ما يفعله الماء البارد بجسمك سوف يصدمك

الصيف قد بدأ بالفعل ومعظمنا يشعر بالعطش الشديد بحيث يكون أول ما نفعله عندما نصل للمنزل هو الاتجاه للثلاجة وشرب الماء البارد لتخفيف أثر الحرارة الحارقة بالخارج، على الرغم من أن الماء المثلج له العديد من الآثار السلبية، فشرب الماء البارد يمكن أن يعطى راحة مؤقتة فقط إلا أن تناول الماء المثلج بشكل منتظم  لديه تأثير سلبى.
وهنا بعض الأسباب التى لا تجعلك تشرب الماء المثلج أو البارد:
1- يتداخل مع عملية الهضم لديك: 
شرب الماء المثلج أو الماء البارد يعيق عملية هضم الطعام، كما يسبب تقلص الأوعية الدموية، وهذا من شأنه أن يبطئ عملية الهضم وكذلك لا يتم هضم الطعام بشكل صحيح وتضيع المواد المغذية أو لا يمتصها الجسم.
 
2- يحرمك من العناصر الغذائية: 
درجة حرارة الجسم هى 37 درجة مئوية وعند شرب شئ درجة حرارته منخفضة جدا فإن جسمك يبذل المزيد من الطاقة لتنظيم درجة حرارته، وهذه الطاقة المبذولة كان من الممكن استخدامها فى هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، وبالتالى يترك شرب الماء المثلج جسمك مع نقص التغذية.
 
3- يزيد من فرصك فى الإصابة بالتهاب الحلق: 
يمكن أن يتسبب شرب الماء البارد فى تراكم المخاط فى الجهاز التنفسى وهى طبقة واقية للجهاز التنفسى عندما يحدث بها ازدحام يصبح الجهاز التنفسى أكثر عرضة للإصابة بمختلف الأمراض، وبالتالى يزيد من فرص الإصابة بالتهاب الحلق.
 
4- يقلل معدل ضربات القلب: 
شرب الماء المثلج أو الماء البارد يقلل معدل ضربات القلب، وقد أظهرت الدراسات أن شرب الماء المثلج يحفز العصب المبهم، والعصب المبهم هو العصب رقم 10 وهو جزء مهم جدا من الجهاز العصبى المستقل فى الجسم والذى يسيطر على الإجراءات غير الطوعية من الجسم، والعصب المبهم يتوسط خفض معدل ضربات القلب ودرجة الحرارة المنخفضة للماء المثلج مما يحفز العصب ويتسبب فى انخفاض معدل ضربات القلب.