تعرفي على الفوائد الصحية لتناول البامية

تعد البامية واحدة من أفضل الخضروات الطبية، وعند قراءتك لهذا المقال فستتأكد من ذلك وسوف تبدأ بعدها في استخدام البامية والاستعانة بها في نظامك الغذائي اليومي.

أولاً- عن البامية
تزرع هذه النبتة الطبية في جميع أنحاء المناطق المدارية المعتدلة والحارة في جميع أنحاء العالم من أجل ثمرها الليفي أو كما هو شائع باسم "قرون البامية". 
 
ثانياً- لماذا يجب أن يشتمل النظام الغذائي الخاص بك على البامية؟
 
قائمة بالفوائد الصحية للبامية
1- تناول البامية يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم: 
فهي تحتوي الألياف القابلة للذوبان (البكتين)، فتساعد في خفض الكوليسترول السيئ وتمنع تصلب الشرايين. 
 
2- فترة الحمل ونمو الجنين: 
البامية تساعد ليس فقط في فترة الحمل ولكن أيضاً في نمو دماغ الجنين، الوقاية من الإجهاض، وتشكيل الأنبوب العصبي للجنين، ومنع أي عيوب في الأنبوب. 
 
3- إصلاح أنسجة الجسم: 
تحتوي نبتة البامية على (فيتامين C، ألياف تساعد في طرد السموم) من الجسم، الشفاء من الصدفية، الحد من حب الشباب، ومنع تصبغ الجلد، والأمراض الجلدية الأخرى.
 
4- التعامل مع الاضطرابات التناسلية: 
البامية يمكنها التعامل مع الاضطرابات التناسلية مثل الزهري، نزيف الحيض المفرط، الحد من الإفرازات البيضاء أو الصفراء المخاطية من المهبل، عسر البول، السيلان وأيضاً زيادة القدرة الجنسية. 
 
5- علاج الربو: 
ويمكن الحد من تطور أعراض الربو ومنع حدوث نوباتها القاتلة، لأن البامية تعمل كمضاد للإلتهابات لاحتواءها على كمية عالية من فيتامين C، كما أن لديها خصائص مضادة للأكسدة. 
 
6- التقليل من خطر الاصابة بسرطان القولون: 
البامية تحتوي الألياف غير القابلة للذوبان والتي تساهم في تنظيف الأمعاء، والحد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما أن البامية غنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية جهاز المناعة ضد الجذور الحرة الضارة ومنع تحور الخلايا.
 
7- دعم وتعزيز المناعة: 
البامية جيدة لدعم الجهاز المناعي؛ فهي تحتوي نسبا عالية من المواد المضادة للأكسدة وفيتامين C، والمعادن الأساسية الأخرى مثل الكالسيوم، الحديد، الماغنيسيوم والمنجنيز، وهي فعالة في محاربة الجذور الحرة الضارة وتعزيز نظام المناعة الصحي.

8- مصدر مهم غني بالألياف: 
البامية تساعد في تحسين عملية الهضم، تنظيم حركة الأمعاء وذلك بفضل ألياف البكتين (ألياف البامية) فهي تتضخم في الأمعاء فتساعد في القضاء على النفايات وطردها من الأمعاء بطريقة سهلة.

9-  مصدر غني بالبروتين: 
البامية مصدر ممتاز من الدرجة الأولى في احتوائه البروتين النباتي والزيوت، سيستين cystine المخصب مع الأحماض الأمينية مثل التربتوفان tryptophan. 
 
10- البامية تغذي الشعر: 
فهي تحارب قشرة الرأس والقمل، كما أنها مرطب فعال لوقاية وترطيب فروة الرأس الجافة التي تشعر بالحكة، كما أن تناول البامية يضفي على الشعر لمعانا ويمنحه الشباب. 
 
11- تخفيف الاكتئاب: 
يمكن للبامية أن تخفف من الاكتئاب بشكل عام، الضعف، والإرهاق. 
 
12- تخفيف الإمساك: 
البامية غنية في احتوائها على الألياف الصمغية؛ فتناول قرون البامية يساعد على تليين البراز، طرد السموم، ضمان حركة سهلة للأمعاء، تسهيل امتصاص قدر مناسب من الماء، المساعدة في تليين الأمعاء الغليظة مع خصائص ملين طبيعي.
 
13- تغذية البروبيوتيك: 
إن البكتيريا الجيدة في الأمعاء (البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة والتي عند تناولها بكميات مناسبة تعطي فائدة صحية للمضيف)، وتؤثر البامية بشكل إيجابي على صحة الأمعاء. 
 
14- داء السكري: 
البامية تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وهناك نوع من الألياف الموجودة في البامية أي الأوجينول i.e. Eugenol  ويساعد على استقرار نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من المعدل الذي يمتص السكر من الأمعاء.
 
15- تهدئة الجهاز التنفسي: 
يستعان بنبتة البامية في علاج التهاب الشعب الهوائية والإلتهاب الرئوي، وعند الاستعانة بها لابد من استخدام مغلي أوراق الشجر وزهور البامية.