أن سبب غيابه طوال الأعوام الماضية يعود إلى أنه لم يعتد تقديم شيء لا يحسه "ولوجود متغيرات كثيرة في المجتمع، ولأن الفيلم مرآة للمجتمع، وقديما لم تكن هناك طوابير لشراء العيش، ولكنها موجودة الآن وبكثرة، صحيح أنه توجد أفلام حلوة تعرض حاليا، ولكنني حاسس إني مقدرش اعمل حاجة من خلالها، ومع ذلك لست بعيدا عن السينما، فأشاهدها لأنها حياتي وشغلي".

ومضى النجم المصري قائلا: إن ما حدث في فترة غيابه تمثل في ظهور قوتين في السينما وحدوث تقسيمات شديدة "آثرت أقعد واتفرج وأشوف، والفنان لما يبعد كأنك أبعدت واحد عن حياته، مفيش مواضيع ممكن ابقي موجود بشكل ظريف أؤدي دور من خلال موضوع اقدر من خلاله أقول حاجة".

وكشف عن أن حياة الفنان عبارة عن دراما وعملية بحث مستمرة وإرهاق نفسي كبير "يوجد إحساس دائم بالقلق، هل أنا مخطئ أم لا؟ العملية ليست مجرد سعادة بالدور أو مخاطبة وجدان، المستوى بتاعك هيفضل زي ما هو ولا لا؟ فيه فيلم تاني أم لا؟".

وعما إذا كانت نجوميته أو تاريخه الفني يمثل عنصر حماية له قال: "نعم تاريخي يحميني، وهذا أراه في الصحافة وما يكتب عني وفي عيون الناس واتصالاتهم، لكن انت هتعمل إيه بعد كده؟ فيه قلق شديد بعيد عن حياتك، دائما ما يحس الفنان أنه مطلوب ومرغوب ليكون له دور في وجدان الناس، كما حدث في أفلام شارلي شابلن، ونجيب الريحاني، وفريد شوقي، الذي غير قوانين كانت موجودة كما حدث في فيلم "كلمة شرف".

أفلام في تاريخ السينما
وعما إذا كان ترك أثرا طيبا خلال مشواره الفني الذي بدأه عقب حضوره من الإسكندرية عقب تخرجه في كلية الزراعة، قال عبد العزيز: إنه يكفيه فخرا أن يتم اختيار أربعة أفلام شارك في بطولتها من بين أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية ومنها: "العار"، و"الكيت كات"، والحمد لله أشعر بالحياة، وبأنني حققت ما كنت أحلم به".

وأكد عبد العزيز على أنه لم يعرف طوال حياته التخطيط أو التكتيك، خصوصا في مشواره الفني "لإيماني المطلق بأنه لا حيلة في الرزق، ولا شفاعة في الموت، وهذا ليس كسلا أو تراخيا، وأنا أسير في الحياة بتلقائية تامة".

ولم يخف عبد العزيز ضيقه الشديد من الكذب، وأن يعطي لمن أمامه حجما أكبر من حجمه، فيشعر أن هذا الأمر ضعف منه "أما المقالب فإنها طالما لم تؤثر في صحتي وتكويني فليست مشكلة" وفي المقابل أعلن عن خجله وخوفه من القادم في حالة إطراء أحد عليه أو على عمل له.

مداخلات احتفالية
وتلقى محمود خلال اللقاء عددا من المداخلات التليفونية كانت أشبه بالاحتفالية، ومن بينها اتصال من رئيس التلفزيون سوزان حسن دعته خلال الاتصال إلى القيام ببطولة مسلسل تلفزيوني ليروي عطش الجمهور العربي إليه، إلى جانب اتصالات من إلهام شاهين، وصفاء أبو السعود، وهالة صدقي، وشريف منير، وغادة عبد الرازق، والناقدة إيزيس نظمي التي كانت أول من كتبت عنه حين شارك في بطولة أول فيلم سينمائي يشارك في بطولته عام 1974 "الحفيد".

واتهمته نظمي بالكسل "أعيب عليه أنه لا يسعى، ويريد أن يذهب الآخرون إليه، ولا يفعل مثلما كان يفعل فريد شوقي الذي كان يسعى حتى آخر أسبوع في حياته، ولم يفقد حماسته رغم كبر سنه".

أما المكالمة الأخيرة فكانت من نصيب الفنانة "هالة صدقي"، والتي بدأت بغناء أغنية عيد الميلاد الشهيرة بمجرد بدء المكالمة، حيث وجهت تهنئة خاصة للنجم محمود عبد العزيز، وهو ما جعل محمود سعد يوجه لها اللوم، معتبرا أنها حرقت مفاجأته وأسرة البرنامج بالاحتفال الذي عرفوه مؤخرا.

ودخلت تورتة كبيرة على الفور إلى الاستديو، والتف فريق العمل بالكامل حول النجم في احتفال كبير بعيد ميلاده، شاركه فيه كل من أخيه طارق عبد العزيز، وابنه محمد محمود عبد العزيز.

يذكر أن فيلم "ليلة البيبي دول" يعرض تجاريا منذ 28 مايو الماضي، ويشارك في بطولته أمام محمود عبد العزيز عدد كبير من الفنانين المصريين والعرب منهم: نور الشريف، وليلى علوي، ومحمود حميدة، وجمال سليمان، وسلاف فواخرجي، وغادة عبد الرازق، ونيكول سابا، وعلا غانم، وتأليف عبد الحي أديب، وإخراج عادل أديب.

وتدور أحداثه في ليلة واحدة حول مرشد سياحي يحلم بالإنجاب من زوجته، وخاصة بعد أن تم علاجه في أمريكا ليكتشف العديد من المفاجآت خلال هذه الليلة، وكان الفيلم عرض في سوق مهرجان "كان" في دورته الأخيرة.