نظرة سريعة حول جراحات شد الجفون

إذا كان يُقال أن العين هي نافذة الروح إذاً فالجفون هي ستائرها، والسبب في ذلك هو أن الجفون من الأمور الهامة للرؤية والتواصل مع الآخرين كما أنها من العلامات الدالة على الشيخوخة وتقدم العمر.


- ماهي جراحات شد الجفون؟
تُجرى جراحة شد الجفون لإزالة الدهون الزائدة وشد المنطقة المترهلة حول العين، فهي تساعد في تحسين المظهر أو الرؤية، ومع تقدم السن فإن البشرة الواقعة حول وعلى الجفون تتمدد مع حدوث ضعف في العضلات وظهور الدهون، وهذا يجعل من الجفون أكثر ترهلا وارتخاءًا.

كذلك فإن تلك الجراحة يمكن أن تتم من قبل جراح تجميل الوجه أو أطباء العيون المتخصصين في الأمراض والحالات التي تؤثر على:
- الجفون.

- تجويف العظم حول العين.

- الحاجبين.

- كيف تتم الجراحة؟
هناك عدة تقنيات لتحسن مظهر ووظيفة الجفون، وعادة ما يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في طيات الجفن الطبيعية ثم تُزال الدهون الزائدة والعضلات والجلد المترهل مع عمل غرز بسيطة لإغلاق تلك الشقوق.

- ماهي نتائج جراحة شد الجفون؟
يمكن لتلك الجراحة أن تجعل من مظهر العين أكثر جاذبية ويقظة، أيضا يمكن استخدامها لإزالة التورمات الواقعة تحت العين، ولكن لا تستخدم جراحة شد الجفون لإزالة التجاعيد حول العين أو الهالات السوداء تحتها.

- هل أنتِ مؤهلة لتلك الجراحة؟
قد لا تصبحين مؤهلة لها إذا كان:

1- لديكِ أي مشاكل بالعين.

2- لديكِ أي من الأمراض الخطيرة الأخرى.

3- إذا كنت تدخنين.

- أين تُجرى هذه الجراحة؟
يمكن أن تُجرى جراحة شد الجفون في عيادة الجراح أو العيادات الجراحية الخارجية وربما بالمستشفيات، وعادة ما تأخذ من ساعة إلى ثلاث ساعات، مع استخدام المخدر الموضعي.

- ماهي المضاعفات المحتملة؟
- نزيف أو جلطات الدم.

- العدوى.

- التندب.

- عدم قدرة العين على الإغلاق بشكل صحيح.

- ضعف الرؤية المؤقت أو الدائم.

- الأضرار الواقعة بغدد الدموع.

- ماذا يمكن توقعه بعد الجراحة؟
يشعر المرضى بعد الجراحة بشد في الجفون وألم بسيط بعد انتهاء مفعول المخدر، ولكن الطبيب يمكنه وضع المراهم المرطبة أو الضمادات على العين، فالتورم والكدمات والآلام يمكن توقعها بعد الجراحة، ولكن تلك الأعراض تبدأ في الزوال في غضون أسبوعين تقريبا.