الأفكار الخيالية يمكن أن تصبح حقيقة .. روبوتات طائرة لتنظيف المنازل

ماب .. فكرة مستقبلية لتصميم رائد
ماب .. فكرة مستقبلية لتصميم رائد

على الرغم من انتشار الأخبار الخاصة بالروبوتات التي تم تصنيعها بالفعل والتي تنفذ أعمالا أوتوماتيكية، فإنه من الممتع أحيانا إلقاء نظرة على بعض الأفكار الخيالية، خاصة إذا كانت غير معقولة تماما إلا أنها تحمل ما يكفي من الأدلة للاقتناع بأنها ليست مستحيلة أبدا وكليا على الإطلاق، حتى وإن كانت كذلك.
أدريان بيريز زاباتا، صاحب فكرة مستقبلية، يطلق عليها «ماب» (Mab)، يتصور فيها مجموعة من الروبوتات الصغيرة الطائرة تطير في كل أنحاء منزلك لتنظيف المنزل، قبل العودة إلى قاعدة كروية في المنزل.

تنظيف ذاتي 

واليكم ملخص الفكرة كما عرضها موقع «معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين» الأميركي «(ماب) نظام للتنظيف الذاتي لنفسه يتألف من 908 روبوتات تقوم بتنظيف أرضيات المنزل من خلال الهبوط ومسح جزيئات الأوساخ على الأرضيات. وهذه الروبوتات تقوم بمهمة تغذية طاقة النظام عبر امتصاص الأشعة الشمسية في أجنحتها. 
العنصر الثاني لـ(ماب) هو (اللب) أو (القلب)، الذي تعود إليه الروبوتات، وهذا الجزء الرئيس يقوم بمهمات عدة مثل إنتاج مزيج مكون من الماء والإضافات الأخرى التي تعطي توترا سطحيا أعلى ورائحة جيدة للماء، وهي تتحكم في الروبوت بناء على معلومات تقدمها عن البيئة، وتقوم باستقبال قطرات المياه الملوثة لترشيحها وإزالة الأوساخ منها وتوفير أكبر نسبة ممكنة من المياه وتنظيف كل الأسطح».

وتلخص الخطوات السبع التالية عملية التنظيف:

- يمزج الماء والمادة التي تعطى توترا سطحيا أكبر.
- يتم توزيع المزيج إلى الروبوتات الصغيرة.
- يطير الروبوت بالحمولة، وتستخدم الروبوتات آلية دفع للطيران.
- تقوم الروبوتات بالتنظيف عبر مسح السطح بقطرات السائل.
- تقوم القطرات باحتجاز الأوساخ وتحملها مرة أخرى إلى القلب.
- يقوم القلب بتنقية المياه من الأتربة.
- يستعيد القلب أعلى نسبة ممكنة من المياه لإعادة بدء الدورة مرة أخرى.
والفكرة من وراء «ماب» هي استعادة الإحساس بالتجديد في حياتنا اليومية والعمليات المنزلية البسيطة، وتوفير التقنية ذاتية التحكم للمنازل.
من الصعب نوعا ما الحديث من الصور حول مدى صغر الروبوتات، لكنها صغيرة للغاية. ودفع هذه الروبوتات الصغيرة للطيران بأي حال من الأحوال صعب للغاية، لكنه ليس مستحيلا، كما تحاول هارفارد إظهاره من خلال مشروعها «روبو بي» (Robobee project).