حقيقة الإصابة بالعمى من الريد بول وما قصته وكيف يعمل؟

أولاً- حكاية السيدة المدمنة على الريد بول
بالفعل أصيبت بالعمى السيدة لينا لوباري Lena Lupari وهي أم لثلاثة أطفال، وتبلغ من العمر 26 عاما من نيوتاونبي في مقاطعة أنتريم، أيرلندا الشمالية.


وقد أصيبت بعد تناولها 28 علبة من مشروب الطاقة ريد بول!، الذي اعتادت لوباري على تناول نفس العدد من عبوات المشروب بشكل يومي.

والغريب أن لوباري قادرة على أن تستهلك سبعة لترات = 28 عبوة ريد بول يومياً وهو ما يحتوي 3000 سعر حراري، رغم أنها في الأساس تكاد لا تتحرك ولا تبذل مجهوداً فهي لا تعمل بوظيفة ما أو أي عمل آخر، ويستهلك مشروب الطاقة ذو السعرات الحرارية العالية من أموالها سنوياً ما مقداره 6000 £! 
وكنتيجة حتمية لهذا التناول الشره والغريب من نوعه والذي هو حتماً تحول لنوع من الإدمان، فقد ظلت هذه السيدة تكتسب الكثير من الوزن دون أن تعي مضار وخطر ما تفعله بنفسها حتى انهارت Lupari في يونيو وتم تشخيص حالتها على أنه ارتفاع بضغط الدم مجهول السبب، ولكن ما توقعه المسعفون أن ما حدث لها كان بسبب زيادة الوزن لديها غير أن دماغها أصيب بالتورم.

تتحدث لوبارين، فتقول: "كنت أتناول في اليوم الواحد 28 عبوة من ريد بول وكنت لا أتناول من الطعام إلا وجبة واحدة ليلاً، وعادة ما تكون من الوجبات السريعة مثل الوجبات الجاهزة أو طبق من المعكرونة، أي أنها وببساطة وجبة واحدة فقط وغير صحية أبداً فأنا أم لثلاثة أطفال صغار، وواحد منهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا أجد الوقت لعمل أي شيء".

"كنت دوماً أعاني من الصداع النصفي وأنواع أخرى من الصداع لمدة خمس سنوات متتالية ولكني فقط تجاهلت الأمر ومتاعبي الصحية ولم أذهب للطبيب بل اكتفيت بأخذ المسكنات".

"والآن وبعد تدهور حالتي أصبح لا يمكن حتى أن أرفع رأسي قبالة السرير وانتهى بي الأمر بالبقاء في المستشفى لمدة 6 أيام متتالية أتلقى خلالهم العلاج".

ثانياً- عن مخترع الريد بول 
النمساوي ديتريتش ماتيشيتز Dieterich Mateschitz البالغ من العمر (55 عاما) هو بالفعل من اخترع مشروب الطاقة ريد بول، والآن قد تحول لملياردير بسبب نجاح منتجه.

 يقول ماتيشيتز أنه توصل لـ (منشط صحي) وهو في بانكوك/ تايلند وأطلق اختراعه في العام 1987 مع الترويج للمنتج بعبارات (منشط للذهن والجسم، ويزيد من القدرة على التحمل، ويحسن رد الفعل والتركيز ويساعد الجسم على التخلص من السموم).

ثالثاً- نتائج تناول الريد بول على الصحة
- الأعراض الأكثر شيوعاً جراء الإكثار من تناول الريد بول هي الصداع وتغيرات في الرؤية بسبب تورم الأعصاب البصرية.

- حجم عبوة الريد بول الواحدة هي  250 mlوتحتوي على 80mg من مادة الكافيين، وهو الأمر الذي يثير معدل ضربات القلب وبالأخص لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب التاجية، وينصح بتجنب تناوله من قِبلهم تماماً.

- يحتوي المشروب أيضا على التورين taurine، وهي لبنة من البروتين الموجود بشكل طبيعي في اللحوم ومنتجات الألبان، والتي تعتبر مفيدة في الجرعات الصغيرة منه فقط.