كيف تتحكم في مستوى حمض اليوريك آسيد في الدم؟

عن تعريف حمض اليوريك آسيد (حمض االبول  Uric Acid)
اليوريك آسيد أو البوليك أو كما يطلق عليه بالعربية حمض البول، هو مركب خلقي غير متجانس وهو مركب طبيعي بالجسم مكون من الكربون، الأوكسجين، النيتروجين والهيدروجين وهو الناتج النهائي لإستقلاب البورينات في جسم الإنسان، ومفردها (بورين) وهي مادة موجودة في كثير من الأطعمة.
 
أسباب زيادة مستوى حمض اليوريك في الدم:
هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى مشكلة إرتفاع مستوى اليوريك في الدم، كالعوامل الوراثية، القصور في وظائف الكلى، السمنة، إرتفاع ضغط الدم، مقاومة الأنسولين، إستخدام مدرات البول والاستهلاك الكبير للمشروبات الكحولية، ويعد هذا السبب من أكثرهم تأثيراً وشيوعاً وخاصة في الغرب والذي يؤدي لفرط حمض اليوريك في الدم ومن ثم المعاناة منه.
 
المشاكل الناجمة عن ارتفاع مستوى حمض اليوريك آسيد بالدم:
هل تعلم أن ارتفاع مستويات حمض اليوريك آسيد عن المستوى الطبيعي في الدم يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية بل وتفاقمها في كثير من الأحيان؟ بالفعل يحدث هذا فحمض اليوريك ينتج خلال إنهيار البيورين في ظل ظروف صحية معينة، يقوم الكبد بإفراز اليوريك في الدم، ويمر عن طريق الكلى ثم يتم التخلص والإنتهاء في البول.
 
المشكلة تكمن هنا في أن الكثير من الأطعمة التي نتناولها يومياً تتسبب في ارتفاع مستوى اليوريك بالدم، كالإفراط في تناول الأطعمة السكرية، لأن السكر يمكنه رفع مستوى حمض اليوريك آسيد في الدم.
 
قد وجِد أن الفركتوز يمكنه أن يرفع مستوى اليوريك مما يؤدي إلى انخفاض مستويات أكسيد النيتريك بالدم ومستويات أعلى للأنجيوتنسين، وعلى نحو سلس يحدث انكماش للخلايا العضلية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والنقرس المحتملين حدوثهما بالإضافة لإمكانية حدوث فشل كلوي وتكون العظم الناقص في حالة زيادة مستوى اليوريك بشكل مفرط وكبير جداً في الدم.
 
كما تم الربط بين مستويات حمض اليوريك ومستويات منخفضة من الالتهاب يمكن أن ينتج عنها عدد كبير من الأمراض. 
 
مستويات حمض اليوريك الطبيعة للجنسين:
عند الرجال 7.0 -3.4 ملليجرام/ ديسيلتر
عند النساء 6.0 -2.4 ملليجرام/ ديسيلتر
والقيم الطبيعية تختلف من مختبر لآخر، وهناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنها الحد من إرتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم والعمل على تثبيته.
 
خل التفاح لتنقية الجسم:
يعتبر خل التفاح detoxifier قويا جدا في هذا المجال؛ بمعنى أنه يعمل على تخليص الجسم وتنظيفه من النفايات والمواد السامة المرعبة والمزعجة التي تصيبه مثل حمض البوليك أو اليوريك وذلك بطريقة طبيعية وآمنة.
 
تناول شراب خل التفاح بصفة يومية يعمل على تكسر بلورات حمض اليوريك ومنعها من إعادة الترابط مرة أخرى عن طريق تنقية الدورة الدموية وتطهيرها من كل المواد الضارة.
 
مواصفات خل التفاح وفوائده في ضبط مستوى اليوريك آسيد:
يجب أن يكون خل التفاح المستخدم في العلاج من النوع الخام الغير مبستر، غير المقطر وأيضاً من الذي لم يضف له أي إضافات أخرى.
 
المطلوب هو خل تفاح خام يحتوي حمض الماليكMalic Acid  الذي يساعد على كسر وإزالة حمض اليوريك آسيد.
 
يساعد خل التفاح أيضاً على استعادة التوازن الحمضي القلوي في الجسم كما أنه يوفر فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.
 
طريقة تناول خل التفاح لضبط مستوى اليوريك آسيد:
قم/ قومي بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح العضوي الخام غير المبستر إلى كوب ماء واحد.
 
يتم شرب هذا المحلول من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
 
للحصول على تركيز علاجي كامل، يجب على المرء أن يتناول هذا المحلول بمقدار يتراوح بين ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من ذوي الحجم الكبير (ملاعق الطعام) مرتين إلى ثلاث مرات بشكل يومي بنفس الطريقة الموضحة سابقاً.