تعرفي على فوائد الكمتشي وغيرها من الأطعمة المخمرة

 تعرفي على فوائد الكمتشي وغيرها من الأطعمة المخمرة
تعرفي على فوائد الكمتشي وغيرها من الأطعمة المخمرة

إذا كنت مازلت تخشين تجربة الأطعمة المخمرة مثل الملفوف المخلل والكمتشي، فقد حان الوقت لتغيري هذه الفكرة، ورغم ما تبدو عليه تلك الأطعمة من شكل ورائحة غريبة، إلا أن لها فوائد صحية وغذائية هائلة فهي تمنحك الصحة وتجعلك تتحكمين في وزنك

فهيا نتعرف على هذه الفوائد فيما يلي:
بها مزيد من البروبايوتك:
من أهم فوائد الكمتشي وغيرها من الأطعمة المخمرة أنها غنية جدا بمحتوى البروبايوتك، فأحيانا الأطعمة مثل الملفوف المخلل والمخللات يوجد بها نسب من البروبايوتك أكبر من مكملات البروبايوتك نفسها، ولهذا المكون فوائد كبيرة جدا تمنحك هضماً صحياً وتقوي جهاز المناعة.
 
صحة أفضل للمعدة والأمعاء:
بما أن الأطعمة المخمرة تحتوي على نسبة عالية من البروبايوتك والبكتيريا الصحية، فهي قطعا تساعد في حل كل المشكلات الهضمية والصحة العامة للمعدة والأمعاء، وقد لاحظ الكثير من الناس الذين يعانون من القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي تحسنا كبيرا عند تناول الأطعمة المخمرة مثل اللبن الزبادي ومشروب الرايب بانتظام، وحتى إذا كنت تعانين من نوبات عرضية من الإمساك فهذه الأطعمة سوف تساعدك أيضا.
 
مزيد من الإنزيمات الحية:
تعتبر الإنزيمات من العناصر الضرورية في الجسم لأنها تساعد على إشعال كل أنواع التفاعلات الكيميائية والبيولوجية، وتعتبر المعدة والأمعاء من أهم الأماكن التي تستخدم الإنزيمات خلال عميلة الهضم، ويعتبر الطعام المخمر مثل الكمتشي من الأطعمة الغنية جدا بهذه الإنزيمات وهذا يعني قدرتها على تحسين الهضم وتشعرك بالراحة وتخلصك من شعور الانتفاخ أو أي مشكلات بعد تناول وجباتك.
 
تحسين صحة المخ
هناك دليل قوي أن معدتك ومخك مرتبطان تماما ببعضهما البعض، فيقول البعض أن المعدة هي المخ الثاني بالجسم، لكن لا يعني ذلك أن تناول الأطعمة المخمرة سيجعلك أكثر ذكاء، لكن عندما يكون لديك جهاز هضمي ومعدة قوية ستتمتع بمزيد من الصفاء الذهني والتركيز.
 
تقليل الالتهابات بالجسم:
عند اتباع نظام غذائي مليء بالأطعمة المصنعة والوجبات السريعة الغير صحية، تنتشر الالتهابات في الجسم ويحاول مقاومتها وتكون عادة في المعدة، لكن تناول الأطعمة المخمرة تساعد في تقليل هذه الالتهابات وتحسن صحتك العامة.
 
مناعة أقوى:
ترتبط صحة المعدة والأمعاء بمناعة الجسم واحتمالية إصابته بالمرض، ولأن الأطعمة المخمرة غنية بالبروبايوتك، لذلك فهي تقاوم إصابة الجسم بالأمراض من خلال تقوية مناعته.
 
إذا كان جهازك المناعي في خطر أو تعانين دائما من البرد، فيجب أن تضيفي الأطعمة المخمرة مثل الكمتشي والرايب والزبادي وحتى المخللات لنظامك الغذائي ولاحظي الفرق.
 
تساعد في إعادة توازن الجسم
عند الإكثار من تناول الأطعمة المصنعة وغير الصحية يزداد وزنك بشكل غير صحي وتشعرين بعدم الارتياح كما يحدث اضراب في توزن البكتيريا المفيدة والضارة بجسمك، وإذا رغبت في استعادة التوازن لأجهزة الجسم وما به من بكتيريا، فتناولي الأطعمة المخمرة فهي علاج فعال وشهي.
 
ولم تعد الأطعمة المخمرة لزجة أو كريهة الرائحة؛ فهناك تطور دائم في طريقة تحضيرها، فإذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً نباتياً أو منخفض الكربوهيدرات، ستجدينها طعاماً صحياً جدا يمكن إضافته لخلطة الطعام.
 
ولا تخشي من إدماج مزيد من المخلالات والزبادي السادة وحتى أطعمة مثل الكمتشي والرايب والكمبوتشا.