طرق مؤكدة وناجحة لتغيير جدول نومك

طرق مؤكدة وناجحة لتغيير جدول نومك
طرق مؤكدة وناجحة لتغيير جدول نومك

لا شئ يمكن أن يكون بديلا عن ليلة نوم هانئة، وبمجرد قراءة هذا المقال سوف تعرفين كيفية إعادة تشغيل عادات النوم الخاصة بك لأنك تستحقين التمتع بليلة نوم جيدة. هناك العديد من الحالات التى يمكن أن تغير دورة نومك؛ كالسفر أو العمل فى نوبات طويلة وهذا يمكنه بسهولة أن يجعل عادات نومك مضطربة. 


يقول الأطباء إن الجدول الزمنى للنوم هو واحد من الإيقاعات الأكثر أهمية فى جسم الإنسان، لذلك ليس عليك أن تهمل مشاكل النوم الخاصة بك، ولحسن الحظ هناك بعض الطرق الفعالة لإعادة دورة النوم الخاصة بك:

1- تناولى عشاء خفيفاً: 
"تناولى إفطارك كملكة، وتناولى غداءك كأميرة وتناول عشاءك مثل الفقير".. هذا القول له معنى عميق وحكيم حيث يجب توقيت وجبات الطعام وذلك لأن المعدة الممتلئة يمكن أن تكون سببا فى الأرق. 

وجبة خفيفة قبل النوم يمكن أن تشجع النوم، ولكن الكثير من الطعام يمكن أن يسبب الانزعاج الهضمى الذى يؤدى إلى اليقظة، وعلاوة على ذلك من الأفضل أن تتجاهلى الكافيين فى المساء، وأى طعام أو شراب يحتوى على الكافيين يمكن أن يعكر صفو النوم خاصة إذا كان لديك حساسية للكافيين.

2- تغيير نمط النوم تدريجيا: 
من المهم تغيير دورة نومك تدريجيا لتجنب الإجهاد واضطرابات النوم المختلفة، وأنسب وسيلة هى أن تفعلى ذلك بزيادة 15 دقيقة، وإذا أردت الاستيقاظ فى وقت سابق حاولى أن تنامى فى وقت مبكر بـ 15 دقيقة. 

قد يكون من الصعب أن تنامى فى وقت واحد لذا يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات مثل الاسترخاء أو الاستحمام بماء دافئ.. أعتقد أن بضع ليال تكون كافية لتشعرى براحة مع الجدول الزمنى الجديد.

3- إعداد غرفة النوم الخاصة بك للنوم: 
يتأثر الجسم من خلال الضوء والظلام، فالأطباء يوصون بشدة ظلام الغرفة قبل النوم والاستيقاظ على ضوء الصباح يعنى أن يوما جديدا قد بدأ، ابدئي فى تعتيم غرفتك منذ المساء وإيقاف تشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفاز وغيرها من مصادر الضوء فى غرفة النوم، فهذه الأجهزة تبعث الضوء الأزرق الذى يمكن أن يسبب اليقظة فى الليل وتعطيل ميل الجسم الطبيعى للنوم، وعلاوة على ذلك إغلاق الستائر ليلا وبذلك ستكونين قادرة على النوم بهدوء.

4- حاولى أن تكونى متسقة: 
الاتساق هو أفضل وسيلة لتغيير دورة النوم الخاصة بك، حيث يجب الالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ على الجدول الزمنى، ولا تنسى عطلات نهاية الأسبوع فإنها تسمح بساعة نوم إضافية يوم السبت ولكن عليك الرجوع للمسار الصحيح يوم الأحد، وسوف يساعد جسمك على التعود على هذا الروتين الجديد.

5- لا تعذبى نفسك: 
إذا كنت قد فعلت كل شئ ممكن لتغفى ولكنك لا تزالين صاحية، يمكنك الاستيقاظ وفعل الأشياء التى ليس لديك الوقت لفعلها أثناء النهار، لا تعذبى نفسك، وكقاعدة عامة فإن 30 دقيقة من الأنشطة المملة تكون كافية لتجعلك تذهبين إلى السرير مرة أخرى.

ليلة نوم جيدة هى جزأ لا يتجزأ من حياتك؛ فإنها يمكن أن تكون علاجاً وتحديثاً واستعاة جسمك. آمل أن تكون هذه النصائح جيدة لتساعدك على تغيير جدول نومك.. والآن أخبرينا هل كنت تعانين من مشاكل فى النوم فى وقت مضى؟ وكيف يمكنك التعامل مع هذه القضية؟