أفضل 5 نصائح ذكية للتسوق

التسوق هو واحد من تلك الأنشطة التى يقوم بها الكثير من الناس بدافع الضرورة أو الشعور بالإحباط، مع هكذا حالات عقلية فإنه من الصعب التسوق بشكل صحيح مع الحفاظ على الميزانية ووضع الضروريات فى عين الاعتبار، أنت تريد تجنب كونك مشترياً قهرياً ولكنك مع ذلك تحتاح للتسوق بكمية لا بأس بها للحفاظ على خزانتك ومنزلك فى سعادة.
 
وهذا هو السبب فى أننا نود أن نقدم لك قائمة من 5 نصائح تسوق كبيرة لمساعدتك على التسوق الذكى:
1- اصنع قائمة:
قبل أن تخرج فى رحلة التسوق الخاصة بك عليك أن تصنع قائمة، وهناك عدة أسباب تفسر أهمية ذلك، أولا أنت لا تريد الإسراف فى النفقات أو شراء الأشياء التى لا تحتاج إليها لأنك لم تعد للتسوق بشكل صحيح، هذا المال الذى اكتسبته بمشقة كبيرة والذى لا تريد إنفاقه بالطبع فى أشياء لن تستخدمها أبدا.
 
أنت أيضا لا تريد الذهاب للتسوق ونسيان غرض مهم كان ينبغى عليك شراؤه، ولا تريد التجول فى كل المتاجر فى مركز التسوق لتبحث عما تريد شراءه إذن فأنت تحتاج بالتأكيد لبعض التفكير قبل مغادرة المنزل، وهذا يعنى إنشاء قائمة بالأشياء التى تحتاجها، وإذا أردت شراء البقالة عليك إلقاء نظرة على الثلاجة أو مخزن الطعام قبل التوجه للتسوق لترى ما أنت بحاجة إلى شرائه، إذا كانت الملابس ألقى نظرة على خزانتك لترى إن كنت بحاجة لشراء سراويل جديدة أو ملابس داخلية أو أزرار رسمية للعمل، تفقد جميع عناصر المنزل لترى إذا كنت بحاجة لشراء شئ ما تأكد من أن تجد احتياجاتك الحقيقية وليست الترفيهية، ومن ثم توجه للسوق التجارى لشراء ما ينقصك وينقص منزلك وتأكد من أخذ القائمة معك لمراجعتها كى لا تنسى شراء شئ.
 
2- خطة الميزانية:
 الميزانية هى جزء حاسم وصعب من عملية التسوق، وعليك أن تحدد بالضبط ما يحتاج لإنفاق المال من أجله، كما عليك أن تنظر إذا كنت مرتاحا فى إنفاق المال والحد الذى تسمح به لنفسك بالإنفاق كى تشعر بالرضا فى نهاية عملية التسوق.
 
ومن المهم أن تقوم بتعيين ميزانيتك والالتزام بها، وتأكد من عدم تجاوز الميزانية كى لا تشعر بالذنب تجاه هذه العملية برمتها، فأنت بالتأكيد تريد التأكد من قدرتك على دفع إيجار العقار الذى تسكنه، بعدها يكون لديك المزيد من المساحة لشراء أشيائك الجديدة.
 
3- الدفع نقدا: 
فقد تم إجراء الأبحاث حول هذا الموضوع وتظهر النتائج أننا ننفق كثيراً بمقدار 20 - 50 % عندما نقوم بشراء الأشياء بواسطة البطاقة الائتمانية، وهناك شئ ما حول هذه البطاقات يجعلنا نشعر بأننا لا ننفق المال أو أن المال لا نهاية له، ولكن عندما تتسوق وتدفع نقدا فهذا يعيد اتصالك بعملية التسوق.
 
عندما تغادر منزلك حاملا فى محفظتك 200 جنيه مثلا وأنت تراها تنقص شيئا فشيئا فإن هذا يجعل عملية الإنفاق أكثر جمالا وإثارة، وسوف يجعلك تتأكد من شراء الأشياء التى تحتاجها حقا ولن تسرف فى الإنفاق.
 
4- اختيار الوقت المناسب للذهاب: 
عملية التسوق مرهقة جدا ومتعبة ولهذا عليك الذهاب فى الوقت الذى تشعر فيه بالارتياح، وحاول الذهاب فى الأوقات التى لا يكون فيها المول أو السوبر ماركت مشغولاً جدا، الكثير من الناس فى محيطك الخاص ويتنافسون لشراء نفس الأشياء قد يزيد من التوتر لديك والانفعال مما يؤدى إلى التسرع فى شراء ما تحتاجه، اختيار الوقت المناسب للتسوق يجعلك أكثر انتباها وارتياحا وتأكد من أخذ راحة أثناء التسوق من أجل تجنب التعب وهذا يضمن بقاؤك نشيطا.
 
5- حدد جدولا زمنيا:
عندما تذهب للتسوق تأكد من أن لديك مهلة زمنية ولا تتجول بدون هدف فى مركز التسوق مما يجعلك تمشى فى المتاجر الغير ضرورية وشراء الأشياء الغير مرغوب فيها وغير الضرورية، وإذا كنت تريد التسوق فلا تتجول بلا هدف بل حدد جدولا زمنيا لاستكمال رحلة التسوق الخاصة بك، وبمجرد انتهاء الوقت تعود لمنزلك فوقتك ثمين جدا ليهدر فيما لا ينفعك، وبمجرد شرائك للأشياء المدونة فى القائمة الخاصة بك حول انتباهك للشئ التالى على القائمة.