أطعمة صحية .. ولكن عليك التوقف عن تناولها حالا

ما أنت على وشك قراءته يمكنه أنه يخرب عليك وجبتك التالية، ولكن هناك شئ تحتاجين لمعرفته حول الأطعمة الصحية التى كنت تتناولينها باستمرار، ربما تقدم هذه الأطعمة مزيدا من الضرر لجسمك أكثر مما تنفع، إذن ما هى هذه الأطعمة التى تسمى بالصحية وما الذى يجعلها سيئة للغاية بالنسبة لك؟
 
1- الأطعمة المسماة بـ "قليلة الدسم": 
هذه التسميات خادعة ومضللة تماما مثل كلمة "لايت" التى ترينها على بعض المنتجات، والمشكلة مع هذه الأطعمة أن إزالة الدهون أيضا يزيل الكثير من النكهة، وتقوم شركات الأغذية بإضافة مواد لتعويض هذا مما يجعل مذاق هذه الأطعمة أفضل ولكنها تسرق الفوائد الصحية للأطعمة من السكر والملح.
 
2- العصائر المعبأة فى زجاجات: 
لا أقصد بهذا العصائر التى تقومين بإعداداها فى المنزل، ما لم ترى الشخص يضع العصير الخاص بك فى زجاجة بعينيك فإن ما أنت على وشك شربه هو منتج كامل من السكر والمواد المضافة الضارة الأخرى والتى أفقدت العصائر كل الفوائد الصحية التى تحصلين عليها من العصائر التى يتم تقطيعها طازجة أمامك والتى تفقد فى عملية الإنتاج الضخمة، فالشركات تستخدم عصير الفاكهة بدلا من الفاكهة بأكملها لصنع هذه المشروبات، المشكلة مع ذلك هو أن عصائر الفاكهة تفتقر بعض الفوائد الصحية التى تأتى مع الفواكه الكاملة مثل الألياف.
 
3- التوفو وغيره من منتجات الصويا: 
على الرغم من أن تناول التوفو ومنتجات الصويا ليست مشكلة بالنسبة للجميع، إلا أن هناك سببا لتوخى الحذر، فعلى الرغم من أن هذه المنتجات توفر البروتين وتساعد على خفض الكوليسترول إلا أنها تشكل خطرا على زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى فى كل من الرجال والنساء، كما أنها يمكن أن تضر تكون نمو الجنين فى الرحم.
 
وأسوأ جزء حول الآثار الصحية السلبية للصويا هو أنه يتم التسويق لها على أنها سوبر فود ولكن الحقيقة أنها ليست كذلك على الإطلاق.
 
4- المياه الغنية: 
عند شرائك زجاجة من المياه التى تقول أنها غنية بالفيتامينات والمواد المغذية فإن هذه المياه يتم إضافة المواد السكرية إليها وكمية الفيتامين المضافة تكون منخفضة جدا لتعويض الكمية المنتظمة التى تحصلين عليها من خلال وسائل أخرى مثل المكملات الغذائية والحمية المنتظمة، الماء الغنى هو تسويق جيد ولكن ليس جيداً بالنسبة لك.