كيف تتفادي الإصابة بالجراثيم وعدواها؟

كيف يمكنك أن تكوني أكثر حذرا من الجراثيم ومن عدواها؟ فيما يلي سنقدم لك بعض النصائح التي من خلالها ستتمكنين من تجنب الجراثيم.
طرق تجنب الجراثيم وعدواها:
1- الحرص عند مقابلة المرضى بمرض معدٍ:
في حال مقابلتك شخص مريض بمرض معدٍ، فلا تهدري وقتا طويلا وحاولي في أقرب وقت أخذ حمام دافئ لجسمك بالكامل من منبت شعر رأسك وحتى قدميك مستعينة بصابون قاتل للبكتيريا، أما في حال الأمراض الغير معدية كأن يعاني الشخص من داء السكري، الصداع أو السرطان، فليس هناك قلق من العدوى بالجراثيم لدى تعاملك مع هذا الشخص. 
 
2- تجنب استخدام أواني وأدوات طعام الآخرين:
لا تتناولي الطعام من أطباق شخص آخر أو شرب المشروبات الخاصة به حتى لو كان شخصا قريبا منك، فالحرص هو أفضل سياسة.
 
3- احملي قلمك معك:
عند احتياجك لتدوين بعض الكتابة فلابد أن تستعيني بقلمك الخاص ولا تلجأي لاستعارة قلم أحدهم فأنت لا تعلمين كم تحمل الأقلام من جراثيم معدية.

4- لا تنسي المناديل المبللة:
اجعلي المناديل المبللة الموثوق من علامتها التجارية جاهزة داخل حقيبتك واستخدميها بعد قيادتك لسيارتك ولدى الدخول والخروج منها.
 
5- اعملي على تغطية مقعد الحمام بورق التواليت:
حاولي قدر الإمكان ألا تجلسي فوق قاعدة الحمام بشكل مباشر ولا تلاصقيه ولكن حاولي رفع نفسك لتجنب الملامسة قدر الإمكان لأن ملايين الجراثيم تحوم حول المقعد وتزيد من فرص عدوى المثانة.
 
استخدمي مناشف ورقية لجذب دافق المياه ومن ثم استخدام مناديل ورقية نظيفة لتجفيف اليدين، وأيضاً  لفتح صنبور المياه وأخيراً لفتح الباب.
 
6- غسل اليدين:
غسل اليدين على مدار اليوم أمر مهم للغاية، والأفضل هو أن تغسلي يديك بالمياه الجارية (دافئة أو باردة) مع رغوة الصابون الوفيرة، ولا تنسي فرك يديك بالصابون لمدة 30 ثانية على الأقل.. يشطف الصابون جيدا، ثم تجففي يديك بمنشفة نظيفة أو باستخدام ماكينة الهواء النقي.
 
إذا لم تكوني قادرة على غسل يديك، فيمكنك استخدام الكحول المطهر لتنظيف يديك مع  تركيبة لا تقل عن 60٪ كحول.