هل يمكن زراعة رأس بشرية؟

زراعة رأس بشري ممكنة .. والعقبة هي النجاح في ربط الحبل الشوكي
زراعة رأس بشري ممكنة .. والعقبة هي النجاح في ربط الحبل الشوكي

أكد طبيب مختص بالجراحة العصبية أن زراعة رأس بشري أصبحت ممكنة الآن، بالرغم من معارضة بعض الخبراء اللذين يرون فيها مشهدًا خياليًا مرعبًا. قال الدكتور سيرجيو كانافيرو إن تكنولوجيا تتوفر اليوم تمكن الجراحين من القيام بعملية زراعة الرأس على طريقة فرانكشتاين، مشيرًا إلى اختبار الطريقة على حيوانات منذ العام 1970. 
 
ولم يتمكن الأطباء حتى الآن من إيجاد طريقة لإعادة ربط الحبل الشوكي، فيبقى صاحب الرأس الجديد مشلولًا من البقعة التي رُبط عندها الرأس المزروع. وتشير التطورات الأخيرة في علم الطب إلى أن إعادة ربط الحبل الشوكي ممكنة الآن، ويُعتقد أن هذا الاختراق العلمي يعني أن امراضًا مميتة في السابق يمكن ان تُعالج الآن. 
 
لكن خبراء آخرين رفضوا الفكرة، وقال البروفيسور انتوني وارينز من جمعية زراعة الأعضاء البريطانية لصحيفة ذي صن إن ربط الرأس بالجسم لا قيمة له عند البشر اليوم وان الفكرة كلها فكرة غريبة. عقبة تقنية كان روبرت وايت نجح في العام 1970 في زرع رأس قرد ريوس على جسم قرد ريوس آخر. 
 
واقترح الدكتور كانافيرو، عضو جمعية علم الأعصاب المتقدم في مدينة تورينو الايطالية، استخدام الطريقة نفسها مع البشر.
 
وقال كانافيرو: "إن العقبة التقنية الأكبر في طريق هذا المسعى هي بالطبع إعادة ربط الحبل الشوكي للمانح بالحبل الشوكي للمتلقي، وأنا أزعم أن التكنولوجيا متوافرة الآن لمثل هذا الربط". 
 
وأشار كانافيرو إلى أن امراضًا متعددة يمكن ان تعالج بهذه الطريقة، معربًا عن اعتقاده بأن فريقًا من 100 كادر طبي يستطيع اجراء العملية في 36 ساعة بكلفة 8.5 مليون جنيه استرليني. ولكن يتعين إزالة الرأسين في آن واحد، وإنجاز عملية إعادة الربط في غضون ساعة. وأعلن الدكتور كانافيرو أن هذا لم يعد خيالًا علميًا، بل يمكن القيام به اليوم. 
 
وذهب الدكتور كانافيرو إلى أن السبب الوحيد الذي يمنعه من المضي قدمًا بفكرته هو التمويل. لكن الدكتور كالوم ماكيلر، من المجلس الاسكتلندي للأخلاق البيولوجية البشرية، قال إن الفكرة تبدو مستقاة من أحد أفلام الرعب".