أشياء لم تكن تعلمها عن المشروبات الغازية

لابد أنك سمعت كيف أن المشروبات الغازية الضارة والكولا أيضا يمكنها أن تحلل سن بأكمله، حسنا مثل هذه الأخبار أمر شائع جدا.
 
ولكن هناك بعض الأشياء التى لم تكن تعرفها عن المشروبات الغازية:
1- تدمر كليتيك:
استهلاك اثنين على الأقل يوميا من المشروبات الغازية يمكن أن يؤدى إلى زيادة البروتين فى إفراز المزيد من البول وهو علامة على تضرر الكلى.
 
2- تسبب تسوس الأسنان:
السكر الذى تحتوى عليه المشروبات الغازية يشكل أحماض السكر بمساعدة البكتيريا فى الفم، والتى تتفاعل مع مينا الأسنان؛ وكرد فعل على هذا تصبح الأسنان مسامية تحتوى على ثقوب صغيرة والتى تسبب التجاويف إذا لم تتخذ الرعاية اللازمة.
 
3- تسرع الشيخوخة:
وفقا لدراسة فإن شرب الصودا المحلاة يوميا يمكن أن تسرع عملية الشيخوخة البيولوجية وتجعلك تبدو أكبر سنا بـ 4 أو 5 سنوات مما أنت عليه فعلا، ووجدت الدراسة أن طول التيلوميرات -وهو جزء من الحمض النووى المرتبط بعمر الإنسان- هو أصغر فى المشاركين الذين يتناولون المزيد من الصودا مما يثبت أن المشروبات الغازية الضارة تسرع عملية الشيخوخة.
 
4- يجعل من الصعب إنقاص الوزن الزائد:
تقول الأبحاث إن الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية يحدث تغييرات فى التمثيل الغذائى فى العضلات والجسم، فى الواقع الجسم يتكيف مع آثار المشروبات الغازية وهكذا فإن التمثيل الغذائى يتغير بشكل غير فعال ويجعل من الصعب على الجسم إنقاص الوزن.
 
5- تسبب سرطان البروستاتا:
الرجال الذين يشربون المشروبات الغازية السكرية تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، كما أن تناول المشروبات الغازية السكرية يوميا يزيد من خطر الإصابة بأى نوع آخر من السرطان بنسبة 40 % .
 
6- تسبب النوبات القلبية:
ليس فقط تلك المعتادة ولكن القوية أيضا، فقد وجدت الدراسة أن شرب المشروبات الغازية بانتظام يزيد من تعرض الشخص لحالات إصابة فى الأوعية الدموية مثل النوبات القلبية.
 
7- تحتوى على جرعة عالية من السكر:
أنت بالتأكيد لم تكن تعرف هذا؛ فمشروب واحد من الكولا يحتوى على ما يعادل 44 ملعقة صغيرة من السكر على وجه الدقة، فى حين أن الحجم الصغير منها يحتوى على ما يعادل 35 جرام أو 6 ملاعق صغيرة من السكر والتى تساوى السعرات الحرارية فى الكابتشينو أو نصف كرواسون.