عادات سيئة تزيد من علامات الشيخوخة لدى الأم المرضعة

هناك بعض العادات السيئة التي نقوم بها - نحن النساء المرضعات - والتي لا تؤدي إلا إلى مزيد من الآثار السلبية في حياتنا، وهي العادات التي تجعل معظمنا يخاف من الشيخوخة السريعة خلال حياته؛ ومن ثم نبحث بشكل جيد خلال حياتنا عما يجعلنا قادرات على التخلص من هذه الآثار السلبية التي ورثناها نحن لأنفسنا. 
 
وصحيح أن الشيخوخة أمر لا مفر منه، لكن هذا لا يعني أنه لا توجد وسيلة لتأخير هذه العملية بشكل جيد، خاصة لدى الأمهات المرضعات تكون له آثار إيجابية أو على الأقل تحد من علامات ظهورها ولا تجعلها تظهر علينا بشكل متوحش قد ينفر الآخرين من أشكالنا في بعض الأحيان؟ 
 
وعلى أي حال فإنه من الخطأ الجسيم أن نظن أنه ليس هناك ما يجعلنا نتغلب على علامات الشيخوخة التي تنتج عن بعض العادات السلبية التي نتبعها، لذا يمكن القول إن هناك الكثير مما يمكننا القيام به للمساعدة في تأخير الشيخوخة:
- الخمول:
يعتبر الخمول من أكثر الأمور السلبية في حياتنا التي تسبب بالنسبة لنا الشيخوخة وتجعلها تبدو علينا بشكل أوضح، ولذا فإن السيطرة على الكسل والخمول من الأمور التي تؤخر الإصابة بالشيخوخة بالنسبة للأم المرضعة، وذلك من خلال النشاط الجسمي الذي قضي على ذلك الخمول.
 
- الإسراف في تناول المهدئات:
يعتبر الإسراف في تناول المهدئات من الأمور التي تعجل بالإصابة بالشيخوخة بالنسبة للأم المرضعة، لذا يمكنك السيطرة على الاكتئاب والأمراض النفسية عن طريق التصرف بأمور أخرى تهديء من روعك بعيدا عن المهدئات.
 
ـ ضوء الشمس:
نحن جميعا نحب اللعب في ضوء الشمس من وقت لآخر، ولكن يجب أن تعلمي أن أشعة الشمس تجعلنا نشيخ بشكل أسرع؛ لذا فمن الضروري دائما أن تتأكدي من وجود واقي حرارة الشمس على جسمك قبل الخروج؛ حيث إن الغيوم لا يمكنها حماية جلدك من أشعة الشمس، وبالتالي لا تنسى ارتداء الواقي من حرارة الشمس حتى في الأيام الملبدة بالغيوم.
 
ـ تدخين السجائر:
يعتبر التدخين أحد أسوأ العادات بالنسبة للأم المرضعة التي تجعلك تشيخين بشكل أسرع، حيث إن التعرض لدخان السجائر سواء كنت مدخنة أم لا، يزيد بسرعة من تجعد وانكماش بشرتك، كما يقلل الدخان أيضا من فيتامين "سي" في الجسم وهو عنصر أساسي للحفاظ على رطوبة الجلد. 
 
- الكحوليات:
ليس هناك ما هو أضر على سلامة البشرة وسرعة الإصابة بالشيخوخة المبكرة من تناول الكحوليات، لذا ينصح لكل أم بعدم تناول الكحوليات حفاظا على بشرتها وحتى لا تبدو عليها علامات الشيخوخة بشكل أسرع. ويكمن السبب الآخر في أن الكحول بالإضافة الى أنه عادة سيئة فأنه يؤدي أيضا إلي تمدد الأوعية الدموية الصغيرة في الجلد، ونتيجة لذلك يزيد تدفق الدم قرب سطح الجلد وبمرور الوقت يتحول الجلد وينتفخ.
 
ـ النوم المتأخر:
النوم في وقت متأخر عادة سيئة أخرى بالنسبة للأمهات المرضعات، حيث تجعلك تشيخين بشكل أسرع، فقلة النوم يؤدي إلى انتفاخ الوجه واحمرار العين، كما أن التعود على النوم في وقت متأخر من الليل يجعلك تبدين أكبر سنا من عمرك الفعلي. 
 
ممارسة التمارين أمر لا بد منه في جميع الأعمار، وعدم ممارسة التمارين بالنسبة للأم المرضعة أمر أيضا يزيد من علامات الشيخوخة لديها، فعندما تمارسها الأم المرضعة فإنها تجعلها تشعر بأنها أفضل وتمنحها صحة في حين أن الخمول يمنحك شيخوخة الجلد، وذلك لأن التمارين الرياضية تؤدي إلي تدفق الدم وتناغم العضلات.
هذه هي بعض العادات السيئة التي تجعل الأم المرضعة خاصة النساء اللواتي في منتصف الثلاثينات أو بداية الأربعينيات يشخن بسرعة أكبر.