احذري: وضع الكمبيوتر على الفخذين

يمكن لوضع جهاز الكمبيوتر المحمول مباشرة على الفخذين لفترات طويلة أن يسبب مشاكل خطيرة.


اخترع الكمبيوتر المحمول لتوفير التنقل السهل للمستخدم – وحتى لا ينتهي بنا الأمر مقيدين إلى مكاتبنا، ولكن العمل لساعات مع هذا الجهاز أو غيره على ساقيك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل جلدية خطيرة، بالرغم من أنك قد تستمتعين بالدفء الذي يولده الجهاز إلا أنك قد تكون في خطر التعرض لحالة تعرف باسم "متلازمة حروق الجلد".

ما هي هذه المتلازمة؟
تعرف هذه الحالة طبيا باسم Erythema Ab Igne  وتعرف أيضا بأسماء مثل " فخذ الكمبيوتر المحمول" و " طفح قربة الماء الساخنة"،تقول طبيبة الجلد السويسرية الدكتورة آنويا مانيركار، " توصف هذه الحالة بالتصبغ الشبكي للجلد والتي تنتج عن التعرض لفترات طويلة لحرارة مفرطة دون الإصابة بحرق مباشر."

وحذر طبيب الأمراض الجلدية الدكتور شرياس كاماث  من أن الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة من الوقت في الدراسة والقراءة، أو اللعب على أجهزة الكمبيوتر المحمول ويضعون الجهاز على الفخذين من الممكن أن يصابوا بمتلازمة حروق الجلد .

وأضاف بأن هذه الحالة شائعة بين الأشخاص الذين غالباً ما يتعرضون للحرارة أثناء العمل مثل (الحدادين، الأشخاص الذين يعملون بصهر المعادن، والطهاة، الخ)، والآن، الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة لساعات طويلة.

الأسباب:
وضع الأجهزة المحمولة لفترة طويلة على الفخذين يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة التراكمية إلى 44 درجة وهي حالة يستجيب لها الجلد من خلال تطوير احمرار مستمر وتصبغ.

ويمكن للتعرض المتكرر للحرارة أن تسبب تلف الجلد والأنسجة، وتدهور الخلايا، إذا كان هناك وجع مستمر لا يلتئم، ينبغي إجراء خزعة للجلد لاستبعاد احتمال وجود سرطان الجلد.

العلاج:
أولا وقبل كل شيء، تحديد مصدر الحرارة، إذا كان جهاز الكمبيوتر المحمول، فينبغي خفض ساعات العمل بالجهاز، أيضا، وضع حاجز بين الجهاز والجسم، استخدام مبردات للكمبيوتر المحمول،إذا اكتشفت التصبغ في وقت مبكر وتوقفت عن التعرض للمصدر الحراري فسوف يشقى الجلد من تلقاء نفسه دون علاج،أما إذا كان الاحمرار مستمرا وشديدا فسوف يصف لك الطبيب المختص كريمات مضادة للالتهابات، أما بالنسبة للتغيرات الصباغية، فقد تتطلب العلاج بالليزر.